تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مايو 2019

الشعب الصحراوي يحيي ليلة القدر المباركة وسط أجواء روحانية

نشر في

ولاية بوجدور،  31 ماي 2019 (واص)- أحيا الشعب الصحراوي ليلة القدر المباركة على غرار باقي الأمة الإسلامية وسط أجواء روحانية يطبعها التضرع إلى الخالق أملا في تقبل صالح الأعمال و تحقيق طموحات شعب عانى الطغيان طوال أربعة عقود من الزمن، وذلك وسط حضور جمع كبير من المصلين.
وبحضور رئيس المجلس الوطني خطري أدوه والوزير الأول محمد الولي اعكيك ووزير العدل و الشؤون الدينية السيد أمربيه المامي الداي وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة ، تم تكريم حفظة القرآن الكريم الفائزين في المسابقة التي نظمتها وزارة العدل والشؤون الدينية وذلك بمسجد ولاية بوجدور .

"إعداد برامج تكوين للنهوض بالرياضة" محور اجتماع وزير الشباب والرياضة بنظيره الجزائري

نشر في

الجزائر، 31 ماي 2019 (واص) - إستقبل يوم الخميس وزير الشباب والرياضة السيد أحمد لحبيب عبدي من قبل نظيره الجزائري السيد رؤوف سليم برناوي .
اللقاء الذي جرى بحضور المدير المركزي للشباب السيد خلهن محمد التلميذي والمدير المركزي للرياضة الناجم بشري ، اتفق خلاله الوزيران على ضرورة إعداد برامج تكوين وإنشاء المزيد من الاتحاديات الوطنية بالجمهورية الصحراوية للنهوض بقطاع الرياضة في المنطقة.

اختتام الملتقى الشباني بمنطقة سكسونيا الألمانية

نشر في

سكسونيا (ألمانيا)، 31 ماي 2019 (واص) - أسدل الستار اليوم الجمعة على فعاليات أشغال الملتقى الشباني الذي احتضنته ممثلية جبه البوليساريو بسكوسونيا الألمانية ، بمشاركة عدد من الوفود من اسبانيا ، ألمانيا ، مخيمات اللاجئين .
وستفاد  الشباب خلال الأسبوع من عدة أنشطة قييمة :منها  اربع محاضرات في جامعة ليبزيك الشهيرة ، وأخرى بمقر جمعية ــــ اربايتن يوند ليبن ـــــ وزيارة للبرلمان الألماني بدعوة من عضو اللجنة الحقوقية للبرلمان الألمان من الحزب الحاكم :السيد فرانك هاينريش.

رئيس الجمهورية يستقبل بمقر الجمعية التشريعية السلفادورية

نشر في

سان سالفادور (السلفادور) 31 ماي 2019 (واص) - استـُـقبـِل السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة، بمقر الجمعية التشريعية السلفادورية (البرلمان)، من طرف رئيس الهيئة، السيد نورمان كيخانو، مرفوقاً بالسيدة كريستينا كوميخو، منسقة المجموعة البرلمانية السلفادورية للصداقة مع الجمهورية الصحراوية.
كما كان في الاستقبال عدد من أعضاء المجموعة البرلمانية وعدد آخر من الأعضاء والموظفين في الجمعية التشريعية.

الرئيس ابراهيم غالي يتلقى رسالة جوابية من رئيسة الوزراء النيوزلندية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 ماي 2019 (واص)- تلقى رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي رسالة جوابية من رئيسة الوزراء النيوزلندية السيدة جاسيندا أديرن على رسالة التعزية التي وجهها لها رئيس الجمهورية أثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بمدينة كريستشيرش في الخامس عشر من مارس الماضي و راح ضحيته 49 مسلما و قرابة 40 جريحا. وجاء في رسالة الرد "اود في البداية ان اتوجه لكم بالشكر الجزيل على رسالة التعزية التي وجهتم لنا على اثر الاعتداء الارهابي والذي استهدف قيمنا المشتركة الاساسية المتمثلة في التعايش والتسامح والرحمة.

رئيس الجمهورية يشرع في زيارة إلى السلفادور

نشر في

سان سلفادور (السلفادور) ، 30 ماي 2019 (واص) - وصل اليوم الخميس رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى السلفادور ، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب السيد نجيب بوكيلي ، المقرر هذا السبت ، وذلك بدعوة رسمية من هذا الأخير .
وكان في استقبال الرئيس إبراهيم غالي على أرضية مطار السلفادور الدولي السيد كارلوس كاستينذا وزير الشؤون الخارجية السلفادوري ، مرفوقا بعدد من المسؤولين في الحكومة ، أين أدت له وحدة التحي الشرفية و الاستماع للنشيدين السلفادوري والصحراوي ، متبوعين بوصلات فنية ترحيبية فلكلورية  .

اتحاد النساء يشيد بالدور المحوري للمرأة الصحراوية في البناء المؤسساتي

نشر في

الشهيد الحافظ30ىماي2019(واص)_أشاد  اليوم الخميس  الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ،في اجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد التي ترأسته عضو الأمانة الوطنية ،والأمينة العامة للاتحاد للمرأة منتو لرباس، بدور المرأة في البناء المؤسساتي للدولة الصحراوية،و في الارتقاء بالمجتمع الصحراوي ،ودورها الايجابي في محاربة الآفات الاجتماعية الدخيلة و تقوية الجبهة الداخلية و الوقوف في وجه مخططات الاحتلال المغربي البغيضة .

مسؤول أمانة التنظيم السياسي : الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز سخر حياته للقضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 ماي 2019 (واص) أكد اليوم الخميس  مسؤول أمانة  التنظيم السياسي  السيد حمة سلامة  في كلمة له بمناسبة  الذكرى الثالثة للرحيل  الرئيس  الشهيد  محمد عبد العزيز أن الشهيد رجل سخر نفسه و جهده ووقته و كل حياته خدمة لهذه القضية الوطنية لما يقارب  اربعين سنة ، اثبت خلالها مما لا شك فيه انه من رواد عالم اليوم القلائل الذين جمعوا خبرة و فن القيادة.

وزير الشؤون الخارجية يهنئ وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجنوب افريقيا

نشر في

بئر لحلو (الاراضي المحررة) 30 ماي 2019 ( واص ) - هنأ اليوم الخميس وزير الشؤون الخارجية  السيد محمد سالم ولد السالك الوزيرة الجديدة للعلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب إفريقيا السيدة الدكتورة نالدي باندور ، متمنيا لها النجاح  في  مسؤوليتها الجديدة .

مؤسسة المدافع عن الشعب الأندلسي تنضم للحملة الدولية المناهضة للألغام في الصحراء الغربية

نشر في

إشبيلية (الأندلس) 30 مايو 2019 (واص)- أكد رئيس مؤسسة المدافع عن الشعب الأندلسي السيد خيسوس ماييتزو غرييغو دي تي ديخا أن الألغام في الصحراء الغربية كما في أي مكان في العالم جريمة لا يمكن السكوت عنها .
 

" الألغام في الصحراء الغربية جريمة تقوض مسألة السلام"

نشر في

إشبيلية (الأندلس) 30 مايو 2019 (واص) - في لقاء تحسيسي حول الألغام في الصحراء الغربية وخطرها الدائم التقى أعضاء مؤسسة المدافع عن الشعب الأندلسي بعاصمة الإقليم إشبيلية بممثل جبهة البوليساريو بالأندلس السيد محمد ازروگ ورئيس جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بسيفيا السيد فرناندو بيرايتا والسيد الدحة بلاهي ممثلا عن جمعية ضحايا الألغام ونائب رئيسها الذي استعرض واقع الألغام في الصحراء الغربية وخطرها الدائم على الحياة والطبيعة وما تخلفه من ضحايا وتأثيرات بيئية فادحة.

المشاركون في تخليد الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز ينظمون وقفة تضامنية مع جماهير الأرض المحتلة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 ماي 2019 (واص) - نظم اليوم الخميس المشاركون في تخليد الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز وقفة تضامنية مع جماهير الأرض المحتلة ومع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
الوقفة التي حضرها أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة وإطارات سامية في الدولة والجبهة ، تخللها تلاوة بيان الذي حمل فيه المشاركون المنتظم الدولي المسؤولية الكاملة تجاه الشعب الصحراوي ، مجددا استعداد الشعب الصحراوي التام لمواصلة المعركة التحريرية حتى تحقيق الهدف المنشود في الحرية والاستقلال وبناء الدولة الصحراوية .

اتحاد العمال يشرف على تخليد الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 ماي 2019 (واص) - أشرف اليوم الخميس الإتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب  على تخليد الذكرى الثالثة لرحيل  الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز ، بحضور رئيس المجلس الوطني خطري أدوه والوزير الأول محمد الولي اعكيك ، وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والأركان العامة للجيش وإطارات سامية في الدولة والجبهة.

ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا تلتقي مديرة المغرب العربي بوزارة الخارجية الإسبانية

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 30 مايو 2019 (واص) - التقت بمدريد الأخت خيرة بلاهي عضو الأمانة الوطنية ممثلة الجبهة الشعبية بإسبانيا بالسيدة ايبا مارتينيث سانتشيث المديرة العامة لشؤون المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسبانية، وسمح اللقاء بالتطرق الى آخر التطورات المتعلقة بالقضية الصحراوية، ومسار السلام برعاية الأمم المتحدة.

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تستنكر ما يتعرض له أعضاؤها ومقرها من مضايقات وحصار من طرف دولة الاحتلال المغربي

نشر في

العيون المحتلة 29ماي2019(واص)_استنكرت اليوم الأربعاء الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربي في بيان لها ،ما يتعرض له أعضاؤها ومقرها من مضايقات وحصار ،مشيرة إلي منعها من تنشيط ندوات وأنشطة بالمقر .
ودعا البيان  كافة الهيئات والمنظمات الحقوقية الوطنية و الدولية  مؤازرتها والضغط على الدولة المغربية من أجل احترام حقوق الإنسان وفق التزاماتها وتعهداتها الدولية، ومطالبة في  نفس الوقت من  مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين الصحراويين وخلق آلية أممية لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتقرير عنها.

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تطالب بالإستعجال في خلق آلية أممية لمراقبة حقوق الانسان

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 ماي 2019 (واص)- دعت اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان المجتمع اادولي إلى ضرورة خلق آلية أممية لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها في ظل الانتهاكات المستمرة لحقوق ضد الصحراويبن بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

ماضون في إقرار سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وثرواته بقوة الحق والقانون (جيل دوفير)

نشر في

أميان (فرنسا) 28 ماي 2019 (واص)- جدد اليوم الثلاثاء، محامي جبهة البوليساريو الأستاذ جيل دوفير، التصميم على المضي في إقرار سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وثرواته الطبيعية بقوة الحق القانون، رغم كل المحاولات غير القانونية التي تقوم بها المفوضية الاوروبية، وبعض البلدان المعروفة بتاريخها الاستعماري الالتفاف على حق الشعب الصحراوي في الوجود.

المؤتمر ال18 لمنظمة الاوكلاي تطالب المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤوليته التاريخية تجاه الشعب الصحراوي و تمكينه من حقه في تقرير المصير

نشر في

كاركاس (فنزويلا) 28 ماي 2019 (واص)- طالبت منظمة اتحاد طلبة امريكا اللاتينية و الكاريبي "الاوكلاي" في اختتام أشغال مؤتمرها ال 18 في توصية صادق عليها المؤتمرون بالأغلبية، المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته التاريخية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير وتنظيم استفتاء عادل ونزيه.

اللجنة الاجتماعية بالمجلس الوطني تلتقي وزير الشباب والرياضة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 ماي 2019 (واص) - عقدت اليوم اللجنة الاجتماعية رفقة وزير الشباب و الرياضة و فريق عمل برنامج عطل في سلام اجتماعا تقييميا للبرنامج تطرق لأهم المراحل المنجزة من البرامج و كذا الخطوات المقبلة و أهم العراقيل و الانجازات، وذلك ضمن المهام المنوط بها في إطار متابعة البرنامج السنوي للحكومة  .  
و سجلت في هذه السنة زيادة في عدد الأطفال المستفيدين من البرنامج مقابل تناقص أعداد المشرفين .
و أطلعت اللجنة على أهم الإجراءات المتخذة من أجل السير الحسن للبرنامج وكذا ضرورة  توفير الأدوات البشرية و اللوجيستية للعملية.