تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبريل 2019

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تستقبل وفدا عن لجنة خبراء الميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل التابع للاتحاد الإفريقي

نشر في

الشهيد الحافظ  30 ابريل 2019 (واص)- استقبل اليوم الثلاثاء رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن رفقة أعضاء اللجنة وممثلين عن جمعيات ومنظمات المجتمع المدني وإدارة المنظمات الجماهيرية والمجتمع المدني، وفدا عن لجنة خبراء الميثاق الافريقي لحقوق ورفاهية الطفل التابع للاتحاد الإفريقي بأمانة التنظيم السياسي.
وفي كلمته، رحب رئيس اللجنة الصحراوية بوفد الاتحاد الافريقي، معتبرا هذه الزيارة الى الجمهورية الصحراوية بالهامة والمفيدة لاطلاع الشعب الصحراوي على عمل ومهام لجنة الخبراء المعنية بحقوق ورفاهية الطفل على مستوى الاتحاد الافريقي.

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الحكم الجائر الصادر في حق المعتقل الصحراوي علي سالم السعدوني

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ابريل 2019 (واص)- ادانت اليوم الثلاثاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الحكم الجائر والانتقامي الصادر في حق المعتقل الصحراوي علي سالم بوجمعة السعدوني، من قبل محكمة سلطات الاحتلال المغربي في خرق سافر  للاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة واحترام مقتضيات القانون الدولي الانساني واختصاصاته القضائية الواردة في اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة وطبيعة الصحراء الغربية المحتلة كاقليم غير  متمتع بالاستقلال بعد.

جبهة البوليساريو تحث مجلس الأمن الدولي على وضع حد للوضع القائم ومطالبة المغرب بإنهاء احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية (بيان )

نشر في

نيويورك ،30 أبريل 2019 (واص) حثت جبهة البوليساريو في بيان لها اليوم الثلاثاء مجلس الأمن الدولي ، على وضع حد للوضع القائم ومطالبة المغرب بإنهاء احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية .
و أكدت الجبهة  من جديد عقب صدور قرار مجلس الأمن  حول الصحراء الغربية  الذي يحمل رقم 2468 (2019) أن الحل العملي الوحيد والواقعي والدائم هو الحل الذي يمنح شعبنا حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره بحرية وديمقراطية ودون شروط مسبقة.

محكمة الاحتلال تصدر حكمها الجائر بحق المناضل علي سالم بوجمعة

نشر في

العيون المحتلة ، 30 ابريل 2019 (واص)- اصدرت ابتدائية الاحتلال المغربي بالعاصمة المحتلة العيون حكمها الجائر بحق المناضل والناشط السياسي عالي سالم بوجمعة السعدوني والقاضي ب سبعة 07اشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم .
وكان المعتقل السالف الذكر قد مثل اليوم الاثنين 29 ابريل امام محكمة الاحتلال في جلسة مطولة استمرت الى مغرب اليوم ما يؤكد النية المبيتة للاحتلال في طبخ الملفات والاحكام الجاهزة .

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تنظم يوما تحسيسيا حول النظام القضائي والقانوني الصحراوي ـ المحاكمة العادلة نموذجاـ

نشر في

الشهيد الحافظ 28 ابريل 2019 (واص)- نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، اليوم الاثنين، يوما تحسيسيا حول النظام القضائي والقانوني الصحراوي والضمانات الحقوقية في دستور الجمهورية الصحراوية  ـ المحاكمة العادلة نموذجاـ ، وذلك في إطار البرامج  التحسيسية والتكوينية لاعضاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان وجمعيات المجتمع المدني الصحراوي.
 و خلال الحدث، قدم السيد محمد بوزيد رئيس المجلس الدستوري الصحراوي، عرضا حول الضمانات الحقوقية في التشريع الوطني و قواعد المحاكمة العادلة المتضمنة في القانون الدولي لحقوق الانسان.

الجمهورية الصحراوية تقدم سند إيداع التصديق على الاتفاق الإفريقي المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية

نشر في

تونس (تونس) 29  ابريل 2019، واص. قدمت الجمهورية الصحراوية اليوم الاثنين بالعاصمة التونسية سند ايداع متضمن تصديق المجلس الوطني الصحراوي على الاتفاق المؤسس لانشاء منطقة تجارة حرة قارية بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة خلال قمة كيغالي الاستثنائية التي عقدت في مارس 2018.

قوات الاحتلال المغربية تعنف متظاهرين صحراويين بالعاصمة المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 29 أبريل 2019 (واص) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية زوال اليوم الاثنين ، على التدخل وبشكل بالغ العنف ضد متظاهرين سلميين صحراويين خرجوا موازاة ومحاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين علي سالم بوجمعة السعدوني وعابدين لعبيد بونعاج .
وكانت قوات الاحتلال قد عجلت بتطويقها للمتظاهرين الحاملين للأعلام الوطنية ، وتعنيفهم ومطاردتهم بالأزقة المحاذية لمكان الوقفة ؛ وهو ما خلف العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين أغلبهم من النساء ومن بينهم أشخاص معاقون.

النساء الصحراويات بالمهجر يعربن عن تضامنهن مع أخواتهن بمواقع الفعل والنضال

نشر في

بيتوريا ( إسبانيا ) 29 أبريل 2019 (واص) - عبرت النساء الصحراويات المشاركات في ندوة تجديد هياكل الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بمدينة بيتوريا ببلاد الباسك الإسبانية لانتخاب ممثلة عن نساء الجالية الصحراوية بإسبانيا لتكون عضوا في المجلس الوطني للمنظمة ، عن تضامنهن مع أخواتهن بالمناطق المحتلة ، جنوب المغرب ، مخيمات اللاجئين الصحراويين ، بالمناطق المحررة والمهجر.

الحزب الشيوعي الفرنسي يندد بتدخل المغرب غير المقبول في برمجة أنشطة المؤسسات العمومية الفرنسية لإلغاء مشاركة فنانة صحراوية

نشر في

باريس (فرنسا) 29 أبريل 2019 ( واص ) - جدد الحزب الشيوعي الفرنسي شجبه لتدخل المغرب غير المقبول في المؤسسات العمومية الفرنسية ، لصالح سياسته التوسعية على حساب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال والحرية والوجود كسائر شعوب العالم، مبرزا أن ما قام به سفير المغرب مؤخرا لإلغاء حفل للفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم في معهد العالم العربي، يعكس عزم ملك المغرب الثابت في عرقلة أي عملية سلام واستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله الوالي لخفاوني يضرب إنذاريا عن الطعام

نشر في

القنيطرة ( المغرب ) 29 أبريل 2019 (واص) - أعلن المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك عبد الله الوالي لخفاوني المتواجد بسجن القنيطرة شمال العاصمة المغربية الرباط بموجب حكم قاسي وجائر تصل مدته للمؤبد ، أعلن عزمه الشروع في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي الاثنين والثلاثاء ؛ احتجاجا على تنصل الدولة المغربية من التزاماتها والمتعلقة بالحق في الترحيل والتقريب من محل سكنى العائلة فضلا عن مصادرتها لحقه العادل في العلاج ونهجها لسياسة التمييز العنصري.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الطبعة الثانية من منتدى الشباب الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا) 29 أبريل 2019 (واص) - تحت شعار "إفريقيا تتحد من أجل الشباب لسد الفجوة وإرساء سبل التواصل مع الشباب الإفريقي" تم إطلاق "مبادرة المليون شاب إفريقي بحلول عام 2021 ، رسميًا من قبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في 24 أبريل الجاري بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تستنكر تواطؤ الاحتلال المغربي والشركات الأجنبية في شحن دقيق السمك من المناطق المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 29 أبريل 2019 (واص) - استنكرت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تواطؤ سلطات الاحتلال المغربي مع الشركات الأجنبية في شحن آلاف الأطنان من دقيق السمك المحرم دوليا من مدينة العيون المحتلة.

وزير الشباب والرياضة يقوم بزيارة عمل لمقاطعة الأندلس الإسبانية

نشر في

إشبيلية ( إسبانيا ) 29 أبريل 2019 (واص) - أشرف أول أمس السبت وزير الشباب والرياضة السيد أحمد لحبيب عبدي رفقة ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة الأندلس محمد أزروق والمدير المدير المركزي للرياضة المكلف ببرنامج عطل في سلام محمد بوقليدة ، على تنظيم زيارة عمل لمقاطعة الأندلس من أجل مناقشة برنامج عمل في سلام مع الجمعيات والفاعلين الجمعويين بالمقاطعة.

المجلس الوطني الصحراوي يصادق على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة الإفريقي

نشر في

المجلس الوطني 28 أبريل 2019 (واص) ـ صادق المجلس الوطني الصحراوي اليوم الأحد ضمن أشغال الدورة الربيعية ، على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة الإفريقي مع المحاور الثلاثة البروتوكولية (بروتوكول التجارة في السلع ، بروتوكول التجارة في الخدمات وبروتوكول قواعد وإجراءات تسوية النزعات).
جاء ذلك خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه وبحضور وزير العدل والشؤون الدينية السيد أمربيه المامي الداي ممثلا عن الحكومة ، وهذا بعد مناقشة النواب وتوضيح الرؤى والأبعاد المستقبلية لاتفاقية التجارة الحرة.

منظمات غير حكومية تدعو مجلس الأمن إلى تفويض لجنة الصليب الأحمر لزيارة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية

نشر في

جنيف (سويسرا) 28 أبريل 2019 (واص) - دعت مجموعة الدعم بجنيف للمنظمات غير الحكومية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ، مجلس الأمن إلى تفويض لجنة الصليب الأحمر الدولية لزيارة المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المعتقلين بالسجون المغربية للوقوف على الوضعية المزرية وغير الإنسانية التي يعيشونها منذ اختطافهم ، وكذلك للنظر في إجراءات نقلهم إلى الصحراء الغربية، وفقا لما تنص عليه اتفاقية جنيف الرابعة بشأن المدنيين تحت الاحتلال، والوضع القانوني لهؤلاء الأشخاص محميين بموجب ذات الاتفاقية.

الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم تحيي حفلا فنيا بالعاصمة الفرنسية

نشر في

باريس (فرنسا) 27 أبريل 2019 (واص) - أحيت أول أمس الجمعة الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم ، حفلا فنيا بقاعة "بان بيبيه" وسط العاصمة الفرنسية ، سجل حضور جمهور فرنسي غفير للتعبير عن تضامنه مع صوت المقاومة الصحراوية ورفضه القاطع للقرار الجائر في حقها من قبل إدارة معهد العالم العربي بتواطؤ مع نظام الاحتلال المغربي عبر سفارته في باريس ، والذي أسفر عن إلغاء حفل فني كان من المنتظر أن تحييه ضمن فعاليات مهرجان "أرابفولي" في 10 مارس المنصرم.

مسؤول أمانة التنظيم السياسي يشرف على اجتماع للجنة السياسية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 أبريل 2019 (واص) - بمقر مركزية اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب ، عقدت اللجنة السياسية بأمانة التنظيم السياسي أمس السبت اجتماعها العادي تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة.
الاجتماع تطرق إلى التقرير المقدم إلى الأمانة الوطنية في دورتها القادمة وكذا نقاش وثيقة قدمتها لجنة الرقابة حول العمل الرقابي ، إلى جانب رزنامة خاصة بالاحتفالات المخلدة للاستحقاقات المقبلة ( 01 ماي ، 10 ماي ، 20 ماي ، 21 ماي ، 31 ماي ، 09 يونيو ، 17 يونيو و18 يونيو).

منتدى يومية المجاهد الجزائرية ينظم لقاءً تضامنيا مع القضية الصحراوية

نشر في

الجزائر 27 أبريل 2019 (واص) - نظم منتدى يومية المجاهد الجزائرية لقاءً تضامنيا بالتنسيق مع جمعية مشعل الشهيد ومجموعة الصحافيين الجزائريين المتضامنين مع الشعب بالصحراوي ، إلى جانب سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر.
ويأتي تنظيم هذا اللقاء التضامني الذي نشطه مجموعة من المختصين والأساتذة الجامعين بحضور عدد من الشخصيات والمهتمين والمتابعين للقضية الصحراوية.، إضافة إلى ممثلين عن السفارة الصحراوية ، عشية اجتماعات مجلس الأمن الدولي الخاصة بالقضية الصحراوية.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الدورة الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشرم الشيخ

نشر في

شرم الشيخ (مصر) 27 أبريل 2019 (واص) - يشارك منذ الأربعاء الماضي ، وفد عن الجمهورية الصحراوية في أشغال الدورة الرابعة والستين للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية.

جولة الحكومة التقييمية تتواصل عبر الوزارات والمؤسسات الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 20 ابريل 2019 (واص)- يواصل الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك ، الجولة الحكومية التي تشمل كافة وزارات الحكومة الصحراوية ، وذلك في إطار تقييم عمل الوزارات ومتابعة سير البرامج الحكومية لسنة 2019.
وفي هذا الإطار ، حل الوفد الحكومي اليوم السبت بوزارة النقل ؛ أين وقف على سير البرامج وأهم العراقيل التي تقف في وجه تطبيق برنامج الحكومة لسنة 2019.