تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2018

ممثلية جبهة البوليساريو بكوبنهاغن تلفت انتباه الحكومة الدنمركية للوضعية الصحية الحرجة التي يعيشها المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجون الاحتلال المغربي

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك)، 31 مارس 2018 (واص)- وجهت اول أمس ممثلية جبهة البوليساريو بكوبنهاغن رسالة الى وزارة الخارجية الدنمركية ومن خلالها الى الحكومة الدنمركية حول التطورات الصحية المقلقة والخطيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين، ابطال ملحمة اكديم ازيك بزنازين الاحتلال المغربي. كما سلطت الرسالة الضوء على الاحكام الجائرة الصادرة في حقهم قبل سنوات. حيث طالبت الرسالة حكومة كوبنهاغن بالتدخل لأجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين والتمكين لتطبيق احكام القانون الدولي الإنساني على إقليم الصحراء الغربية.

رئيس الجمهورية يعتبر الندوة الدولية فرصة لتجديد التضامن مع كفاح الشعب الصحراوي و الدفاع عن حقوقه المشروعة

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- اعتبر رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، بأن الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي هي فرصة لتجديد التضامن مع نضال و كفاح الشعب الصحراوي والدفاع عن حقوق المشروعة.
و في تصريح لوسائل الاعلام التي حضرت لتغطية الندوة الدولية السادسة، اكد بأن هذا النوع من المحافل هو فرصة لتجديد التضامن و المقاومة مع نضال الشعب الصحراوي و الدفاع عن حق الشعب في تقرير المصير و الاستقلال.

في ظل كارثية الاوضاع الانسانية بالمخيمات، دعوات عاجلة لتكثيف المساعدات الانسانية للاجئين الصحرويين

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- دعا المشاركون في الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" الى ضرورة تكثيف المساعدات الانسانية الموجهة الى فائدة اللاجئين الصحراويين، و ذلك في ظل الوضعية الكارثية للأوضاع الانسانية بالمخيمات.
و طالب البيان الختامي للندوة من الامم المتحدة و كافة وكالاتها المتخصصة و كافة الهيئات الانسانية الدولية بتوفير المساعدات الانسانية الكافية للاجئين الصحراويين.

المشاركون في الندوة الدولية يطالبون فرنسا وإسبانيا بوقف دعمهما للاحتلال المغربي ودعم الشرعية الدولية في الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- طالب المشاركون في الندوة الدولية من فرنسا و اسبانيا ضرورة وقف دعمهم و مساندتهم للاحتلال المغربي و دعم الشرعية الدولية بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.
و دعا البيان الختامي الذي توج اشغال الندوة حكومة فرنسا و اسبانيا الى الوقف الفوري لدعمهم و مساندتهم للاحتلال المغربي و تشريف شعوبهم بمواقف تتماشى مع الشرعية الدولية بخصوص قضية الصحراء الغربية.

الندوة الدولية السادسة تطالب الامم المتحدة بالالتزام بوعودها من خلال تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي (بيان)

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- طالب المشاركون في الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالجزائر العاصمة، من الامم المتحدة بضرورة الالتزام بوعودها للشعب الصحراوي من خلال تنظيم استفتاء حر، عادل و نزيه يمكنه من تقرير مصيره بنفسه.

الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" تختتم أشغالها بالعاصمة الجزائرية

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- اختتمت اليوم السبت الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" أشغالها بالعاصمة الجزائرية والتي دامت ليومين من 30 إلى 31 مارس الجاري.
وحضر الاختتام إلى جانب رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي عدد من مسؤولي الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو والمسؤولين الجزائريين ، قادة الاحزاب وفعاليات المجتمع المدني الجزائري ، إضافة إلى أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الجمهورية الصحراوية والجزائر ، و كذا 100 مشارك أجنبي من 53 دولة من مختلف القارات.

التنسيقية المحلية للأطر المعطلة تطالب بإنقاذ حياة المعتقلين المضربين عن الطعام

نشر في

العيون المحتلة 31 مارس 2018 (واص) - في تطور بالغ الخطورة ، أقدمت سلطات الاحتلال المغربية مساء أمس الجمعة ، على احتجاز كامل أعضاء مجموعة القسم للمعطلين الصحراويين، بعد خوضهم مظاهرة سلمية من أعلى بناية بشارع السمارة قبالة حي معطى الله بمدينة العيون المحتلة ، ووفق ما تم تأكيده عبر العديد من الصور التقطت من عين المكان فقد تم تعنيف المعطلين الصحراويين أعضاء المجموعة قبل احتجازهم بشكل جماعي للمرة الثانية في غضون أقل من ستة أشهر ، ليتم إطلاق سراحهم عدة ساعات بعد منتصف الليل.

اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين يستنكر اعتقال سلطات الاحتلال المغربية للصحفيين محمد سالم ميارة ومحمد الجميعي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 مارس 2018 (واص) - استنكر اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين اعتقال سلطات الاحتلال المغربية ، عضوي الاتحاد والصحفيين الصحراويين محمد سالم ميارة ومحمد الجميعي ؛ الذين تم ترحيلهما من مدينة السمارة المحتلة مكان اعتقالها إلى مدينة العيون المحتلة أين وجهت لهما تهم ملفقة تم بعدها الزج بهما في السجن لكحل.

جمعيات المجتمع المدني الفرنسي تطالب حكومة بلادها بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة معتقلي أكديم إزيك المضربين عن الطعام

نشر في

لوهاڤر ( فرنسا ) 31 مارس 2018 (واص) - تظاهر أمس الجمعة عشرات المتضامنين الفرنسيين مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ، أمام محافظة منطقة لوهاڤر، للتضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والتنديد بالوضع المأساوي الذي تمر به مجموعة أكديم إزيك نتيجة الإضراب المفتوح عن الطعام منذ التاسع مارس ، حسب ما أفاد به مصدر إعلامي بتمثيلية جبهة البوليساريو في فرنسا.

حفيد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا يدعو مجلس الأمن الدولي لتحديد موعد لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص) - دعا عضو المؤتمر الوطني الإفريقي وحفيد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا السيد ازويليفيليل مانديلا ، مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه الشعب الصحراوي وتحديد موعد لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

الندوة الدولية السادسة تكرم الرئيسين الصحراوي والجزائري

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- كرمت الندوة الدولية السادسة كل من الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة و رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، و ذلك خلال اختتام اشغال الندوة المنعقدة بالجزائر العاصمة.
 و سلم رئيس الجمهورية تكريما للدولة الجزائرية حكومة و شعبا من خلال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة و استلمته بالنيابة المجاهدة و الوزيرة الجزائرية السابقة السيدة ليلى الطيب، كما تسلم رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي "درع المقاومة" من طرف حفيد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا السيد زويليفيليل منديلا.

المشاركون العرب ينتصرون للقضية الصحراوية في الندوة الدولية 6

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- عرب المشاركون العرب في الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" عن نصرتهم لقضية الشعب الصحراوي العادلة، مطالبين بضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره و الاستقلال.
و في عدد من المداخلات عبر المشاركون العرب من موريتانيا، فلسطين، مصر، لبنان و سوريا و الاردن عن تضامنهم المطلق مع كفاح الشعب الصحراوي، مشددين على ان القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار بالدرجة الاولى.
و طالبوا بضرورة العمل على تمكين الشعب الصحراوي من حقوقه المشروعة و على رأسها الحق في تقرير المصير و الاستقلال.

مركز روبيرت كينيدي لحقوق الانسان يؤكد ان حقوق الشعب الصحراوي متجاهلة

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- اكد عضو المركز الامريكي روبيرت كينيدي لحقوق الانسان السيد ديفيد ماكيينن، على ان حقوق الشعب الصحراوي متجاهلة و يتعرض لانتهاكات جسيمة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، و ذلك خلال اختتام اشغال الندوة الدولية 6 حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالجزائر العاصمة.
 و تطرق السيد ديفيد ماكيين، في مداخلته الى واقع حقوق الانسان الانسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، مؤكدا بأن حقوق الشعب الصحراوي متجاهلة و على رأسها الحق في تقرير المصير و الاستقلال.

تواصل اشغال الندوة الدولية 6 بتسليط الضوء على واقع حقوق الانسان بالصحراء الغربية من خلال شهدات حية

نشر في

الجزائر 31 مارس 2018 (واص)- تواصلت اليوم اشغال الندوة الدولية 6 حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالجزائر العاصمة، بتقديم عدد من الشهدات الحية عن واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية من طرف عدد من نشطاء حقوقيين صحراويين و معتقلين سياسيي و مختطفين سابقا.

الأمين العام الأممي يدعو المغرب إلى السماح بإرسال بعثة تقنية إلى منطقة الكركرات

نشر في

نيويورك 31 مارس 2018 (واص) - دعا الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس ، المغرب إلى السماح بإرسال بعثة تقنية إلى منطقة الكركرات من أجل بحث الوسائل الكفيلة بتسوية الأزمة بهذه المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية.
وأبرزت وكالة الأنباء الجزائرية التي أوردت الخبر ، أن الأمين العام الأممي أشار في النسخة الأولية لتقريره حول الصحراء الغربية قائلا "أدعو المغرب إلى احترام هذه المبادرة من أجل تمكين الطرفين من الشروع في محادثات بنية حسنة".

الناشطة الحقوقية أمينتو حيدار تؤكد "مقاومتنا ستستمر وإن كلفتنا أرواحنا"

نشر في

الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- أكدت المناضلة والناشطة الحقوقية أمينتو حيدار، اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة، أن الشعب الصحراوي سيستمر في  مقاومته السلمية وإن كلفته روحه، و أنه لن يكل عزمه حتى نيل الحرية  والاستقلال.

رئيس الجمهورية يستقبل الوفود الاجنبية المشاركة في الندوة الدولية حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"

نشر في

الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- استقبل رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، عدد من الوفود الاجنبية، و ذلك على هامش الندوة الدولية حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"، المنعقدة بالجزائر العاصمة يومي 30 و 31 مارس الجاري.
و خلال الاستقبال، عبرت الوفود الاجنبية المشاركة في الندوة الدولية لرئيس الجمهورية عن دعمها المطلق لكفاح الشعب الصحراوي العادل،  ووقوفها الى جانبه حتى يتمكن من تقرير مصيره بنفسه عن طريق استفتاء حر، عادل و نزيه يمكنه من الاستقلال.

سلطات الاحتلال المغربية تودع الإعلاميين الصحراويين محمد سالم ميارة ومحمد الجميعي السجن

نشر في

العيون المحتلة 30 مارس 2018 (واص) - وضعت سلطات الاحتلال المغربية اليوم الجمعة المدونين والإعلاميين الصحراويين محمد سالم ميارة ومحمد الجميعي ، رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق بالسجن المحلي بمدينة العيون المحتلة مباشرة بعد مثولهما أمام ما يسمى وكيل ملك المغرب وقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة.

الجزائر تجدد التأكيد على موقفها الثابت من القضية الصحراوية

نشر في

الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- جدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية و التعاون و الجالية السيد عبد الحميد سي عفيف، ممثلا لرئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري التأكيد على موقف الجزائر الداعم و المساند لكفاح الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال، و ذلك في مداخلة خلال اشغال اليوم الاول من الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" المنعقدة بالعاصمة الجزائرية.

رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق اشغال الندوة الدولية السادسة "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"

نشر في

الجزائر 30 مارس 2018 (واص)- اشرف رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، اليوم على انطلاق اشغال الندوة الدولية السادسة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي"، المنعقدة يومي 30 و 31 مارس الجاري بالجزائري العاصمة.