تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2018

الجمهورية الصحراوية تشارك في أشغال اللجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية بأديس أبابا

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا) ، 30/11/2018 (واص)- شاركت الجمهورية الصحراوية في أشغال الدورة العادية الرابعة للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية، المجتمعة في الفترة من 23 إلى 30 نوفمبر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وترأس اجتماع الوزراء الذي عقد يومي 29 و 30 وزير العدل في مملكة ليسوتو، بحضور وزراء وكبار المسئولين من الدول الأعضاء في الاتحاد، حيث استعرضوا التقرير المفصل لاجتماع الخبراء الذين اجتمعوا خلال الفترة من 23 إلى 28 من نفس الشهر.

الجمهورية الصحراوية تشارك في أشغال منتدى التفاوض لمنطقة التجارة الحرة القارية

نشر في

أديس أبابا (اثيوبيا)، 30 نوفمبر 2018  (واص)- شاركت الجمهورية الصحراوية  في أشغال التفاوض الثالث عشر لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، في الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر بأديس أبابا، أثيوبيا.
ويبحث الإجتماع الأعمال العالقة بشأن طرائق تحرير التعريفات الجمركية، والتجارة في الخدمات، والتقرير المرحلي عن صياغة قواعد المنشأ لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية فضلاً عن المبادئ التوجيهية لتنفيذ المعالجات التجارية.

رئيس مجلس الشيوخ المكسيكي يجدد دعم بلاده للقضية الصحراوية ، ويؤكد على تعزيز علاقات البلدين

نشر في

ميكسيكو (المكسيك)، 30 نوفمبر 2018 (واص) - أكد رئيس مجلس الشيوخ المكسيكي السيد مارتي باتريس غوادراما دعم بلاده للشعب الصحراوي وقضيته العادلة ، معربا عن قناعته الراسخة في تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين .

التنمية المزعومة في الصحراء الغربية المحتلة مجرد ذريعة من النظام المغربي للإستمرار في نهب الموارد الطبيعية (تقرير)

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 نوفمبر 2018 (واص) -  أعدت جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية  بمنطقة " ألافا" الإسبانية، تقريرا مفصلا حول الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية في الصحراء الغربية، منذ الإحتلال المغربي لها، وذلك بالإعتماد على شهادات  من داخل الأرض المحتلة أخذت من خلال مقابلات أجريت مع مختلف شرائح الشعب الصحراوي، وكذا بعض المراجع مثل مقالات صحفية ومنشورات وكتب.

توقيع اتفاق تعاون لدعم الشعب الصحراوي بمقاطعة بالينسيا الإسبانية

نشر في

بالينسيا (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2018 (واص) - تم يوم الخميس توقيع اتفاق لدعم الشعب الصحراوي بمدينة بالينسيا الإسبانية، حفل توقيع اتفاق التعاون بين المدينة الإسبانية وتمثيلية جبهة البوليساريو بالمقاطعة وقعه ممثل البوليساريو حبيب الله محمد كوري ، والأمين العام لنقابة اللجان العمالية بالمدينة السيد آرتورو ليون لوبيث .
وبمناسبة توقيع الإتفاق جددت النقابة في بيان لها التزامها بالمشاركة في كافة النشاطات و الوقفات و التجمعات المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الصحراوي ولمقاومته السلمية.

الوفد الصحراوي سيحضر لقاء جنيف بإرادة صادقة للتقدم نحو الحل الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

ميكسيكو (المكسيك)، 29 نوفمبر 2018 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي أن الوفد الصحراوي الذي سيشارك في لقاء جنيف ديسمبر الداخل سيحضر بإرادة صادقة للتقدم نحو الحل الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال .

ممثل جبهة البوليساريو بروسيا يستقبل بمقر البرلمان الروسي

نشر في

موسكو (روسيا)، 29 نوفمبر 2018 (واص) - أستقبل اليوم الخميس الدكتور أعلي سالم محمد فاضل، ممثل جبهة البوليساريوبروسيا بمقر الدوما الروسية (الغرفة السفلى للبرلمان الروسي) من طرف السيد مارس زابروف، رئيس القسم الدولي للجنة المركزية للحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، مصحوبا بنائبه السيد فلاديمير خارتشينكو.
و تناول اللقاء آخر مستجدات القضية الصحراوية، خاصة القرار الأخير رقم 2440 لمجلس الأمن الدولي واللقاء المرتقب في جنيف بداية ديسمبر الداخل بين طرفي النزاع - المملكة المغربية وجبهة البوليساريو تحت إشراف الأمم المتحدة.

مجلس الشيوخ الفرنسي يستقبل الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 نوفمبر 2018 (واص) -  أستقبل اليوم الخميس، بمجلس الشيوخ الفرنسي، المكلف بالعلاقات الخارجية في إتحاد الشبيبة حمدي عمر، وعضو رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية فاتو يحيى محمد الحافظ، رفقة الناشطة الحقوقية الفرنسية كلود مونجان رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية فرع "ڤال دو مارن" والمكلف بالإعلام في تمثيلية جبهة البوليساريو بفرنسا عالي إبراهيم محمد.

المجلس الوطني الصحراوي يفتتح دورته الخريفية

نشر في

مدرسة 09 يونيو 29 نوفمبر 2018  (واص) - افتتح المجلس الوطني الصحراوي اليوم الخميس دورته الخريفية في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس خطري أدوه ،  وذلك بالمصادقة على جدول اعمال يتضمن تقييم عمل الحكومة خلال سنة 2018 و استقبال مشروع برنامج سنة 2019، بالإضافة إلى عديد المواضيع المهمة التي سيتركز عليها النقاش خلال الدورة الخريفية.     
وحضر مراسيم الإفتتاح الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية محمد الولي أعكيك  وأعضاء من الحكومة، إلى جانب أعضاء الهيئة التشريعية .

تعيين اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 نوفمبر 2018 (واص) -  أعلن الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية عن تعيين اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن للإتحاد ، حسبما أفاد به بيان  للإتحاد تحصلت "واص" على نسحة منه .
وأضاف البيان "أنه وطبقا للمادة 46 من القانون الأساسي للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية  يمر التحضير لمؤتمر الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بالمراحل التالية:
تجتمع الأمانة الوطنية للإتحاد قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انعقاد المؤتمر لدراسة مقترح الأمينة العامة لتاريخ المؤتمر.

الندوة الوطنية السادسة لمنظمة الكشافة والطفولة الصحراوية تختتم اشغالها بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة 29 نوقمبر 2018 (واص) - اختتمت اليوم الخميس الندوة الوطنية السادسة للكشافة والطفولة بولاية السمارة .  
و خلال أيام الندوة صادق المشاركون على برنامج العمل الوطني للمنظمة ، كما تمت اعادة الثقة في القائد السابق للمنظمة أدة السويح بحصوله على  56 صوت فيما تحصل منافسه السيد سعيد محمد سالم على 30 صوت من نسبة الأصوات المعبر عنها إجمالا وهي 89 صوت.

وزير الدفاع الوطني وهيئة الأركان العامة للجيش يترحمون على روح الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر 2018 (واص) - ترحم اليوم الخميس وزير الدفاع الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال مرفوقا بهيئة الأركان العامة للجيش على روح الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز ، وذلك في ختام جولة التفتيش المركزي التي تقوم السيد الوزير الى نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي .
ووقف السيد الوزير وهيئة الأركان العامة للجيش على ضريح الشهيد محمد عبد العزيز حيث تمت تلاوة فاتحة الكتاب ترحما على روحه وكافة شهداء القضية الوطنية .  

رئيس الجمهورية يصل المكسيك في زيارة عمل تدوم أيام

نشر في

مكسيكو (المكسيك)، 29 نوفمبر 2018 (واص) - شرع رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي في زيارة عمل الى الولايات المتحدة المكسيكسية بدعوة من نظيره المكسيكي السيد اندريس مانويل لوبيز.
وكان في استقبال الرئيس ابراهيم غالي لدى وصوله وفد حكومي رفيع المستوى تقوده وزيرة الطاقة في حكومة الرئيس المنتخب السيدة " روسيو غارسيا"، كما أدت  فرقة عسكرية التحية الشرفية لرئيس الجمهورية  والوفد المرافق له ، بعدها اجرى السيد الرئيس محادثات مع اعضاء الوفد الحكومي.  

انطلاق اشغال الندوة الوطنية السادسة لمنظمة الكشافة والطفولة الصحراوية بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة 28 نوفمبر 2018 (واص) - انطلقت اليوم الأربعاء يولاية السمارة أشغال الندوة الوطنية السادسة لمنظمة الكشافة والطفولة الصحراوية ، باشراف من عضو الأمانة الوطنية الأمين العام للشبيبة السيد محمد سعيد دادي ، وبحضور كل من المكلف لأمانة النمجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية موسى سلمى والسيد سعيد الفيلالي ممثلا لأمانة التنظيم السياسي .

وزير التنمية الاقتصادية يلتقي عدد من رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر الدولي الاول حول الاقتصاد الازرق.

نشر في

نيروبي (كينيا) 28  نوفمبر 2018، واص. اجرى وزير التنمية الاقتصادية السيد ادة ابراهيم احميم مرفوقا بالسفير الصحراوي لدى كينيا السيد اباه المد، عدة  لقاءات مع رؤساء وفود و مسؤولين في الحكومة الكينية، على هامش المؤتمر الدولي الاول من نوعه حول الاقتصاد الازرق الذي احتضنته العاصمة الكينية نيروبي من 26 الى 28 نوفمبر 2018.
و تناولت المحادثات العلاقات الثنائية التي تجمع الجمهورية الصحراوية مع عدد من الدول الافريقية و دول امريكا اللاتينية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اختتام اشغال المؤتمر العالمي الاول حول الاقتصاد الازرق، بحضور وفد يمثل الجمهورية الصحراوية.

نشر في

 
نيروبي (كينيا) 28  نوفمبر 2018، واص. اختتمت اليوم بالعاصمة الكينية نيروبي اشغال المؤتمر العالمي الاول من نوعه حول تعزيز فرص الاستفادة من الاقتصاد الازرق، بحضور وفد يمثل الجمهورية الصحراوية يقوده وزير التمية الاقتصادية السيد ادة ابراهيم احميم الذي شدد في كلمة القاها في افتتاج المؤتمر على دعم حكومة الجمهورية الصحراوية لاغتنام الفرص لدعم الاقتصاد الازرق.

المجلس الوطني الصحراوي يصدر بيانا بمناسبة الذكرى الـ 43 لتاسيسه

نشر في

مدرسة 09 يونيو 28 نوفمبر 2018 (واص) - أصدر اليوم الأربعاء المجلس الوطني الصحراوي بيانا بمناسبة مرور 43 سنة على تأسيسه .
وأوضح البيان الذي توصلت "واص" بنسخة منه " أن المجلس الوطني خلد اليوم الذكرى الـ 43 لتأسيسه ، ذلك اليوم - يقول البيان -  الذي يعكس مسيرة ذات تجربة ديمقراطية تبلور تقدم المجلس الوطني منذ نشأته كمجلس وطني مؤقت تناط به المهام الإستشارية والمتمثل في اطار المجالات الوطنية التي تنصهر في خضم حرب التحرير ومعركة البناء المؤسساتي ".

95 منظمة من المجتمع المدني الصحراوي تطالب الاتحاد الأوروبي عدم التوقيع على اتفاقيات التعاون مع المغرب التي تشمل الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 نوفمبر 2018 (واص) - نشر المرصد الصحراوي لمراقبة الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية (WSRW) وثيقة موقعة من قبل 95 منظمة من المجتمع المدني الصحراوي تطالب فيها البرلمان ومجلس الإتحاد الأوروبي عدم توقيع اتفاقيات الشراكة التجارية مع المغرب التي قد تنتهك الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي.

وزير الدفاع الوطني يدعو مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي إلى مضاعفة اليقظة وإدراك الأبعاد الحقيقية لنجاح المهام المنوطة بهم

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28 نوفمبر 2018 (واص) - دعا وزير الدفاع الوطني، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال، اليوم الأربعاء، كافة مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الى مضاعفة اليقظة و التركيز على كسب عوامل التمرس القتالي والعملياتي من خلال التطبيق الصارم لبرامج وزارة الدفاع الوطني

دعم فرنسا للإحتلال المغربي للصحراء الغربية مرفوض تحت أي ذريعة (مسؤولة فرنسية)

نشر في

فرنسا28نوقمير2018(واص)_ أعربت عمدة بلدية "إكرانڤيل" السيدة "گيغول كلير"  عن رفضها، دعم حكومة بلدها للإحتلال المغربي للصحراء الغربية ونهب موارده الطبيعية، تحت ذريعة تقوية العلاقات الدبلوماسية والتغاضي بذلك عن معاناة الشعب الصحراوي، الذي يعيش معظمه بمخيمات اللاجئين جنوب الجزائر بالاعتماد على المساعدات الإنسانية، وتحت ظروف مناخية جد صعبة.