تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2018

ولاية بوجدور تحتضن الطبعة الثانية عشر لتظاهرة آرت تيفاريتي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2018 (واص) -  افتتحت اليوم الأربعاء بولاية بوجدور ، الطبعة الثانية عشر من التظاهرة الفنية "آرت تيفاريتي" تحت شعار (قصيدة منا جميعا)، بحضور الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي أعكيك  وعدد من اعضاء الأمانة والحكومة ووفود أجنبية.
التظاهرة سيطبعها عدد من الأعمال الفنية ( حوار التطبيقات الفنية وحقوق الإنسان ، تقديم مشاريع الفنانين وتقديم الأعمال الفنية ) ، كما سيزور المشاركون الأراضي المحررة . (واص)
090/105.
 

السفير الصحراوي وعميد السلك الدبلوماسي بتنزانيا يحظى بحفل توديع من نظرائه الأفارقة

نشر في

دار السلام (تنزانيا)، 31 أكتوبر 2018 (واص) - نظمت مجموعة الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة في تنزانيا اليوم مراسم توديع للسفير الصحراوي إبراهيم السالم بوسيف لدى انتهاء  مهمته كسفير مفوض فوق العادة للجمهورية الصحراوية في جمهورية تنزانيا الإتحادية  
وفي كلمته بمناسبة الحدث  أشاد السفير الصحراوي بالديناميكية الكبيرة للمجموعة الإفريقية، مقدما لها الشكرعلى التعاون الوثيق الذي قدمه له نظرائه الأفارقة في أداء أنشطته كعميد للمجموعة الأفريقية وفي عمله كعميد للسلك الدبلوماسي المعتمد في دار السلام.   (واص)
090/105.
 

43 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية: الشعب الصحراوي عازم على مواصلة الكفاح حتى تحقيق الحرية والاستقلال

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2018 (واص) - تمر اليوم ثلاثة وأربعون سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، ففي مثل هذا اليوم (31 أكتوبر 1975) شرع نظام الاحتلال المغربي في غزو الصحراء الغربية معتمدا على "قوته العسكرية" تنفيذا لإرادة التوسع والعدوان التي أوضحها ملك المغرب الحسن الثاني يوم 16 أكتوبر 1975 في خطاب إعلان مسيرة "الاجتياح" المغربية في الصحراء الغربية والتي انطلقت من أجديرية إلى الفرسية فحوزة وصولا للعيون وشوارعها.

الجمهورية الصحراوية تشارك في اشغال المؤتمر الدولي الثاني للحد من وفيات الأمهات والأطفال

نشر في

نيروبي (كينيا)، 31 أكتوبر 2018 (واص) - يشارك وزير الصحة العمومية الصحراوية الاخ  محمد لمين ددي في اشغال المؤتمر الدولي الثاني للحد من وفيات الأمهات والأطفال الذي تحتضنه العاصمة الكينية بيروبي  بالتعاون مع الإتحاد الإفريقي أيام 29 الى 31 من الشهر الجاري
وقد شكل المؤتمر سانحة للوزراء والخبراء رفيعي المستوى في مجالات الصحة ، لتبادل الخبرات لضمان التطبيق الفعال للخطط والإستراتيجيات القائمة المتعلقة بالصحة الإنجابية وخفض وفيات الأمهات والأطفال، فضلا عن وضع أليات المسائلة ومعالجة تحديات النظام الصحي  ورفع الحواجز الإجتماعية والثقافية التي تعيق ذلك.

برلماني فرنسي يوجه مجموعة من التساؤلات حول دور حكومة بلاده في تطبيق القانون الدولي بالصحراء الغربية

نشر في

باريس31اكتوبر2018(واص)_ وجه نائب بالبرلمان الفرنسي عن حزب فرنسا غير الخاضعة، السيد لوك برودوم،مجموعة من التساؤلات  المكتوبة إلى وزير الشؤون الخارجية الفرنسي  بشأن توضيح دور بلاده في تطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية، باعتبارها أحد أعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

تنظيم مظاهرة في برلين من اجل التنديد بالنهب غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية

نشر في

برلين(ألمانيا)، 31اكتوبر2018(واص)- نظمت الجالية الصحراوية بألمانيا وعدد من المتضامنين الأوروبيين مع الشعب الصحراوي مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين لتذكير الدول الأوروبية بمسؤولياتها في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، كما تندد بالنهب غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية .
وتتزامن هذه المظاهرة مع انعقاد قمة مجموعة العشرين (20) وإفريقيا التي تسعى لتعزيز برنامج التعاون والاستثمار في إفريقيا.

قطاع التعليم والتربية محور مباحثات وزير التعليم الصحراوي مع مسؤولي مقاطعة كاستيا و ليون

نشر في

كاستيا وليون31 أكتوبر 2018 (واص)اجتمع مساء أمس الثلاثاء، السيد بشرايا بيون، عضو الأمانة الوطنية للجبهة ، وزير التعليم والتربية في حكومة الجمهورية الصحراوية ، مرفوقا بممثل الجبهة بالمقاطعة السيد محمد لبات مصطفى ، مع مسؤولي قطاع التربية في حكومة كاستيا و ليون الجهوية

ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الاتحادية يشارك في حفل تخليد الذكرى المئوية لتأسيس الشبيبة الشيوعية الكومسمول

نشر في

موسكو: 30 أكتوبر 2018 (واص)- أقام الحزب الشيوعي للاتحاد الروسي حفلا كبيرا في قصر الكشافة الروسية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الشبيبة الشيوعية الكومسمول، حضره أكثر من 40 دولة من مختلف القارات والتنظيمات الحزبية ووسائل الإعلام الوطنية.

الوزير الأول يهنئ نظيره الموريتاني بمناسبة تعيينه على رأس الحكومة الموريتانية

نشر في

بئر لحلو30 اكتوبر 2018(واص) بعث اليوم الثلاثاء السيد محمد الولي اعكيك الوزير الأول في الحكومة الصحراوية برسالة تهنئة الى الى نظيره الموريتاني  السيد محمد سالم ولد البشير بمناسبة تعيينه على رأس الحكومة الموريتانية.
نص الرسالة :
معالي السيد محمد سالم ولد البشير
الوزير الأول في حكومة
الجمهورية الإسلامية الموريتانية
انواقشوط
معالي الوزير الأول،

وزير التعليم يلتقي برئيس جامعة بيادوليد الاسبانية

نشر في

مقاطعة كاستيا ليون (اسبانيا) 30 اكتوبر 2018 (واص)- في اطار زيارة عمل تقوده الى مقاطعة كاستيا ليون الاسبانية، التقى اليوم الثلاثاء عضو الأمانة الوطنية للجبهة ، وزير التعليم  والتربية في حكومة الجمهورية الصحراوية السيد بشرايا بيون،  بالسيد انطونيو لاركو كابريريثو رئيس جامعة بياذوليذ ، مصحوبا بالسيدة بالوما كاسترو برييتو ، نائب الرئيس لشؤون التعاون الدولي.
اللقاء حضره أيضا عن الجانب الصحراوي ممثل الجبهة بمقاطعة كاستيا و ليون السيد محمد لبات مصطفى.

المتحف الوطني الفرنسي "بومبيدو" يحتضن رواقا يعكس مراحل كفاح الشعب الصحراوي ضد الإحتلال العسكري المغربي

نشر في

باريس (فرنسا)، 30 أكتوبر 2018 (واص) -  يحتضن المتحف الوطني الفرنسي "جيورج بومبيدو" رواقا حول الكفاح العادل الذي يخوضه الشعب الصحراوي، من أجل الحرية والإستقلال منذ ما يزيد عن أربعة عقود من الزمن، ضد نظام  الاختلال المغربي .

الوزير الأول يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى الـ 64 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 01 نوفمبر  2018 (واص) -   بعث الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية ، محمد الولي أعكيك، اليوم الثلاثاء، رسالة تهنئة لنظيره الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحي، بمناسبة الذكرى الـ 64 لاندلاع ثورة الأول من نوفمبر المجيدة .   
وعبر الوزير الأول باسمه الخاص ونيابة  عن أعضاء الحكومة الصحراوية، لكافة الشعب الجزائري الشقيق ، عن تمنياته بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والستين لاندلاع الثورة التحريرية الجزائرية، "راجياً من المولى عزل وجل أن يعيدها عليكم بموفور الصحة والتوفيق وعلى الشعب الجزائري بمزيد من الازدهار والرخاء".

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع خبراء الاتحاد الافريقي حول تحديات انعدام الجنسية والنزوح القسري وحرية تنقل الأشخاص في أفريقيا

نشر في

مالابو (غينيا) 30 اكتوبر 2018 (واص)- يشارك وفد عن الجمهورية الصحراوية  ممثلا في الوكيل العام للجمهورية ابراهيم البشير بيلا ، و رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان ابا  السالك الحيسن ، في أشغال اجتماع الدورة الاستثنائية للجنة الفنية المتخصصة للهجرة واللاجئين والنازحين داخليا على مستوى الخبراء، في العاصمة الغينية مالابو في الفترة مابين 29 اكتوبر الى 03 نوفمبر 2018.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى الـ 64 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 01 نوفمبر  2018 (واص) -  بعث اليوم الثلاثاء  رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، رسالة تهنئة إلى نظيره الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة حلول الذكرى الـ 64  لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة.    

تدهور الحالة الصحية للمعتقل السياسي الصحراوي محمد حسنة بوريال بسبب الاضراب عن الطعام

نشر في

السجن المحلي تيفلت 2 (المغرب) 30 اكتوبر 2018 (واص)- تعرف الحالة الصحية للمعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك محمد حسنة محمد سالم بوريال بالسجن المحلي تيفلت2 تدهورا خطيرا، و ذلك نتيجة الإهمال الطبي و مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه منذ 16 أكتوبر 2018 بعد ترحيله قادما من السجن المحلي بوزكارن جنوب المغرب، حيث أصيب هذا الأخير بحالات إغماء و صعوبة في التنفس.

ممثل جبهة البوليساريو بالمانيا، "هناك حملة واسعة داخل المانيا ضد نهب ثروات الصحراء الغربية".

نشر في

برلين ( المانيا ) 29 أكتوبر 2018 (واص)- اكد ممثل جبهة البوليساريو بالمانيا السيد عالين لحبيب الكنتاوي ان الساحة الامانية الرسمية والشعبية تشهد حراكا واسعا ضد  نهب ثروات الصحراء الغربية، توج برسالة برلمان مقاطعة بريمن، الى ممثلي الشعب الاماني بالبرلمان الاوربي التي دعتهم الى عدم التصويت على تجديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي يشمل مياه الصحراء الغربية، تجسيدا لقرار محكمة العدل الاوربية، القاضي بالوضع المنفصل للصحراء الغربية في التعاملات التجارية مع المغرب.

السفير الصحراوي بالجزائر يشيد بالمواقف الجزائرية الثابتة تجاه قضايا التحرر في العالم

نشر في

عين الدفلة (الجزائر) 29 أكتوبر 2018 (واص) - أشاد السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمار ، بالمواقف الجزائرية الثابتة ودعمها لكافة قضايا التحرر في العالم ، مبرزا دور ها في الاستقرار والسلم ، باعتبارها مثالا في التضحية والعطاء من أجل حرية واستقلال الشعوب.

الطرف الصحراوي يندد بالمحاولات التي تقودها أطراف معروفة داخل الاتحاد الأوروبي للتحايل على قرارات محكمة العدل الأوروبية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 أكتوبر 2018 (واص) - ندد الطرف الصحراوي بالمحاولات التي تقودها أطراف معروفة داخل الاتحاد الأوروبي للتحايل على قرارات محكمة العدل الأوروبية .