تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يناير 2019

إصرار المفوضية الأوروبية على إدراج الصحراء الغربية المحتلة ضمن اتفاقياتها مع المغرب هو عدوان ضد دولة (محمد سيداتي)

نشر في

بروكسيل (بلجيكا) 31 يناير 2018 (واص) - وصف عضو الأمانة الوطنية الوزير المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي ، ما أقدمت عليه المفوضية الأوروبية مؤخرا ، بالعدوان ضد دولة عضو في الاتحاد الإفريقي وعملية سطو على موارد الشعب الصحراوي تعكس التناقض الكبير الحاصل وسط مجموعة من بلدان الاتحاد الأوروبي التي شاركت الأسبوع الماضي إلى جانب الجمهورية الصحراوية في القمة الأخيرة على مستوى الوزراء بين الإتحادين الإفريقي والأوروبي ببروكسيل.

عملية استخراج بطاقة التاجر الجديدة تجري اليوم بولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور31 يناير 2019 (واص) جرت اليوم الخميس بولاية بوجدور عملية استخراج بطاقة التاجر الجديدة بحضور وزير التجارة ، مسؤول أمانة التنظيم السياسي ، وكافة الولاة ، الأمين العام لوزارة التجارة ، والأمين لوزارة  الداخلية.
و تم استخراج بطاقة التاجر في بوجدور استكمالا للعملية التي  جرت في كافة الولايات الخمس، بالإضافة الى بعض الوثاق الخاصة بالتجارة.

مشاركة وفد صحراوي في المؤتمر السنوي لشركة سيمنس

نشر في

ساكسونيا(المانيا) 30 جانفي 2018  (واص)احتضنت  جمعية العدالة والسلم بمقرها بمدينة ميونيخ الألمانية يوم الثلاثاء محاضرة حول حقوق الإنسان في العالم بما في ذلك  الجانب الاقتصادي والقانوني ، وذلك بحضور وفد  صحراوي يتكون من ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة ساكسونيا محمد أبا الدخيل والطالبة الصحراوية اخديجة بداتي،  الى جانب ممثلين عن دول المكسيك ، وارغواي ، جمعيات المانية غير حكومية ،وكذلك ممثل عن المركز الأوروبي لحقوق الإنسان بالمانيا الدكتور اكريستان شيلمان والمحامية اندرا بيم عن جمعية العدالة والسلم.

‎جامعة تلمسان الجزائرية تحتضن ملتقى حول نصرة ودعم القضية الصحراوية

نشر في

تلمسان (الجزائر)،30 يناير 2019 (واص)- احتضنت جامعة أبوبكر بلقايد بولاية تلمسان الجزائرية ملتقى حول نصرة ودعم القضية الصحراوية .
الملتقى المنظم من طرف ‎الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين وبالتنسيق مع الطلبة الصحراويين، عرف حضور مسؤولين في الجامعة على مستوى الإدارة المركزية، أساتذة وطلبة جامعيين.
‎الملتقى عكف على دراسة سبل دعم كفاح الشعب الصحراوي والتعريف بالقضية الصحراوية وآخر تطوراتها على مختلف الأصعدة، وكذا تنظيم عديد الأنشطة والملتقيات من هذا النوع خاصة على مستوى الأوساط الطلابية.

رئيس الجمهورية يقف على سير البرامج بعدة قطاعات بولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور ،30 يناير 2019 (واص)- وقف اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ،الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي على سير البرامج بعدة قطاعات بولاية بوجدور ، وذلك في إطار الجولة الرئاسية التي تقوده إلى ولايات الجمهورية .
الرئيس ابراهيم غالي وفي أولى محطات الزيارة زار مدرسة اللا عند الله واستمع إلى شروحات حول المجالات التي تقدمها الأسرة التعليمية ، بعدها عاين رئيس الجمهورية بلديات دائرة أكطي واستمع إلى الإنشغالات والعراقيل التي تقف حائلا دون تطبيق البرامج، مشددا على ضرورة تقديم كل الخدمات والتسهيلات للمواطن .

رئيس المجلس الوطني يعين رؤساء اللجان والتشكيلة الجديدة لها بعد عملية تجديد الهياكل

نشر في

المجلس الوطني 30 يناير2019 (واص) عين رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه اليوم الاربعاء، رؤساء اللجان والتشكيلة الجديدة لها بعد عملية تجديد الهياكل التي أجراها المجلس الوطني يوم امس الأربعاء ضمن اشغال الدورة الخريفية.
وقد عقد مكتب المجلس الوطني اليوم أول اجتماعاته بعد عملية تجديد الهياكل والذي خصص للوقوف على تقييم برنامج الحكومة لسنة 2018 والاستعداد لاستقبال برنامج الحكومة لسنة 2019 ، وأسفر الاجتماع عن تعيين رؤساء اللجان والتي جاءت على الشكل التالي :
رئيس لجنة الدفاع والامن : سيد المهدي عبد الرحمن
رئيس اللجنة السياسية : محمد خطاري عبدي

طرد ثلاثة نشطاء باسك من الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

مدينة العيون المحتلة ، 30 يناير2019 (واص)رحلت شرطة الاحتلال المغربي الكاتبة العامة لجمعية نفارا للتضامن مع لشعب الصحراوي واثنين من مرافقيها الى اغادير بعد ثلاثة أيام قضوها سرا في العيون .
وأوقفت الشرطة المغربية النشطاء الثلاث مساء الاثنين 29 يناير 2019 و طردتهم دون أن تقدم لهم الأسباب .
ويرافق ماريا بيريز دي لارايا الكاتبة العامة للجمعية كل من ايراتشو باكينادو و البرتو خوليس واكدوا .

رئيس الجمهورية يواصل زيارته للولايات

نشر في

ولاية أوسرد، 30 يناير2019 (واص)واصل رئيس الجمهورية  السيد ابراهيم غالي  زيارته للولايات  التي استهلها بولاية العيون والسمارة ثم ولاية أوسرد يوم أمس  حيث عاين خلالها بلديات دائرة اغوينيت ومستوصفها وروضتها   ومدرسة اعبيدي الشيخ الابتدائية، ثم المستشفى الجهوي الناجم حمية والمديرية الجهوية للمياه والبيئة.
 وعقد رئيس الجمهورية  في ختام الزيارة جلسة مع والي الولاية السيدة مريم احمادة  حول الزيارة ونتائجها.

عدالة البريطانية تراسل السلطات الاسبانية حول قضية الناشط الصحراوي حسين البشير

نشر في

لندن، 30 يناير2019 (واص)قالت منظمة عدالة البريطانية ان “اتفاقية جنيف ، التي تكرس حق اللجوء على المستوى الدولي ، تحظر الترحيل. مبرزة ان الشاب الصحراوي حسين البشير إبراهيم ، والبالغ من العمر 27 عاماً، لم يتلقى مثل هذه الحماية الدولية وعانى نفس مصير العديد من الصحراويين الذين تم ترحيلهم بشكل جماعي من إسبانيا إلى المغرب.” جاء ذالك في رسالة بعثتها المنظمة البريطانية الى وزارة العدل الإسبانية كما سلمت نسخة من هذه الرسالة الى السفارة الإسبانية في العاصمة البريطانية لندن.

الاممية الاشتراكية تصادق على توصية حول الصحراء الغربية

نشر في

الدومينيكان ، 30 جانفي 2019 (واص) - أصدر اليوم مجلس الأممية الاشتراكية المنعقد بعاصمة جمهورية الدومينيكان قبل جلسة الاختتام توصيات عدة من بينها توصية حول الصحراء الغربية تنص على دعم مجهودات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هرست كهلر طبقا لقرارات الأمم المتحدة و خاصة التقرير الأخير 2440.
هذا و رحب مجلس الأممية الاشتراكية بمساعي المبعوث الخاص بعد استدعاء الأطراف إلى الطاولة المستديرة بجنيف في 5, 6 ديسمبر الماضي كما يحث مجلس الامن للأمم المتحدة على ذلك .

الجماهير الصحراوية باسا تستقبل معتقلي الصف الطلابي المفرج عنهم

نشر في

مدينة آسا(جنوب المغرب) 29  جانفي 2018  (واص)  نظمت الجماهير الصحراوية بمدينة اسا - جنوب المغرب  استقبالا جماهيريا حاشدا للمعتقلين السياسيين الصحراويين المفرج عنهم من ضمن مجموعة الصف الطلابي وهو الاستقبال الذي كان عرسا نضاليا ارسلت من خلاله الجماهير الصحراوية هناك رسائل التحدي والصمود والالتفاف والوحدة .

عقب إحاطة كولر :جبهة البوليساريو تؤكد دعمها للعملية السياسية الأممية ودفاعها عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

نيويورك - 29 يناير 2019 (واص) أكدت جبهة البوليساريو اليو الثلاثاء  في بيان صحفي عقب إحاطة كولر  لمجلس الأمن دعمها للعملية السياسية الأممية ودفاعها عن حق شعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
نص البيان :

اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء الغربية هذا الثلاثاء

نشر في

 
نيويورك  29 يناير2019(واص)_من المنتظر أن يحل المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة المكلف بالقضية الصحراوية, هورست كوهلر  بنيويورك (الولايات المتحدة ) هذا الثلاثاء من أجل تقديم عرض أمام مجلس الأمن الدولي حول ما أسفرت عنه الطاولة المستديرة المنعقدة مؤخرا بجنيف وكذا الإجراءات التي ينوي اتخاذها تحسبا لإعادة إطلاق المسار الأممي ، حسب الإذاعة الجزائرية .

المجلس الوطني الصحراوي يشرع في عملية تجديد هياكله

نشر في

المجلس الوطني 29 يناير2019 (واص)ـ شرع اليوم الثلاثاء اعضاء المجلس الوطني في عملية تجديد هياكل المجلس الوطني بناء على المواد 24 و33 من النظام الداخلي للمجلس الوطني حيث أسفرت النتائج في انتخابات منصب نائب الرئيس عن انتخاب أحمودة حمدة الزين.
فيما اسفرت نتائج انتخابات رؤساء اللجان عن فوز كل من :اكة حدي،سيد المهدي عبد الرحمن،محمد خطاري،حسنيتو محمد اشبلل،كرامة الديش،سلامة لحسن جاعة،محمد البشير الداه.

جمعية الجالية الصحراوية بالجنوب الفرنسي تشارك في فعاليات مهرجان السينما وحقوق الإنسان بمنطقة تولوز

نشر في

تولوز (فرنسا) 28 جانفي 2018  (واص)  شاركت جمعية الجالية الصحراوية بالجنوب الفرنسي، في فعاليات مهرجان السينما وحقوق الإنسان رفقة عدد كبير من ممثلي جمعيات المجتمع المدني، ومنظمات غير حكومية وازنة تعنى بحقوق الإنسان والحريات العامة، ومسؤولين عن المجلس البلدي والجهوي لمدينة تولوز.
وكانت مشاركة الجمعية في هذا الحدث، من خلال تقديم عرض لمجموعة من الصور عن ظروف حياة اللاجئين الصحراويين، بالإضافة إلى مطويات وأدوات تقليدية أخرى، تعكس عمق التراث والثقافية الصحراوية،

"تيمور الشرقية ماضية في مناصرة القضية الصحراوية حتى تحقيق آمال وتطلعات شعب الجمهورية الصحراوية" ـ دينيسيو بابو سواريس، وزير الخارجية التيموري ـ

نشر في

ديلي ( تيمور الشرقية)  28 يناير 2019 (واص) جدد التأكيد  اليوم الثلاثاء السيد دينيسيو بابو سواريس، وزير الشئون الخارجية التيموري   أن بلاده ماضية في مناصرة القضية الصحراوية حتى تحقيق آمال وتطلعات شعب الجمهورية الصحراوية  ودلك خلال لقاء جمعه ، بسفير بلادنا في تيمور الشرقية السيد محمد أسلامة بادي واعتبرالمسؤول التيموري أن موقف  بلاده  وحكومته مبدئي ومسئول تجاه القضية الصحراوية العادلة التي ، واصفا اياها ب" قضية ظافرة، تمر بالمنعطف الأخير من المسيرة النضالية التي لابد أن تتكلل بالنصر".

"رحيل مراد مدلسي خسارة لمؤسسات القضاء الدستوري الإفريقية " (رئيس المجلس الدستوري)

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يناير 2019 (واص) -  أكد رئيس المجلس الدستوري الصحراوي السيد محمد بوزيد انه برحيل مراد مدلسي رئيس المجلس الدستوري الجزائري خسارة لمؤسسات القضاء الدستوري الإفريقية .
محمد بوزيد وفي رسالة تعزية بعثها إلى السيد موسى العربي السكرتير العام لمؤتمر المؤسسات الدستورية الإفريقية ، أكد فيها أن رحيل مراد مدلسي يعتبر خسارة كبيرة لمؤسسات القضاء الدستوري الإفريقية .
وأشادت الرسالة بخصال الفقيد الذي ظل مناضلا مدافعا عن دولة الحق والقانون والعدل والمساواة. (واص)
090/105.
 

رئيس المجلس الدستوري يعزي نائب رئيس المجلس الدستوري الجزائري في وفاة مراد مدلسي

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يناير 2019 (واص) - بعث رئيس المجلس الدستوري السيد محمد بوزيد رسالة تعزية إلى نائب رئيس المجلس الدستوري الجزائري السيد محمد حبشيي على اثر وفاة رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي .    
وجاء في رسالة التعزية " تلقينا بألم وحزن كبيرين نبأ وفاة المناضل الوطني والغيور على وطنه مراد مدلسي أمنه والإنسانية جمعاء ، نتمنى أن يتغمده الله بواسع رحمته ".

ممثل جبهة البوليساريو بكاستيا ليون يلتقي الامين العام لاتحاد النقابات العمالية بالمقاطعة

نشر في

كاستيا ليو (اسبانيا)، 29 يناير 2019 (واص)- في إطار الأنشطة التحسيسية التي تقوم بها ممثلية الجبهة بمقاطعة كاستياليون التقى يوم الاثنين السيد محمد لبات مصطفى، بكل من السيد فيسنتي اندريس كراناظو الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية ، كما كان لممثل الجبهة في وقت لاحق لقاءا جمعه أيضا مع السيدين فاوستينو تيمبرانو بيركارا ، وافيليو انكولو الباريز، وهما على التوالي الأمين العام للاتحاد العام للشغل ونائبه .
المباحثات مع المسؤولين النقابيين كانت فرصة لتدارس عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك .

مناضلو قطاع الشهيد سيدي الشيخ بجاليات الجنوب ينددون بممارسات دولة الاحتلال وباتفاقية الإتحاد الأوروبي مع المحتل المغربي

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 28 يناير 2019 (واص) - ندد مناضلوا جاليات الجنوب بالممارسات التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي ضد الصحراويين العزل بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية ، منددا بالاتفاقيات التي أبرمت بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وتشمل الصحراء الغربية .
جاء ذلك خلال منبر تضامني نظمه القطاع  حضره مسؤول جاليات الجنوب وإطارات ومسؤولي القطاع والعديد من المواطنين .