تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2018

ولايات الوطن تشهد مسيرات ومنابر تضامنية مع الجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب

نشر في

الشهيد الحافظ "30 يونيو 2018 ( واص ) - نظمت اليوم السبت ولايات الوطن مسيرات ومنابر تضامنية مع الجماهير الصحراوية المنتفضة بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب ، تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى المناطق المحتلة في إطار مساعيه لإيجاد حل للقضية الصحراوية عبر تقرير مصير الشعب الصحراوي.

الجمعية الصحراوية لمناهضة التعذيب بالداخلة المحتلة تلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي

نشر في

الداخلة المحتلة 30 يونيو 2018 (واص) - عقدت الجمعية الصحراوية لمناهضة التعذيب بالداخلة المحتلة ، لقاءً اليوم السبت مع المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي السيد هورست كوهلر الذي تقوده زيارة للمناطق المحتلة في إطار جولته للمنطقة للبحث عن سبل إجراء مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو المملكة المغربية تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا لقرار مجلس الأمن الأخير.

الجالية الصحراوية بموريتانيا تخص رئيس الجمهورية باستقبال حار

نشر في

أنواكشوط ( موريتانيا ) 30 يونيو 2018 (واص) - استقبلت اليوم السبت الجالية الصحراوية بالعاصمة الموريتانية أنواكشوط ، رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي وهو في طريقه إلى مقر إقامته رافعة الأعلام ومرردة الشعارات الوطنية.

رئيس الجمهورية يصل العاصمة الموريتانية للمشاركة في القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي

نشر في

أنواكشوط (موريتانيا) 30 يونيو 2018 (واص) - وصل اليوم السبت رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، العاصمة الموريتانية أنواكشوط ، للمشاركة في أشغال الدورة العادية الحادية والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي.

تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي تدين القمع الوحشي الذي يتعرض له المواطنون الصحراويون في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 30 جوان 2018 (واص) - نددت تنسيقية الجمعيات الاسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي القمع الوحشي الذي يتعرض له المواطنون الصحراويين العزل في المدن المحتلة من الصحراء الغربية على يد أجهزة الأمن المغربية، وذالك تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي الأممي هورست كوهلر للمناطق الصحراوية المحتلة.

أعضاء عن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة يلتقون بالمبعوث الأممي هورست كوهلر

نشر في

العيون المحتلة 30 جوان 2018 (واص) - إلتقى أمس الجمعة أعضاء عن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة بالمبعوث الأممي للصحراء الغربية السيد هورست كولر رفقة مجموعة من الإطارات الحقوقية الصحراوية بالمناطق المحتلة.
اللقاء كان فرصة لإطلاع المبعوث الأممي على واقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية وكذا الانتهاكات التي ترتكبها الدولة المغربية في حق المواطنين الصحراويين العزل وما يجابه من قمع شديد للوقفات السلمية التي تعرفها المدن المحتلة،أين أعطيت شهادة حية عن الوقفة التي شهدتها مدينة العيون مساء أمس تزامنا مع زيارة المبعوث الأممي.

بلدية طرقونا الإسبانية تحتضن ملتقى حول القضية الصحراوية

نشر في

طرقونا ( إسبانيا ) 30 يونيو 2018 (واص) - في إطار الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي ، نظمت جامعة روفيرا فيرجيلي وبلدية طرقونا وجمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي يومي 28 و29 يونيو الجاري ، ملتقى تحت عنوان "الصحراء الغربية الطريق نحو الحرية".
وقد افتتح الملتقى من طرف السيدة إيفانا مارتينيس مسؤولة التعاون ببلدية طرقونا والتي عبرت عن تضامن بلديتها مع الشعب الصحراوى ، كما أكد ممثل جامعة روفيرا فيرجيلي  جوان فوستير على أهمية التعاون مع جامعة التفاريتي.

المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي يلتقي الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية

نشر في

العيون المحتلة 29 يونيو 2018 (واص) - عقدت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية عشية اليوم الجمعة ، اجتماعا مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر ، وذلك بمقر البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية المينورسو بمدينة العيون المحتلة.
اللقاء دام حوالي ساعتين ، وحضره عن الجمعية أعضاء منتدبون عن مكتبها التنفيذي وعن الجانب الأممي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد كولن ستيوارت وبعض المساعدين الأممين.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يلتقي الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

نشر في

العيون المحتلة 29 يونيو 2018 (واص) - اجتمع اليوم الجمعة أعضاء منتدبون عن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كولر ، بحضور السيد كولن ستوارت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المينورسو وبعض مساعديه .

المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يحث المغرب على التوقيع على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب

نشر في

 
(مبعوث خاص)
نواكشوط ،29 يونيو 2018(واص)اعتمد مجلس الوزراء الإفريقي اليوم الجمعة خلال اجتماعه بنواكشوط، قرارا حث فيه المملكة المغربية بالتوقيع على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

المجلس التنفيذي يقرر تخصيص 2019 سنة للاجئين والعائدين والنازحين داخليا

نشر في

 
(مبعوث خاص)
نواكشوط ،29 يونيو 2018(واص) اعتمد المجلس التنفيذي بنواكشوط اليوم  الجمعة  في ختام  اشغاله قرارا اختار فيه موضوع اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا كموضوع للاتحاد الإفريقي خلال  2019

الاتحاد الإفريقي: تسجيل مسألة الصحراء الغربية لأول مرة كبند "قائم بحد ذاته" في جدول الأعمال

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 29 جوان 2018 (واص) - ستسجل مسألة الصحراء الغربية لأول مرة كبند  قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى في جدول أعمال القمة ال31 للاتحاد الإفريقي حسبما أفاد به يوم الجمعة بنواكشوط وزير الشؤون الخارجية  محمد سالم ولد السالك.
وفي تصريح لوأج عشية قمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المزمع انعقادها يومي الأحد والاثنين بعاصمة موريتانيا أوضح السيد ولد السالك أن "هذه القمة منعطف هام  بالنسبة للقضية الصحراوية فهي المرة الأولى التي تسجل فيها في جدول  أعمال القمة كبند قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى".

قوات الاحتلال تتدخل بعنف ضد عائلة الشاب الصحراوي أيوب الغن وتحاصر منازل إعلاميين صحراويين

نشر في

السمارة المحتلة 29 يونيو 2018 (واص) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية اليوم الجمعة ، على التدخل وبشكل عنيف ضد عائلة الشاب الصحراوي أيوب الغن أثناء اعتصامها أمام مستشفى العاصمة المحتلة العيون للمطالبة بكشف حقيقة الوضع الصحي لابنها الذي تعرض للدهس ليلة البارحة من طرف سيارة تابعة لشرطة الاحتلال أثناء مشاركته في وقفة سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وقد أسفر التدخل الهمجي عن إصابة أفراد عائلة الغن إصابات متفاوتة الخطورة واعتقال البعض منهم.

قوات الاحتلال تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين بالسمارة المحتلة

نشر في

السمارة المحتلة 29 جوان 2018 (واص) - اقدمت قوات الاحتلال المغربي بمختلف تشكيلاتها اليوم الجمعة 29  يونيو 2018 على التدخل وبشكل عنيف ضد الجماهير الصحراوية بمدينة السمارة المحتلة اثناء خروجها للتظاهر تزامنا وزيارة المبعوث الأممي " هورست كوهلر" صبيحة اليوم الى المدينة المحتلة .
وكانت قوات الاحتلال المغربي قد حاصرت المتظاهرين في الشارع العام قبل أن تتدخل ضدهم بشكل بالغ العنف مما أدى الى سقوط العشرات من المصابين في صفوف المتظاهرين تم نقل البعض منهم الى مستشفى المدينة المحتلة .

ورشة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف حول أوضاع اللاجئين الصحراويين

نشر في

جنيف 29 يونيو 2018 (واص) - شاركت الناشطة الحقوقية الصحراوية السالكة الداهي البشير ، رفقة عدد من النشطاء الحقوقيين من عدة بلدان ، في ورشة نظمت بمقر مجلس حقوق الإنسان الأممي ، تحت عنوان "وضعية اللاجئين قصد إبراز وضعية اللاجئين في مختلف بقاع العالم ، من خلال شهادات حية ومحاضرات تعكس حجم معاناتهم وأسبابها.
وفي هذا الصدد ، أبرزت الناشطة الحقوقية الصحراوية السالكة الداهي البشير الوضعية التي يعيشها اللاجئون الصحراويون نتيجة احتلال أرضهم من طرف الدولة المغربية ، مؤكدة أن المنتظم الدولي ملزم بإيجاد حل للقضية الصحراوية يضمن حرية الشعب الصحراوي.

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي يدعو طرفي النزاع في الصحراء الغربية الى الدخول في مفاوضات مباشرة

نشر في

 
 
 
(مبعوث خاص)
نواكشوط – 29 يونيو 2018(واص) دعا  يوم الخميس  السيد موسى فكي رئيس مفوضية  الإتحاد الإفريقي طرفي النزاع في الصحراء الغربية ، الجمهورية الصحراوية  والمملكة المغربية الى الدخول  في مفاوضات مباشرة من أجل  إيجاد حل  للقضية الصحراوية ، وذلك خلال كلمة  القاها خلال جلسة افتتاح  الدورة ال 33  للمجلس التنفيذي  للاتحاد المنعقدة بنواكشوط.
 وكان موسى فكي   في جلسة افتتاح الدورة قد تطرق  الى  عدة قضايا ما ازالت تشغل القارة، ملحا بشكل أساسي  على ضرورة  إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية .

المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي يتبنى عدد اللاجئين الصحراويين وفق تقرير المفوضية السامية لغوث اللاجئين

نشر في

(مبعوث خاص)
أنواكشوط 28 يونيو 2018 (واص) - تبنى اليوم الخميس المجلس التنفيدي للاتحاد الإفريقي في دورته الـ33 المنعقدة بالعاصمة الموريتانية أنواكشوط ، عدد اللاجئين الصحراويين وفق تقرير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين البالغ 173.600.

قوات الاحتلال المغربية تحاصر العاصمة المحتلة وتعنف العديد من المتظاهرين تزامنا وزيارة كوهلر

نشر في

العيون المحتلة 28 جوان 2018 (واص) - اقدمت قوات الاحتلال المغربي على التدخل وبشكل عنيف ضد العشرات من المواطنين الصحراويين الذين خرجوا عشية اليوم الخميس 28 يونيو 2018 للتظاهر تزامنا وزيارة المبعوث الأممي "هورست كوهلر " للمناطق المحتلة .

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يصادق على جدول الأعمال وعلى الوثائق التي ستقدم لقمة الرؤساء

نشر في

(مبعوث خاص)
أنواكشوط 28 يونيو 2018 (واص) - تميز اليوم الأول من دورة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة بقصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية أنواكشوط ، بالمصادقة على جدول الأعمال والوثائق التي ستقدم لقمة الرؤساء الأفارقة المقررة في اليوم الأول  والثاني يوليو 2018.  

ظاهرة الإختفاء القسري بالصحراء الغربية عنوان ندوة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشر في

جنيف (سويسرا)، 28 جوان 2018 (واص) - شارك ظهر اليوم، المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان حسنة مولاي الداهي، في ندوة تحت عنوان الإختفاء القسري، إحتضنها مجلس حقوق الانسان بجنيف، بالتزامن مع أشغال دورته الثامنة والثلاثون، وذلك بحضور العديد من النشطاء الحقوقين دوليين ومهتمين بملف الإختفاء القسري في العالم.