تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2018

اثنا عشر صحفيا صحراويا يستفيدون من دورة تكوينية بالإذاعة الجزائرية

نشر في

الجزائر 30 سبتمبر 2018 (واص) - افتتحت اليوم دورة تكوينية في فن التحرير الصحفي والمونتاج والإخراج تستهدف اثني عشر صحفيا صحراويا تحت إشراف الإذاعة الجزائرية.
الدورة التكوينية التي حضر انطلاقتها السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمار ، تدوم أربعة أيام وسيتخللها تدريب شامل للإعلاميين الصحراويين على أساليب وعناصر وأدوات صناعة الخبر الصحفي والتعامل وفق القوالب الفنية المختلفة للخبر والقواعد الأساسية في الصياغة التحريرية للأخبار.
وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج تدريبي إعلامي متكامل يتضمن عددا من الدورات الأخرى كالتصوير الصحفي والتصميم.

قضية الصحراء الغربية هي من صميم مسؤولية الأمم المتحدة (وزير الخارجية الجزائري)

نشر في

نيويورك 30 سبتمبر 2018 (واص) - أكد وزير الخارجية الجزائرية السيد عبد القادر مساهل أمس السبت بنيويورك ، أن قضية الصحراء الغربية "هي من صميم مسؤولية الأمم  المتحدة باعتبارها مسألة تصفية استعمار".
وأبرز السيد مساهل في كلمته خلال أشغال الدورة العادية الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجزائر تعتبر أن حل قضية الصحراء الغربية "لا يكمن  إلا عبر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت وغير القابل للتنازل في  تقرير المصير".

هيئة الأركان العامة للجيش تشيد بالدور"الريادي" لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

التفاريتي (الأراضي المحررة)، 30 سبتمبر 2018 (واص) - أشادت هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي بالدور الريادي لوحدات الجيش الصحراوي من خلال اضطلاعها بالمهام المسندة اليها والمتمثلة أساسا في حماية الأراضي المحررة ، ومكافحة الجريمة المنظمة والعمل بتفاني نحو استكمال السيادة على كامل تراب الجمهورية الصحراوية.

كوهلر يوجه رسائل استدعاء الى طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمغرب " للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات بداية ديسمبر القادم

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 سبتمبر 2018 (واص) - وجه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر رسائل استدعاء الى طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب" للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات .
وحسب مصادر قريبة من الملف من نيويورك ، فان المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر وجه رسائل استدعاء الى طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب" للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات التي ستجري يومي 05 و 06 ديسمبر بجنيف السويسرية .  

الوزير الأول وطاقمه الحكومي يقف على سير البرامج بولاية العيون

نشر في

ولاية العيون 29 سبتمبر 2018 (واص) - وقفت اليوم السبت الحكومة الصحراوية تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك ،على سير البرامج بولاية العيون.   
وقد خصص الفريق الحكومي الفترة الصباحية لعقد لقاءات مع الامتدادات ، أما الفترة المسائية فقد طبعها اجتماع مع المجلس الشعبي الجهوي حيث تلي تقرير الولاية حول أهم الانشغالات والعراقيل التي تقف في وجه تطبيق البرامج المحلية والجهوية كمشل الكهرباء ، مشكل تصفية المياه ، وكذا مراعاة اتساع الكثافة السكانية بالولاية .

وزير الدفاع الوطني يؤكد على أهمية التدريب في الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

التفاريتي (الأراضي المحررة)، 29 سبتمبر 2018 (واص) - أكد وزير الدفاع الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال  هذا السبت بالتفاريتي المحررة مقر قطاع الناحية العسكرية الثانية على ضرورة إعطاء التدريب والتكوين والتحضير القتالي"أهمية قصوى"بغية الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي .  

تدهور صحي خطير لأحد المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجن بوزكارن

نشر في

سجن بوزكارن (المغرب) 29 سبتمبر 2018 (واص)- أفاد مصدر من داخل سجن بوزكارن، بتدهور صحة المعتقل السياسي ناصر أمنكور عضو مجموعة رفاق الولي المضرب عن الطعام منذ 15 يوما.
وأضاف المصدر أن المعتقل السياسي الصحراوي تعرض صباح يوم الجمعة 28 سبتمبر إلى مضاعفات صحية خطيرة بسبب إضرابه عن الطعام دون أن يتلقى العناية الطبية اللازمة في مستوصف السجن خصوصا بعد الحملة  العنصرية التي قادها أحد كبار الموظفين, المسمى " عبد الرحيم الخطابي" ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام.

السفير الصحراوي بالجزائر يحضر فعاليات اختتام الدورة الـ41 للمؤتمر العام لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية

نشر في

الجزائر 28 سبتمبر 2018 (واص) - حضر عضو الأمانة الوطنية السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمار أمس الخميس ، فعاليات اختتام الدورة الواحدة والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية ، والتي دامت لأربعة أيام بالعاصمة الجزائرية.
الدورة التي يستضيفها الاتحاد العام للعمال الجزائريين تحت رئاسة أمينه العام السيد عبد المجيد سيدى سعيد ، اتخذت جملة من القرارات والتوصيات التي من شأنها أن تعزز من عمل النقابات الإفريقية وترقيتها في العديد من المجالات وتدفع بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الإفريقية إلى الأمام.

وزير الصحة العمومية يقوم بزيارة عمل لمقاطعة كاستيا ليون الإسبانية

نشر في

كاستيا ليون ( إسبانيا ) 28 سبتمبر 2018 (واص) - اجتمع صباح اليوم الجمعة ، السيد محمد لمين ددي وزير الصحة العمومية ، مرفوقا بالأخوين محمد لبات مصطفى ممثل الجبهة الشعبية بالمقاطعة ، وخطرة ماء العينين المكلف بالبعثات الطبية بوزارة الصحة ، والسيدة انيس برييتو رئيسة اتحاد جمعيات الصداقة بالمقاطعة ،مع السيد انطونيو ماريا سايس اكواذو ، وزير الصحة في حكومة كاستيا ليون.

وزارة الصحة العمومية تشارك في أشغال أيام تنسيق عمل البعثات الطبية اﻻندلسية الداعمة للشعب الصحراوي.

نشر في

اشبيليا (اسبانيا)، 28 سبتمبر 2018 (واص)-   نظمت البعثات الطبية اﻻندلسية الداعمة للشعب الصحراوي على اشغال أيامها اﻻولى بغية تنسيق وتجميع الجهود، باﻻضافة الى البحث عن الحلول للمشكلات اﻻنية التي تعترض سبيل اسهاماتها وذلك بحضور وزير الصحة العمومية السيد محمد اﻻمين ددي، و المنسق الصحراوي مع البعثات الطبية اﻻخ خطرة ماء العينين، وممثل جبهة البوليساريو باﻻندلس اﻻخ محمد أزروك.
ويشارك في اﻻشغال التي تجري بمستشفى اشبيليا - أوسونا - مدير وكالة التعاون باﻻندلس، ومدير المركز الطبي، وموظفون بالقطاع الصحي من جميع الوﻻيات، علاوة على ممثلي مدرسة اﻻطباء الصحراويين.

هيئة الأركان العامة للجيش تشيد بالنتائج المحققة في مجال الرفع من القدرات القتالية والعملياتية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

التفاريتي المحررة (الأراضي المحررة)، 28 سبتمبر 2018 (واص)-أشاد  اجتماع الهيئة العامة لأركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي ترأسه اليوم الجمعة رئيس الجمهورية،الامين العام للجبهة و القائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي  بالمجهودات المبذولة من طرف وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي والالتزام التام بتنفيذ البرامج الصادرة عن وزارة الدفاع الوطني الرامية الى الرفع مستوى  القدرات القتالية والعملياتية للجيش.

السفير الصحراوي بالجزائر يشارك في أشغال المؤتمر الوطني الثاني لحزب جبهة المستقبل الجزائرية

نشر في

الجزائر ، 28 سبتمبر 2018 (واص) – شارك اليوم الجمعة  السفير الصحراوي بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر في أشغال المؤتمر الوطني الثاني لحزب جبهة المستقبل الجزائرية ، إلى جانب السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر وبحضور أزيد من 1200 مناضل ومناضلة من جبهة المستقبل .
وناقش المؤتمر موقف الحزب من عديد القضايا على الساحة الجزائرية والإقليمية والدولية .

رئيس الجمهورية و القائد الاعلى للقوات المسلحة يشرف على اجتماع لأركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي بالناحية العسكرية الثانية

نشر في

التفاريتي المحررة 28 سبتمبر 2018(واص)-أشرف  اليوم الجمعة رئيس الجمهورية،الامين العام للجبهة و القائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي  على اجتماع لهيئة أركان جيش الشعبي الصحراوي ، وذلك بمقر قيادة الناحية العسكرية الثانية.
واستعرض رئيس الجمهورية، القائد الاعلى للقوات المسلحة على هامش افتتاح الاجتماع  اخر تطورات  القضية الوطنية  والانتصارات التي حققتها القضية الصحراوية  على الصعيد الوطني القاري والدولي .

وزير الشؤون الخارجية يلتقي عددا من رؤساء الوفود المشاركة في أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 28 سبتمبر 2018 (واص) - التقى وزير الشؤون الخارجية ،عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك مع عدد من رؤساء الوفود الأجنبية المشاركة في الدورة العادية الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث تحظى القضية الصحراوية باهتمام  متميز سواء في  المناقشات العامة أو في اللجان أو في الاجتماعات التي تعقد على هامش الاجتماع العالمي.
وأطلع الوزير الصحراوي محاوريه على آخر التطورات التي تمر بها القضية الصحراوية ، وكذا الجهود المبذولة على مستوى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لاستكمال تصفية  الاستعمار من الصحراء الغربية. 

افتتاح الموسم الدراسي 2018/2019 بالأراضي المحررة

نشر في

امهيريز (الأراضي المحررة)، 28 سبتمبر  2018 (واص) – انطلق أمس الخميس بمنطقة أمهيريز بالأراضي المحررة الموسم الدراسي 2018/2019 ، بإشراف مباشر من أركان الناحية العسكرية الرابعة ووفد عن وزارة التعليم والتربية  ، بالإضافة إلى إطارات ومسيري بلدية امهيريز وأولياء التلاميذ

رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يشرف يوم غد الجمعة بالناحية العسكرية الثانية على اجتماع لهيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

التفاريتي (الأراضي المحررة)، 27 سبتمبر 2018 (واص) - يشرف يوم غد الجمعة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي  للناحية العسكرية الثانية بالتفاريتي المحررة على اجتماع لهيئة الأركان العامة للجيش الصحراوي .
هذا ووصل اليوم الخميس رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الى الناحية العسكرية الثانية ، حيث كان في استقباله قائد الناحية ، سيد أوكال مرفوقا بأركان الناحية ، أين أدت له وحدة من وحدات الجيش بالناحية الثانية التحية الشرفية

حزب العمال البريطاني يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال

نشر في

الشهيد الحافظ27سبتمبر2018(واص)جدد حزب العمال البريطاني دعمه لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وذلك  على لسان أمينه العام السيد جيريمي كوربي خلال  لقاء جمعه بوفد صحراوي شارك في فعاليات المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني الذي اختتمت اشغاله  امس  الاربعاء بلندن.

الرئيس الناميبي يدعو الى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الداعية الى إيجاد حل للقضية الصحراوية

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 27 سبتمبر 2018 (واص) - دعا الرئيس الناميبي السيد هاغي غينغوب المجتمع الدولي إلى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الصحراوية .
غينغوب وفي كلمته خلال أشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جدد  دعم دولته للقضية الصحراوية ، داعيا بالمناسبة  المجتمع الدولي لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة الداعية الى إيجاد حل يفي بآمال و تطلعات الشعب الصحراوي"  . (واص)
090/105.
 

منظمة دولية تدعو الأمم المتحدة إلى حث البلدان والشركات الدولية على إحترام أحكام محكمة العدل الأوروبية بخصوص الموارد الطبيعية للصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا)،  27 سبتمبر 2018 (واص) - جدد ظهر اليوم الخميس 27 سبتمبر، رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، دعوته إلى الأمم المتحدة من أجل حث البلدان والشركات الدولية، تحديداً الأوروبية منها، على إحترام قرارات محكمة العدل الأوروبية، التي أكدت على أن المغرب والصحراء الغربية بلدان مختلفان ومنفصلان.
وبالتالي يضيف المتحدث  لا يحق التصرف في الموارد الطبيعية لهذا البلد دون موافقة جبهة البوليساريو، باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي صاحب هذه الأرض.

المجلس الدولي لضمان المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان يلفت إنتباه هيئة الأمم المتحدة إلى الممارسات المشينة ضد الصحراويين في المدن المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا)  27 سبتمبر 2018 (واص) - أثار المجلس الدولي لضمان المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، الممارسات المشينة والمنافية للقانون التي يتعرض المدنيون الصحراويون في مدن الصحراوية لواقعة تحت الإحتلال المغربي منذ إجتياحه العسكري للصحراء الغربية خريف العام 1975، مباشرة عقب إنسحاب الإستعمار الإسباني.