تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2019

فرنسا مطالبة بتصحيح أخطائها في حق الشعب الصحراوي وإعادة النظر في علاقاتها مع شعوب إفريقيا (مسؤول صحراوي)

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 فبراير 2019 (واص)- وجه رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان ابا السالك، نداءً إلى فرنسا الرسمية لتصحيح اخطاء الماضي السيء، والنظر إلى اعادة بناء علاقات جديدة مع شعوب افريقيا بما فيها شعب الجمهورية الصحراوية، على أساس الاحترام المتبادل لحقوقها وسيادتها على أراضيها.

وفد حقوقي صحراوي يقوم بزيارة إلى الأراضي المحررة

نشر في

التفاريتي (الأراضي المحررة)، 28 فبراير 2019 (واص)-يقوم وفد حقوقي صحراوي قادم من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بزيارة إلى الأراضي المحررة .
ويرافق الوفد الهام في زيارته الى الأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية عضو الأمانة الوطنية وزير شؤون المحتلة والجاليات البشير مصطفى السيد والمدير المركزي المكلف بشؤون الأرض المحتلة عبدالله أسويلم وعدد من إطارات الوزارة.
ولدى وصوله منطقة أخشاش مقر القطاع القطاع العملياتي للناحية العسكرية الثانية وجد وفد مناضلي الإنتفاضة أركان وإطارات الناحية في إستقبالهم يتقدمهم المحفوظ أحمد زين نائب قائد الناحية العسكرية الثانية.

المجلس الوطني يستمع إلى مقترح حول محاربة الفساد

نشر في

المجلس الوطني ، 28 فبراير 2019 (واص) - عقد اليوم الخميس المجلس الوطني الصحراوي جلسة مناقشة حول مقترح مقدم من طرف نواب من المجلس متعلق بمحاربة الفساد والوقاية منه.
المقترح المقدم يدخل في إطار استجابة وتفاعل الدولة الصحراوية مع الاتفاقيات والمعاهدات التي صادقت عليها على مستوى الاتحاد الإفريقي لمنع ومحاربة الفساد ، كما يهدف مقترح القانون إلى إيجاد آلية تكمل مبادئ أساسية أخرى ينص عليها قانون الملكية العامة ، بما في ذلك الجرائم والعقوبات المكملة والمنظمة في قانون العقوبات.

الموقف السلبي لفرنسا من نزاع الصحراء الغربية يعكس سياستها التوسعية المنتهجة تجاه افريقيا (دبلوماسي صحراوي)

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 فبراير 2019 (واص) -أوضح السفير بوزارة الخارجية السيد ماء العينين لكحل، أن الدعم الفرنسي للإحتلال المغربي ليس بالشيء الجديد او حبيس الحكومة الفرنسية الحالية، بل هو من كان وراء فكرة إجتياح المغرب للصحراء الغربية، بعدما قررت إسبانيا الانسحاب من الإقليم، مبرزا في هذا الصدد مشاركة مجموعات من الجيش الفرنسي في غزو الصحراء الغربية إلى جانب الجيش المغربي الشيء الذي يؤكده سقوط الطائرة الحربية الفرنسية وأسر عناصر من القوات الجيش الفرنسي من قبل مقاتلي الجيش الشعبي الصحراوي.

وفد المتضامنين الفرنسيين يلتقي وزير الشؤون الخارجية والإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية

نشر في

ولاية بوجدور 28 فبراير 2019 (واص)- إستقبل يوم أمس الأربعاء، وزير الشؤون الخارجية، عضو الامانة الوطنية محمد سالم ولد السالك وفد المتضامنين القادم من مختلف المدن الفرنسية، مرفوقا بممثل جبهة البوليساريو بفرنسا ابي بشراي البشير، وبحضور والي ولاية بوجدور فاطمة بلا والمكتب التنفيذي الجديد للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية.

" دور ومسؤولية فرنسا في حل النزاع في الصحراء الغربية" عنوان ندوة دولية بوزارة الخارجية الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2019 (واص)- نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان بالشراكة مع جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا، ندوة بمقر وزارة الشؤون الخارجية، تحت عنوان "دور ومسؤولية فرنسا في حل النزاع في الصحراء الغربية" بحضور وفد المتضامنين الفرنسيين مع الشعب الصحراوي الذي يشرع في زيارة الى مخيمات العزة والكرامة ولمؤسسات الدولة الصحراوية، إلى جانب ممثلين عن المنظمات الجماهيرية والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية.

الجالية الصحراوية بكناريا تخلد الذكرى ال43 لإعلان الجمهورية

نشر في

تينيريفي (إسبانيا)- خلدت الجالية الصحراوية بجزيرة تنريفي بالأرخبيل الكناري، مساء أمس الأربعاء، الذكرى الثالثة والأربعون لإعلان الجمهورية الصحراوية، بتنظيم حفل تضمن مجموعة من الأنشطة.
وأشرف على تسيير الحفل الأمين العام لفرع رابطة الشباب والطلبة الصحراويين بكناريا، سلامو الكنتي، وأعضاء من جمعيات الجالية الصحراوية بتنريفي، بقاعة تابعة للمركز الثقافي بمنطقة “سانيسيدرو” (Sanisidro)، وذلك بحضور ممثل جبهة البوليساريو بالمنطقة، حمدي منصور، ورئيس جمعية التضامن الكنارية مع الشعب الصحراوي، ألبرتو نيغرين، وضيف شرف الحفل من الجزائر رئيس جمعية المهاجرين الجزائريين، لقدر مراد.

سلطات وجماهير ولاية الداخلة تخلد الذكرى ال43 لإعلان الجمهورية

نشر في

ولاية الداخلة ، فبراير 2019 (واص)- خلدت سلطات وجماهير ولاية الداخلة الذكرى ال43 لإعلان الجمهورية، بحضور الأمين العام لاتحاد العمال سلامة البشير ممثلا للحكومة الصحراوية إلى جانب والي الولاية السالك بابا حسنة وكذا سلطات وجماهير الولاية.
الحدث استهل باستحضار معالم ودلالات ذكرى إعلان الجمهورية ، اين تم بالمناسبة تنظيم منبر تضامني تم من خلاله تثمين نضالات جماهير الارض المحتلة و المعتقلين السياسيين داخل السجون المغربية.
جماهير و سلطات الولاية وقفة سلمية للتضمن مع نضالات جماهير الانتفاضة

وزير الخارجية يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية الصحراوية

نشر في

الجزائر ، 28 فبراير 2019 (واص) - تلقى وزير الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك رسالة تهنئة من نظيره الجزائري عبد القادر مساهل ، هنأه فيها بمناسبة احتفال الشعب الصحراوي بالذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية .
وقال عبد القادر مساهل في رسالة التهنئة لنظيره الصحراوي " أن احتفال الشعب الصحراوي بالذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية يأتي في سياق يتميز بجملة من الانتصارات التي تحققها القضية الصحراوية وفي نضالها الباسل من أجل استرجاع الشعب الصحراوي لحقوقه  المشروعة في الحرية والاستقلال".

رئيس المجلس الوطني يستقبل من طرف نائب رئيس برلمان بريمن الألماني

نشر في

بريمن (ألمانيا)، 28 فبراير 2019 (واص) -  استقبل رئيس المجلس الوطني الصحراوي ، عضو المانة الوطنية السيد خطري أدوه من قبل نائب رئيس بريمن الألمانية السيدة سوليمز دوجان  .
وخلال اللقاء الذي جرى بحضور ممثل جبهة البوليساريو بألمانيا علين حبيب الكنتاوي ، تم خلاله تبادل وجهات النظر حول المسائل التشريعية بين الهيئتين ، وكذا التأكيد على حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير .
كما حضر خطري أدوه   الجلسة العامة لبرلمان بريمن، والتقى رؤساء أحزاب سياسية مختلفة . (واص)
090/105.
 

مدن أسترالية تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين لإعلان الجمهورية

نشر في

أستراليا 28 فبراير 2019 (واص) - خلدت عدة مدن أسترالية الذكرى الثالثة والربعين لإعلان الدولة الصحراوية ؛ حيث تم رفع العلم الصحراوي بعدة مدن أسترالية.
وقد رفع العلم الصحراوي بمدينة سيدني على مبنى بلدية ليكارت بحضور عمدة البلدية دارسي بيرن وأعضاء من جمعية الصداقة الأسترالية الصحراوية وممثل جبهة البوليساريو بأستراليا محمد فاضل كمال.
وفي كلمته بالمناسبة ، أكد عمدة البلدية أن رفع العلم الصحراوي له دلالة هامة ويعتبر تعبيرا عن تضامن الشعب الأسترالي مع القضية الصحراوية.

رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان يلتقي وفدا من المتضامنين الفرنسيين

نشر في

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين) 28 فبراير 2019 (واص) - استقبل رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان السيد أبا الحيسن، وفدا من المتضامنين الفرنسيين الذين يشرع في زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والمؤسسات الوطنية بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى ال43 لإعلان الجمهورية الصحراوية وفعاليات مارتون الصحراء.

ندوة جنيف تقف على مسؤولية الإتحاد الاوروبي في مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا) 27 فبراير 2019 (واص)- إحتضن مجلس حقوق الأنسان الاممي بجنيف، ندوة حول الصحراء الغربية تحت عنوان "مسؤولية الاتحاد الاوروبي والبلدان الأعضاء تجاه مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية" نشطها كل من سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر عبد القادر الطالب عمر، نائب وزير خارجية جنوب افريقيا والمكلف بالتعاون والعلاقات الدولية "لولين لاندرز"، وزير العدل الناميبي "ساكوس شانغالا" والنائب بالبرلمان الاوروبي "كلان بوشنر" الى جانب خبراء والأخصائيين في القانون والعلاقات الدولية من فرنسا، النرويج وسويسرا.

الرئيس ابراهيم غالي يستقبل السفير الجنوب إفريقي المنتهية مهامه

نشر في

الشهيد الحافظ 27 فبراير 2019 (واص) - استقبل اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي سفير جنوب إفريقيا لدى الجزائر والجمهورية الصحراوية السيد دنيس دلومو بمناسبة انتهاء مهام عمله.
و أثنى الرئيس إبراهيم غالي خلال اللقاء على جهود السيد دينيس دلومو في تطوير وتيرة العلاقات الثنائية بين جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية ، متمنيا له النجاح في مهامه المقبلة.

رئيس الجمهورية يدشن الصالون الوطني للصناعة التقليدية

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2019 (واص) - أشرف اليوم الأربعاء ، رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، على افتتاح الصالون الوطني للصناعة التقليدية، الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة.
الرئيس إبراهيم غالي الذي كان مرفوقا بوزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي ووالي ولاية السمارة السيد عبدة الشيخ وخلال تدشينه للصالون المقام على هامش الإحتفال بالذكرى الـ43  لإعلان الجمهورية الصحراوية والتظاهرة الرياضية "صحراء-ماراتون"، تجول في أروقة الصالون وتلقى شروحات عن واقع الصناعة التقليدية.

رئيس الجمهورية يدشن المحصر التقليدي بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2019 (واص) - أشرف اليوم الأربعاء ، رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي على تدشين "المحصر" التقليدي المنظم في إطار فعاليات الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية ، والذي يضم مظاهر فنية وتراثية صحراوية، من مأكولات والعاب ووسائل تقليدية.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره النيجيري بمناسبة إعادة انتخابه

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،27 فبراير 2019   (واص)- هنأ اليوم  الأربعاء رئيس الجمهورية ،الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي نظيره النيجيري محمد بوخاري  بمناسبة  إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الاتحادية.
وقال الرئيس إبراهيم غالي في رسالة التهنئة "لقد جدد الشعب النيجيري ثقته فيك خلال السنوات الأربع القادمة، مقدما له باسمه الخاص ونيابة عن الشعب الصحراوي أحر التهاني .

رئيس الجمهورية يشيد بجماهير الأرض المحتلة

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2019 (واص) - أشاد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي بصمود جماهير الأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية التي تجسد اليوم بنضالاتها وتضحياتها ومقاومتها السلمية الباسلة فصولا متجددة من معركة  التحرير الوطني .

رئيس الجمهورية يشيد بجهود الأصدقاء الذين رافقوا القضية الصحراوية

نشر في

ولاية السمارة ، 27 فبراير 2019 (واص) - أشاد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي بجهود الحلفاء والأصدقاء الذين رافقوا القضية الصحراوية العادلة .
الرئيس إبراهيم غالي وفي كلمته خلال إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية " تقدم بالشكر والتحية والتهنئة إلى كل الأشقاء والأصدقاء والحلفاء الذين رافقوا ويرافقون كفاح الشعب الصحراوي العادل من أجل تقرير المصير والاستقلال.

انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 43 لإعلان الجمهورية الصحراوية وسط حضور دولي كبير

نشر في

ولاية السمارة،  27 فبراير 2019 (واص) - انطلقت منذ لحظات  بولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية الصحراوية، تحت إشراف رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد إبراهيم غالي  و بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة  وفود أجنبية يمثلون أكثر من 28 بلدا.