تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يناير 2018

نقل المعتقل السياسي محمد التهليل الى مستشفى ببوزكارن والأخير يرفض تقديم العلاج للمعتقل المذكور

نشر في

بوزكارن (المغرب)، 31 يناير 2018 (واص) - أقدمت إدارة سجن الاحتلال ببوزكارن جنوب المغرب يوم الثلاثاء 30 يناير 2018 على نقل المعتقل السياسي ضمن مجموعة اكديم ازيك  محمد التهليل إلى المستشفى من اجل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة في ظل تدهور حالته الصحية ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي

بحضور أكثر من 50 منظمة صحراوية ودولية: تنظيم ندوة دولية حول المقاومة السلمية ضد الاحتلال المغربي بمخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

برشلونة (اسبانيا)، 31 يناير 2018 (واص) -  ستحتضن مخيمات اللاجئين الصحراويين أيام 25/26/27 فبراير المقبل تنظيم ندوة حول "المقاومة المدنية السلمية ضد الاحتلال المغربي".
الندوة التي تشرف على تنظيمها أكثر من 50 منظمة صحراوية ودولية تهدف بالأساس إلى تحديد إستراتيجية جديدة للمقاومة المدنية السلمية من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

قرار الإتحاد الإفريقي الأخير: تأكيد على تمسك الاتحاد الإفريقي بدعم وحل القضية الصحراوية ، آخر مستعمرة افريقية

نشر في

الشهيد الحافظ 31 يناير 2018 (واص) - شكل القرار الأخير الذي صادقت عليه القمة الـ 30 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي تأكيد على دعم الاتحاد الإفريقي للقضية الصحراوية ، من خلال دعوته الأطراف "جبهة البوليساريو والمملكة المغربية للدخول في مفاوضات بهدف إيجاد حل دائم لقضية الصحراء الغربية، وذلك بالموازاة مع دعوة الأمم المتحدة لإجراء مشاورات ثنائية بين طرفي النزاع تطبيقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، من أجل إنهاء احتلال آخر مستعمرة في إفريقيا.

منظمة عدالة البريطانية تطالب مجلس الأمن بضرورة إدراج ألية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

لندن (بريطانيا)، 31 يناير 2018 (واص) - دعت اليوم الأربعاء منظمة عدالة البريطانية مجلس الأمن الدولي الى ضرورة إدراج آلية مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية 

منظمة بريطانية تطلق حملة لإدراج مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية في عهدة المينورسو لسنة 2018

نشر في

لندن 30 يناير 2018 (واص)-  أطلقت المنظمة البريطانية للتضامن مع الشعب  الصحراوي "وسترن صحرا كيمباين" خلال هذا الأسبوع حملة لإدراج مراقبة حقوق  الانسان في عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية.
و بعد أن أوضحت الدوافع وراء هذه الحملة أشارت المنظمة إلى أن "التوصل إلى حل  سلمي للنزاع في الصحراء الغربية يبقى معرقلا مما ينعكس سلبا على الشعب  الصحراوي الذي يعاني يوميا من الحرمان من حقوقه من بينها الحق في تقرير مصيره،  مذكرة بأن اتفاق وقف اطلاق النار الأممي قد تضمن التزاما بضمان هذا الحق منذ  26 سنة مضت".

"تجربة جبهة البوليساريو في بناء الدولة الصحراوية "عنوان محاضرة بجامعة ديكارت الفرنسية

نشر في

باريس(فرنسا) 30 يناير 2018 (واص)- نظم يوم أمس الاثنين المرصد الجامعي الفرنسي حول الصحراء الغربية محاضرة حول  تجربة جبهة البوليساريو في بناء الدولة الصحراوية وذلك بجامعة ديكارت الفرنسية.
وقد تطرقت الأستاذة الجامعية، "أليس ويلسون" في محاضرتها  الموسومة بعنوان "مسألة السيادة في المهجر" إلى ممارسة جبهة البوليساريو السيادة على جزء من الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين والمناطق المحررة، من خلال عقد اجتماعي يعتمد على توفير الخدمات والتشغيل، الذي يعتبر العقد المعنوي بين حركة التحرير وشعبها، المبني ركنه الأول والأخير  أساساً على الكفاح من أجل الاستقلال الوطني.

نواب دنماركيون ينتقدون موقف حكومة بلادهم من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب الذي يشمل الصحراء الغربية

نشر في

كوبنهاغن 30 يناير 2018 (واص)- انتقد نواب بالبرلمان الدنماركي (الفولكتينغ),  موقف حكومة بلادهم بخصوص طلب التفويض الخاص بتجديد اتفاق الشراكة بين الإتحاد  الأوروبي والمغرب في مجال الصيد البحري في الصحراء الغربية ومياهها الإقليمية,  مطالبين بضرورة الانسحاب من الاتفاق باعتباره "غير شرعي" ويشكل التفافا على حق  الشعب الصحراوي, وتكريسا للاحتلال المغربي.

"التعتيم الإعلامي المضروب على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية " محور ندوة بمدينة بالما بجزر البليار الاسبانية

نشر في

بالما (جزر البليار ، اسبانيا)، 30 يناير 2018 (واص) - احتضنت أمس  الاثنين مدينة بالما بجزر البليار الاسبانية ندوة صحفية حول التعتيم الإعلامي المضروب على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .   

دعم إفريقي للمفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بهدف حل القضية وفق قرارات الشرعية الدولية

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 30 يناير 2018 (واص)- أعرب الاتحاد الإفريقي عن دعمه لإعادة إطلاق المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بهدف إيجاد حل دائم لقضية الصحراء الغربية، وذلك بالموازاة مع دعوة الأمم المتحدة لإجراء مشاورات ثنائية بين طرفي النزاع تطبيقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، من أجل إنهاء احتلال آخر مستعمرة في إفريقيا.

جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا :اتخاذ إجراءات من اجل احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

باريس  (فرنسا)، 30 يناير 2018 (واص)-  قررت جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية اليوم الأحد مواصلة تعاونها مع مخيمات اللاجئين الصحراويين و اتخاذ مبادرات من اجل احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

رئيس الجمهورية يؤكد انه "لا يستقيم الحديث اليوم عن وجود دولة افريقية تحتل اجزاء من تراب دولة افريقية اخرى".

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يناير 2018 . (واص).   اكد رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، انه و بعد  مرور عام على مصادقة المملكة المغربية على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وانضمامها للاتحاد، على ذلك الأساس، آن الأوان لأن يتم تجسيد الالتزامات المترتبة عن هذا القرار.

خلاصات المدعي العام الأوروبي تطغى على جلسة استماع بالبرلمان الدنماركي

نشر في

 
    كوبنهاغن (الدنمرك) 29يناير 2018(واص)-شكل طلب التفويض حول تجديد اتفاق الشراكة في ميدان الصيد البحري، والذي تقدمت به المفوضية الأوروبية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يوم 8 من شهر يناير الجاري مادة للنقاش السياسي داخل الأوساط السياسية والإعلامية والنقابية في أوروبا بشكل عام وفي الدنمارك بشكل خاص.

المعتقل السياسي الصحراوي ابراهيم الاسماعيلي يعتزم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام

نشر في

سجن أيت ملول (المغرب) 29 يناير  2018(واص)-أعلن  اليوم الاثنين المعتقل السياسي الصحراوي ابراهيم الاسماعيلي ضمن مجموعة اكديم ايزيك عزمه الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام ابتدءا من يوم الثلاثاء 30 يناير 2018 وذلك بعد ترحيله الى سجن ايت ملول السيئ الذكر .
 ومنذ ترحيل المعتقل السياسي  الى سجن ايت ملول وهو يعيش في ظروف قاسية أين كان يعاني في عزلة تامة عن باقي المعتقليين ومحروم من كل حقوقه كمعتقل سياسي إضافة  الى منعه من حقه المشروع في إكمال دراسته الجامعية.

الاتحاد الأوروبي مدعو لاتخاذ إجراءات لحمل مؤسساته على الامتثال لقرار محكمة العدل الأوروبية (برلمانية أوروبية)

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 29 يناير 2018 (واص) - أعربت البرلمانية الأوروبية السيدة بالوما لوبيز عن قلقها تجاه انتهاك المؤسسات الأوروبية للقانون الدولي حيث تقوم من خلال علاقاتها  الاقتصادية والتجارية مع المغرب أو تواجدها بالصحراء الغربية المحتلة ، بتعزيز السيطرة الاقتصادية غير المشروعة لقوة الاحتلال على هذا الإقليم ، داعية الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لحمل هذه المؤسسات على الامتثال لقرار محكمة العدل الأوروبية.

الوزير الأول الجزائري يجدد موقف بلاده الداعي إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

نشر في

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 29 يناير 2018 (واص) - جدد الوزير الأول الجزائري السيد أحمد أويحي ، موقف الجزائر الداعي إلى ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وأملها في أن يحظى المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بالتعاون الكامل من الطرفين من أجل تسوية هذه المسألة طبقا للوائح الأمم المتحدة.
وأكد السيد أحمد أويحي اليوم الاثنين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال أشغال القمة ال30 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ، أن الجزائر تستمر في تشجيع كافة مبادرات السلم في إفريقيا.

الاتحاد الإفريقي يدعو إلى مفاوضات بين الجمهورية الصحراوية والمغرب تحت رعاية إفريقية

نشر في

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 29 يناير 2018 (واص) - دعا مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ال30 ، إلى البحث عن إيجاد حل دائم للنزاع في الصحراء الغربية من داخل البيت الإفريقي.
وأكد رؤساء دول الاتحاد الإفريقي من خلال مصادقتهم بالإجماع على التقرير المقدم اليوم من طرف مجلس السلم والأمن الإفريقي عن حالة السلم والأمن في إفريقيا ، على أنه من غير المقبول أن تظل القضية الصحراوية من دون حل لما يقارب 40 سنة رغم العدد الكبير من اللوائح والقرارات التي تطالب باحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ناشط حقوقي صحراوي يطالب النظام المغربي بتمكين المعتقلين السياسيين الصحراويين من كافة حقوقهم

نشر في

غاليثيا ( إسبانيا ) 29 يناير 2018 (واص) - نشط المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان حسنة أعليا ، محاضرة ببلدية موانيا الغاليثية رفقة عدد من ممثلي الأحزاب وبرلمان المنطقة ، دعا خلالها دولة الاحتلال المغربية إلى ضرورة تمكين المعتقلين من كافة حقوقهم وفي مقدمتها ضمان الحق في المحاكمة العادلة.

رئيس الجمهورية يعلن نتائج مشاورات دول إقليم شمال إفريقيا وترشيح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئاسة الاتحاد الإفريقي 2019

نشر في

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 28 يناير 2018 (واص) - أعلن رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نتائج المشاورات بين دول إقليم شمال إفريقيا حول تشكيلة مكتب مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ال 32 السنة المقبلة 2019.

وزير التعاون يستقبل من طرف عمدة بلدية فيتوريا غاستيز الباسكية

نشر في

فيتوريا غاستيز ( الباسك ) 28 يناير 2018 (واص) - استقبل وزير التعاون السيد بلاهي السيد الأربعاء الماضي ، من طرف عمدة بلدية فيتوريا غاستيز الباسكية السيد غوركا أورتارن ، ليعقد الجانبان اجتماعا بحضور ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة الباسك عبد الله العرابي ومسؤولين في التعاون والتنمية بالبلدية المذكورة.

اختتام الندوة الثالثة لرابطة الصحفيين والإعلاميين الصحراويين بأوروبا

نشر في

أموريو ( إسبانيا ) 28 يناير 2018 (واص) - اختتمت أمس السبت بمدينة أموريو ببلاد الباسك الإسبانية ، الندوة الثالثة لرابطة الصحفيين والإعلاميين الصحراويين بأوروبا ، ندوة الشهيد "سعيد أعلي محمد" المنعقدة تحت شعار "الصحفي الصحراوي في المهجر سلاح لنصرة القضية".