تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2019

استتباب الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا والساحل رهين بإشراك الجمهورية الصحراوية ضمن أية إستراتجية أمنية

نشر في

باريس (فرنسا) 30 يونيو 2019 (واص) - أكد البروفيسور الجزائري عبد القادر عبد الرحمان ، أن استتباب الأمن في منطقة شمال إفريقيا والساحل لايمكن تحقيقه إلا من خلال إيجاد حل عادل ونهائي لقضية الصحراء الغربية بما يتماشى والقرارات الأممية ذات الصلة بالملف ، واستكمال الجمهورية الصحراوية بسط سيادتها على كامل أراضيها، للمساهمة بشكل فعال إلى جانب بلدان المنطقة في إستراتجية أمنية قوية لمواجهة التحديات الأمنية والجماعات الإرهابية التي تنشط إلى جانب مجموعة تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية.

الموقف السلبي لفرنسا من قضية الصحراء الغربية لا يساعد على ضمان الأمن والإستقرار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل (أستاذ جامعي)

نشر في

باريس 30 يونيو 2019 (واص)- أكد الأستاذ الجامعي في جامعة ديكارت الفرنسية، السيد سباستيان بولاي، أن موقف فرنسا السلبي من قضية الصحراء الغربية، يعد من بين أحد العوامل التي تقف أمام التغلب على التحديات الأمنية في منطقة شمال إفريقيا والساحل المدرجة في قائمة الأماكن الأكثر خطرا نتيجة لتزايد وتيرة أنشطة الجماعات المتطرفة وتجار المخدرات والهجرة غير الشرعية، مضيفا أن هذا الموقف الذي لا ينسجم مع الخطاب الرسمي لباريس بشأن مواجهة والتصدي لآفة الإرهاب على المستوى الإقليمي والدولي.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الرواندي بمناسبة الذكرى الـ 57 للاستقلال

نشر في

بئر لحلو (الاراضي المحررة) 30 يونيو 2019 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، نظيره رئيس جمهورية رواندا السيد بول كاغامي، بمناسبة احتفال بلده بالذكرى الـ57 للاستقلال.
و هنأ رئيس الجمهورية نيابة عن حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الشعب الصحراوي و باسمه الخاص ، نظيره الرواندي و من خلاله الحكومة و الشعب الرواندي بهذه المناسبة السعيدة، مؤكدا ان هذا المكسب حققه الشعب الرواندي بعد كفاح طويل في سبيل الحرية و الاستقلال.

في اليوم الأول من زيارته إلى بنما، رئيس الجمهورية يزور قبر الرئيس الأسبق عُـمر توريخو.

نشر في

بنما سيتي (بنما) 30 يونيو2019 (واص) – في أول نشاط له خلال زيارته إلى بنما، قام رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، بزيارة قبر الرئيس البنمي الأسبق، عمر توريخو، حيث وضع إكليلاً من الزهور، مرفوقاً بالسيد مارتين توريخو، وهو رئيس بنمي سابق أيضاً، وابن الرئيس عمار توريخو، ورئيس المؤسسة التي تحمل اسم هذا الزعيم البنمي التاريخي.ورحب السيد مارتين بالرئيس الصحراوي المرافق له، وثمن مبادرة الرئيس بجعل أول محطة له في بنما هي القيام بزيارة قبر الراحل عمر توريخوس.

أحياء بمدينة العيون المحتلة تشهد حصارا أمنيا لمنع الصحراويين من التظاهر السلمي

نشر في

العيون المحتلة 30 يونيو 2019 (واص) - شهد شارع السمارة والأزقة المتفرعة منه بمدينة العيون المحتلة وخصوصا قبالة مخبزة مانولو وحي معطى الله ، حصارا أمنيا خانقا لمختلف تشكيلات الاحتلال المغربي (شرطة وقوات مساعدة) بزي مدني ورسمي لمنع المشاركين من الوصول إلى الشارع.
الحصار يأتي إثر النداء الذي أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بمدينة العيون المحتلة ، من أجل النزول إلى الشارع العام تعبيرا عن ممارسة الحق في التظاهر السلمي أمس السبت تحت عنوان " المطالبة بالحق في تقرير المصير ".

اللجنة التحضيرية لعقد ندوة التنسيق الأوروبية 44 تعقد اجتماعا لرسم رزنامة عملها المستقبلي

نشر في

فيتوريا-جاستيز , 30 يونيو2019 (واص) - جرت العادة بالساحة الوطنية الإسبانية أن يتم الشروع في وقت مبكر تحضيرا لعقد ندوة التنسيق الأوروبية السنوية، التي تخوض من خلال النقاشات العامة وورشات العمل المتخصصة في مجالات عدة تخص أساسا التعاون الدولي، والتعليم والصحة، والمرأة الصحراوية والشباب، وحالة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، ناهيكم عن إثارة ميكانزمات التنسيق بين مختلف الهيئات التي تضمها حركة التضامن الأوروبية مع الشعب الصحراوي، توخيا للحصول على النتائج المرجوة، بما ذلك التحسيس على الساحة الدولية. 

مدينة بيتوريا الإسبانية تحتضن اجتماعا تحضيريا للطبعة ال 44 "للايكوكو"

نشر في

فيتوريا-جاستيز , 30 يونيو2019 (واص) - عقد لجنة التنسيقيات الأوربية للتضامن مع الشعب الصحراوي اجتماعا تحضيريا للطبعة ال44 من ندوة التنسيقيات الأوربية للتضامن ودعم الشعب، بمدينة بيتوريا الإسبانية، الإجتماع الذي ترأسه السيد بير غالون رئيس التنسيقيات الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي، نقاش أرضية التحضير لندوة الايكوكو القادمة من حيث المحتوى والمشاركة، والأهداف، باعتبارها أكبر محطة للتضامن الدولي مع الشعب الصحراوي. 

نظام الاحتلال المغربي يستعمل الإرهاب وتجارة المخدرات لخدمة مخططه التوسعي على حساب الجمهورية الصحراوية (أستاذ جامعي)

نشر في

باريس (فرنسا) 30 يونيو 2019 (واص) - أوضح الأستاذ الجامعي في القانون الدستوري بجامعة سانتياغو دو كومبوستيلا الإسبانية السيد كارلوس رويث ميغيل ، أن خطاب المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة يتناقض بشكل كبير مع ما يقوم به من أعمال ، باعتباره أكبر منتج ومصدر للقنب الهندي نحو بلدان الجوار وأوروبا وتورطه عن طريق ذلك مع الجماعات الإرهابية التي كشفت مجموعة من التقارير عن العلاقة الوطيدة بين مهربي المخدرات والجماعات الإرهابية.

وزارة الثقافة تنظم حفل تقديم إصدارات شعرية جديدة

نشر في

الشهيد الحافظ 30 يونيو2019 (واص) – نظمت وزارة الثقافة اليوم الأحد حفل تقديم إصدارات شعرية جديدة وذلك بحضور عضو الأمانة الوطنية وزير الثقافة السيدة خديجة حمدي وعدد من المسؤولين والباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي.

منظمات بريطانية تطلق حملة لمراسلة السلطات المغربية من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

لندن (بريطانيا) 30 يونيو 2019 (واص) - تزامنا مع زيارة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان السيدة أمينتو حيدار إلى المملكة المتحدة في إطار حملة واسعة للإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين ، أطلقت منظمات عدالة البريطانية ومنتدى العمل من أجل الصحراء الغربية ، حملة من أجل الصحراء الغربية على مستوى المملكة المتحدة تقوم فيها بمراسلة السفير المغربي هناك ومطالبته بكف دولته عن انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة وكذلك إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.

دور الجمهورية الصحراوية في ضمان الاستقرار على حدودها ساهم في مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة

نشر في

باريس (فرنسا) 28 يونيو 2019 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد أبي بشرايا البشير ، أن تواجد وحدات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والمخدرات على طول جدار العار الذي شيده الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية ، ساهم بشكل كبير في مواجهة التحديات الأمنية بالمنطقة والحد من التدفقات غير الشرعية التي كانت تعبر من ست ثغرات على مستوى الجدار أمام أعين الجيش المغربي الذي يحتل الصحراء الغربية منذ ما يزيد على أربعين عاما.

المجلس الوطني الصحراوي يستنكر افتتاح قنصلية "شرفية" لجمهورية ساحل العاج بالعاصمة المحتلة ويعتبرها سابقة خطيرة

نشر في

المجلس الوطني 29 يونيو 2019 (واص) - استنكر المجلس الوطني الصحراوي ، الخطوة الاستفزازية التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال المغربي يوم 27 يونيو الجاري بمدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية ؛ بإعلانها افتتاح قنصلية "شرفية" لجمهورية ساحل العاج في سابقة خطيرة تعد اعتداء سافرا على الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي وسيادة دولة كامل العضوية في المنظمة القارية التي يجب أن يسود الاحترام المتبادل بين جميع دولها الأعضاء.

ضمان الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا مرتبط بتسريع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية (ناشطة دولية)

نشر في

باريس (فرنسا) 29 يونيو 2019 (واص)- شددت الناشطة الدولية في مجال حقوق الإنسان والمناخ، السيدة كاثرين كونستنتينيدس، على الأهمية البالغة في بذل أقصى جهد من أجل استغلال فرصة السلام في الصحراء الغربية لحل النزاع القائم منذ عقود ومعه معاناة الشعب الصحراوي، وذلك لتفادي عودة الحرب واللا استقرار في هذه المنطقة المصنفة من بين الأماكن الأكثر تهديدا من الجانب الأمني، نظرا لارتفاع وتيرة أنشطة الجماعات الإرهابية وتجارة المخدرات والجريمة المنظمة في السنوات الأخيرة.

المجلس الوطني لمنظمة إتحاد شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب يصادق على وثيقة برنامج صائفة 2019

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2019 (واص)- صادق المجلس الوطني لمنظمة إتحاد شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب على وثيقة برنامج صائفة 2019، وذلك خلال اجتماع استثنائي ترأسه عضو الأمانة الوطنية، الأمين العام لمنظمة الشبيبة السيد محمد سعيد دادي.
و خلال الاجتماع قدم الأمين العام لمنظمة الشبيبة وثيقة البرنامج من اجل المناقشة والإثراء و المصادقة من طرف أعضاء المجلس الوطني للمنظمة و ممثلين عن الهيئات الشريكة.

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة امتنان من طرف نظيره النيجيري

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 29 يونيو 2019 (واص)- تلقى رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، برسالة امتنان من طرف نظيره رئيس جمهورية نيجريا الفدرالية السيد محمادو بوهاري.
و جاء في الرسالة " إنه لمن دواعي السرور أن أكتب لأعبّر عن امتناني العميق لكم ، على مشاركتكم القيمة في الاحتفال بمناسبة يوم الديمقراطية الفريد في نيجيريا الذي عقد في 12 يونيو 2019 في أبوجا".

رئيس الجمهورية يهنئ رئيس السيشل بمناسبة الذكرى السنوية 43 ليوم الاستقلال

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 29 يونيو 2019 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، نظيره رئيس جمهورية السيشل السيد داني فور، و ذلك بمناسبة احتفال بلده بالذكرى الـ43 ليوم الاستقلال.
و تقدم رئيس الجمهورية في رسالة التهنئة نيابة عن الشعب الصحراوي وأصالة عن نفسه، بأحر التهاني بمناسبة الذكرى السنوية 43 ليوم استقلال جمهورية سيشيل ، معبرا عن أمنياته الصادقة لشعب جمهورية السيشل بالنجاح والازدهار.

المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ يتعرض للتضييق والاستهداف من طرف إدارة السجون

نشر في

الدار البيضاء ( المغرب ) 28 يونيو 2019 (واص) - توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بأنباء مفادها تعرض المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ المتواجد بالمركب السجني عين السبع المعروف بعكاشة بمدينة الدار البيضاء المغربية للتضييق والاستهداف من طرف الإدارة العامة للسجون المغربية.

سلطات الاحتلال المغربي تتستر على جريمة فقدان شبان صحراويين أثناء محاولتهم الهجرة سرا إلى إسبانيا

نشر في

العيون المحتلة 28 يونيو 2019 (واص) - شيعت الجماهير الصحراوية اليوم الجمعة ، جثمان الفقيد الشاب الصحراوي سعيد محسن الليلي بمدينة العيون المحتلة ، بعد أن وجدت جثته جنوب المياه الإقليمية الصحراوية ، وهو واحد من عشرات الشبان الصحراويين الذين فقدتهم عائلاتهم في ظروف تبقى غامضة أثناء محاولتهم الهجرة بحرا نحو جزر الكناري بتاريخ 20 يونيو الجاري.

السفير الصحراوي بجنوب افريقيا يكشف محاولات المغرب لتشتيت الصف الافريقي، و يثمن مستوى التضامن الافريقي الذي تحظى به القضية الصحراوية.

نشر في

 
جوهانسبورغ (جنوب افريقيا) 28  يونيو 2019، واص. شكف السفير الصحراوي بجمهورية جنوب افريقيا السيد البشير اصغير، سياسة المملكة المغربية الهادفة الى تشتيت مبدأ وحدة التضامن القاري و تهديد الموقف الافريقي الموحد بشان قضايا استكمال تصفية الاستعمار من افريقيا، جاء ذلك افتتاح الجمع السنوي العام لنقابة "ميهانو" الجنوب افريقية الذي يعقد من 27 الى 29 يونيو 2019 بمدينة جوهانسبورغ .

"تداول القضية الصحراوية داخل الجمعية الوطنية يهدف إلى التحسيس بنضال الشعب الصحراوي داخل الأوساط السياسية الفرنسية" (برلماني فرنسي).

نشر في

باريس (فرنسا)، 28 يونيو 2019 (واص) -  أكد النائب بالبرلمان الفرنسي، السيد جان بول لوكوك أن تداول قضية الصحراء الغربية داخل الجمعية الوطنية الفرنسية من خلال الندوات والاجتماعات التي تحتضها بشكل سنوي يدخل في إطار التحسيس بالقضية داخل هذه المؤسسة وتحمل المسؤولية تجاه معاناة الشعب الصحراوي والتحسيس بناضله المشروع من أجل الحرية والإستقلال.