تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبريل 2018

تعدد اوجه التضامن مع كلود مانجان اسفاري خلال اليوم ال13 من إضرابها عن الطعام

نشر في

ايفري-سور-سان (فرنسا) 30ابريل 2018(واص)- لا زالت مناضلة القضية الصحراوية  والناشطة الفرنسية السيدة كلود مانجان اسفاري تتلقى المساندة التضامنية اليوم الاثنين لليوم ال13 من إضرابها  المفتوح عن الطعام احتجاجا على منعها من زيارة زوجها المعتقل السياسي  الصحراوي ضمن مجموعة اكديم ازيك  النعمة الاسفاري.
وأكدت السيدة كلود مانجان "لقد فقدت 4 كلغ من وزني مع انخفاض معدل نبضات القلب" معربة عن أسفها لغياب اي رد  فعل من السلطات الفرنسية حتى اليوم  رغم نداءات المنتخبين و المناضلين و رجال الدين المسيحيين.

وفد صحراوي يشارك في أشغال المؤتمر السنوي لحزب التحالف الأحمر-الأخضر الدانمركي

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك) 30 أبريل 2018 (واص) - اختتمت أمس الأحد أشغال المؤتمر السنوي لحزب التحالف الأحمر-الأخضر الدنماركي ، الذي دام ثلاثة أيام وشارك فيه وفد صحراوي يترأسه ممثل البوليساريو في الدانمرك السيد محمد ليمام محمد عالي ، تلبية لدعوة رسمية من الحزب الذي تربطه علاقات وطيدة مع جبهة البوليساريو ويعتبر من أكبر المؤيدين للقضية الصحراوية داخل المشهد السياسي الدانمركي.

المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الغالية أدجيمي ترد على مغالطات المغرب أمام فريق العمل الأممي المعني بالاختفاء القسري

نشر في

جنيف ( سويسرا ) 30 أبريل 2018 (واص) - شاركت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان وعضو لجنة عائلات الصحراويين مجهولي المصير بالمناطق المحتلة السيدة الغالية أدجيمي ، في الدورة ال115 لفريق العمل المعني بالاختفاء القسري التابع للأمم المتحدة المنعقدة بمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

الملتقى الخامس للقيادات الكشفية الصحراوية ينظم منبرا تضامنيا مع جماهير الأرض المحتلة

نشر في

ولاية السمارة(مخيمات اللاجئين الصحراويين)30 ابريل 2018 (واص)-نظم اليوم الاثنين الملتقى الخامس للقيادات الكشفية الصحراوية  ملتقى الشهيد الخليل سيدي امحمد  منبرا تضامنيا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
وأشرف على اختتام الملتقى  عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمد سعيد دادي رفقة  عديد أعضاء القيادة العامة لمنظمة الكشافة والطفولة الصحراوية وبحضور أعضاء من المجلس الوطني للمنظمة و سلطات وجماهير ولاية السمارة.

اللجنة المكلفة بتخليد المناسبات الوطنية تعقد اجتماعا لوضع اللمسات الأخيرة للذكرى ال45 لتأسيس الجبهة الشعبية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2018 (واص) - عقدت مساء اليوم الاثنين اللجنة الوطنية المشرفة على تخليد المناسبات الوطنية ، اجتماعا لوضع اللمسات الأخيرة لتخليد الذكرى ال45 لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
وتدارس الاجتماع الذي ترأسه رئيس اللجنة الوطنية المشرفة على تخليد المناسبات الوطنية عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمه سلامه ، سبل تحضير الظروف المناسبة للمشاركين وكذا الأجانب في الحدث.

قرار مجلس الأمن الأخير يعكس شدة الصراع مع الاحتلال المغربي وحلفائه (خطري آدوه)

نشر في

المجلس الوطني 30 أبريل 2018 (واص) ـ أكد عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري آدوه اليوم الاثنين ، أن القرار الأخير لمجلس الأمن 2414 المتعلق بتمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية ، يعكس شدة الصراع مع الاحتلال المغربي وحلفائه على أعلى المستويات في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

الإذاعة الوطنية تتدعم بصحفيين جدد بعد فترة تربص وتكوين

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2018 (واص) - تدعمت مديرية الإذاعة الوطنية اليوم الاثنين بصحفيين جدد ، والذين خاضوا فترة تربص وتكوين بمعهد الفقيد محمد سيد إبراهيم بصيري للإعلام دامت ستة أشهر.
الدفعة الجديدة أشرف على تخرجها وزير الإعلام السيد حمادة سلمى والأمين العام لجامعة التفاريتي السيد أبة لخليفة.
وفي كلمته بالمناسبة ، استعرض وزير الإعلام تجربة المعهد في ميدان تكوين صحفيين متخصصين ، وقرر أن توجه المجموعة المتخرجة إلى العمل بمؤسسة الإذاعة الوطنية لدعمها بكفاءات جديدة.

زوجة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين تعبر عن تضامنها مع المواطنة الفرنسية كلود مونجان

نشر في

باريس ( فرنسا ) 30 ابريل 2018 ( واص ) - عبرت صباح اليوم السيدة أنسية بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين ، عن تضامنها الكامل والمطلق مع السيدة كلود مونجان الأسفاري، في إضرابها المفتوح عن الطعام الذي تخوضه بمقر بلدية إيڤري سور سين ضواحي العاصمة الفرنسية باريس منذ 18 أبريل الجاري ، احتجاجاً على الحظر الذي تفرضه عليها السلطات المغربية من دخول أراضي المغرب قصد زيارة زوجها المدافع عن حقوق الإنسان والمعتقل حالياً بسجن القنيطرة ضمن مجموعة أكديم إزيك النعمة الأسفاري.

المجلس الوطني الصحراوي يفتتح دورته التشريعية

نشر في

المجلس الوطني 30 أبريل 2018 (واص) ـ افتتح المجلس الوطني الصحراوي دورته الربيعية اليوم الاثنين ، في جلسة علنية تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس السيد خطري آدوه وبحضور عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك وأعضاء الهيئتين التشريعية والتنفيذية.

لائحة مجلس الأمن تشكل منعطفا في معالجة القضية الصحراوية (أمحمد خداد)

نشر في

الجزائر 30 أبريل 2018 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع المينورسو السيد أمحمد  خداد ، أن اللائحة القاضية بتمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لستة أشهر تمثل منعطفا في معالجة مجلس الأمن للقضية الصحراوية.

تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي تدعو للتضامن مع كلود مونجان في إضرابها المفتوح عن الطعام

نشر في

مدريد 30 أبريل 2018 (واص) - دعت تنسيقية الجمعيات الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي ، هيئات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان للتضامن مع السيدة كلود مونجان أسفاري في معركة الإضراب المفتوح عن الطعام التي تخوضها احتجاجا على منعها من زيارة زوجها المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الأسفاري ، وللمطالبة بالتطبيق الصارم للقانون الدولي فيما يتعلق بالتعامل مع السجناء السياسيين واحترام حقوق الإنسان الخاصة بهم.

الحكومة تختتم جولتها التفقدية للمؤسسات الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2018 (واص) - اختتم عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك اليوم الأحد ، جولة الحكومة التي شرعت فيها منتصف شهر مارس الماضي وشملت كافة الوزارات والمؤسسات الوطنية.
الجولة التي اختتمت من وزارتي التجهيز والتعاون ، شهدت الوقوف على تطبيق برنامج الحكومة للسنة الماضية والعراقيل التي تقف في وجه تطبيقه ، إلى جانب تعميم برنامجها لسنة 2018.
كما تهدف الجولة إلى تكاثف الجهود من أجل إنجاح البرنامج وتطبيق مقررات ملتقى الأمناء والمحافظين الموسع الذي أكد على ضرورة الارتقاء بالعمل وتفعيل التنظيم السياسي.

المعطلون الصحراويون بالمناطق المحتلة ينظمون وقفة احتجاجية ضد أساليب المحتل المغربي

نشر في

العيون المحتلة 29 أبريل 2018 (واص) - نظمت مجموعات المعطلين الصحراويين ، وقفة احتجاجية مساء أمس بساحة نيكجير بمدينة العيون المحتلة ، وسط حضور قوي للمعطلين بالمدينة وكافة الفئات المهمشة ، وذلك تحت شعار "من أجل خلق جبهة موحدة للمعطلين الصحراويين سبيل لانتزاع الحقوق المشروعة".
وعبرت الوقفة عن رفض المعطلين التام للسياسة التي تنتهجها الدولة المغربية تجاه العنصر الصحراوي ، وخصوصا خلال الفترة الأخيرة ؛ في محاولة لكبح جماح الفعل النضالي من داخل المنطقة.

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تعزي الشعب الصحراوي في وفاة الفقيد ددي البشير أحمادة

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2018 (واص) - أعربت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات اليوم الأحد ، عن عميق تعازيها للشعب الصحراوي إثر وفاة المرحوم ددي البشير أحمادة إثر حادثة سير مروعة بين مدينتي العيون والسمارة المحتلتين.
وأبرزت الوزارة في رسالة التعزية ، أن الفقيد رحمه الله كان متمسكا بعهد الشهداء ومدافعا عن الوحدة الوطنية ، كما كان حاضرا وفيا في الصفوف الأمامية خلال كل المحطات النضالية  بمدينة السمارة المحتلة ، ومثالا في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال.

ممثل عن اتحاد العمال يشارك في ندوة بمقر نقابة الفدرالية العامة لعمال بلجيكا

نشر في

بروكسل ( بلجيكا ) 28 أبريل 2018 (واص) - بدعوة من منظمة اليقظة التونسية من أجل الديمقراطية ، شارك ممثل عن اتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمود فراجي بوزيد ، في أشغال ندوة بمقر نقابة الفدرالية العامة لعمال بلجيكا ، بحضور أكادميين ، باحثين ونقابيين وجمع غفير من طلبة الجامعات.

انطلاق أشغال ملتقى الشهيد الخليل سيد أمحمد للقيادات الكشفية بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة 28 أبريل 2018 ( واص ) - أشرف عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة أمس الجمعة ، على افتتاح الملتقى الوطني للقيادات الكشفية ملتقى الشهيد الخليل سيد أمحمد المنعقد بولاية السمارة تحت شعار "استماتة وعطاء إخلاصا لعهد الشهداء" بحضور عضو الأمانة الوطنية والي ولاية السمارة السيد عبدة الشيخ وعدد من ممثلي المؤسسات الوطنية.

قرار مجلس الأمن الدولي يحمل تحذيرا للمغرب بضرورة دخول المسار التفاوضي بدون تأخير (ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا)

نشر في

باريس ( فرنسا ) 28 أبريل 2018 (واص) - أكد ممثل الجبهة بفرنسا السيد  أبي بشرايا  البشير  أن جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية تستقبل القرار الأخير لمجلس الأمن بإهتمام إيجابي، وتتطلع إلى أن يكون تحولا في طريقة تعامل المجلس مع القضية الوطنية  بعد إقراره ستة أشهر بدلا من سنة في ولاية بعثة الأمم المتحدة لإجراء استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية، وهو ما يشكل تحذيرا واضحا للطرف المغربي المعرقل لمسار المفاوضات منذ سنة 2012، وإعرابا عن اهتمام جديد بالنزاع وضرورة الإسراع في تسويته، وفقا لمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة.

أحزاب سويدية تطالب حكومة بلادها بالاعتراف بالدولة الصحراوية

نشر في

ستوكهولم ( السويد ) 28 أبريل 2018 (واص) ـ خلال جلسة النقاش التي شهدها البرلمان السويدي يوم الخميس الماضي، والتي خصصت لتناول الأوضاع في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، طالب ممثلو عدد من الأحزاب السياسية السويدية حكومة بلادهم بتنفيذ التوصية التي سبق وأن صادق عليها البرلمان السويدي ، والداعية إلى الاعتراف بالدولة الصحراوية.

واقع حقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة محور نقاش خلال معرض للكتاب بالعاصمة الكولومبية

نشر في

بوغوطا ( كولومبيا ) 28 أبريل 2018 (واص) - كان واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية حاضرا بقوة خلال نقاش على هامش معرض للكتاب أقيم بالعاصمة الكولومبية بوغوطا ، بمشاركة وفد صحراوي نور الرأي العام بتطورات القضية الصحراوية ومسلسل السلام الأممي ، وكذا التحسيس بالمقاومة السلمية التي يخوضها الصحراويون رجالا ونساءً في المناطق المحتلة ، حسب ما أفاد بيان صحفي لجمعية الصداقة الكولومبية مع الشعب الصحراوي.