يونيو 2017

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره السيشيلي بمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال ال41

بئر لحلو (الاراضي المحررة) 30 يونيو 2017 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، نظيره السيشيلي السيد داني فاوري، بمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال ال41 و الذي يصادف 29 يونيو من كل سنة.

و في رسالة توصلت "واص" بنسخة منها، تقدم رئيس الجمهورية باسمه الخاص و باسم الشعب الصحراوي بأخلص التهاني للرئيس السيشيلي و من خلاله لشعب السيشيل الشقيق بمناسبة الاحتفال بالذكرى 41 للاستقلال.

بالوما لوبيز تندد بالمضايقات المالية التي يتعرض لها المناضلون الصحراويون لاعتبارات سياسية

بروكسل 30  يونيو 2017 (واص)- تستهدف السلطات المغربية مناضلين صحراويين بسبب  نشاطاتهم المتعلقة بالدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي  حسب ما أكده النائب  الأوروبي بالوما لوبيز،  التي نددت "بالمضايقات المالية" التي يتعرض لها  المناضلون الصحراويون لأغراض سياسية.

لاول مرة : وزيرا الخارجية الصحراوي والمغربي تحت سقف قاعة واحدة

أديس أبابا (إثيوبيا) 30 يونيو 2017 (واص) - في سابقة هي الأولى من نوعها ، جمعت أشغال الدورة ال 31 لمجلس وزراء الخارجية الأفارقة التي تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، وزير الشؤون الخارجية الصحراوي السيد محمد سالم السالك والمغربي ناصر بوريطة اللذان يشاركان في أشغال الدورة العادية ال 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي ، تحضيرا لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي ال 29 الذي سيعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 3 و 4 يوليو 2017.

وقفة احتجاجية بمدينة اكليميم تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية

اكليميم (جنوب المغرب) 30 يونيو 2017 (واص)- نظمت يوم امس الخميس مجموعة من المناضلين الصحراويين وقفة احتجاجية بشارع اكدير بمدينة اكليميم تضامنا مع المعتقليين السياسيين الصحراويين القابعين فى السجون المغربية.

و رفع المتظاهرون شعارات مطالبة بالافراج الفورى و اللامشروط عن المعتقلين السياسيين بالسجون المغربيةو تحقيق مطالب كافة المعتقلين الصحراويين الذين اعتقلو على خلفية مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.

رئيس مقاطعة كناريا الكبرى يستقبل ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة رفقة الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار

 

لااس بالماس (كناريا، اسبانيا)، 29 يونيو 2017 (واص) -  استقبل اليوم  بمقر مقاطعة كناريا  السيد البخاري أحمد  الممثل الدائم لجبهة البوليساريو لدي الأمم المتحدة من طرف رئيس مقاطعة كناريا الكبرى السيد انطونيو موراليس .

مصير الشعب الصحراوي وثيق الارتباط بمصير الشعب الاسباني(برلماني اسباني)

مدريد(اسبانيا)29يونيو2017(واص)_ أكد النائب الأوروبي السابق لحزب ايزكييردا يونيدا (اليسار الموحد) ويلي ماير خلال محاضرة نشطها بجامعة الملك خوان كارلوس  بمدريد ان مصير الشعب الصحراوي وثيق الارتباط بمصير الشعب الاسباني معتبرا أن الشعبين شقيقين.

وصرح السيد ماير أن اليسار الاسباني "كل اليسار الاسباني مطالب بتوحيد  سياساته الداخلية لإيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية من خلال برنامج مشترك وكذلك لواجب تاريخي."

"إنهاء النزاع من الصحراء الغربية يجب أن يتم على أساس بسط سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها" (محامية فرنسية)

باريس (فرنسا)، 29 يونيو 2017 (واص) - ذكَّرت عضو هيئة دفاع معتقلي اكديم إزيك الأستاذة المحامية أولفا أوليد خلال المناظرة حول الصحراء الغربية التي نظمت  أمس الأربعاء بمركز الأبحاث والدراسات حول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، أن حق تقرير المصير هو الوسيلة العادلة المعتمدة في القانون الدولي لمعالجة قضايا الاستعمار.

المعهد المستقل للأبحاث والدراسات بباريس يحتضن ندوة حول القضية الصحراوية

باريس (فرنسا)، 29 يونيو 2017 (واص) - احتضن  أمس الأربعاء المعهد المستقل للأبحاث والدراسات في البحر البيض المتوسط والشرق الأوسط بفرنسا  مناظرة حول القضية الصحراوية تحت عنوان "الصحراء الغربية.. كيفية الخروج من المأزق".

منظمة بريطانية تؤكد أن قمع المغرب للمدافعين عن حقوق الإنسان أخذ "أبعاد الأزمة"

لندن  (بريطانيا)، 29 يونيو 2017 (واص)- بدأت أعمال التخويف و القمع التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية تأخذ "أبعاد الأزمة"  حسبما أكدته المنظمة غير الحكومية المتواجدة بلندن والنشطة في مجال حقوق الإنسان بالصحراء الغربية عدالة يو كاي.

وأوضحت ذات المنظمة في تقريرها الأخير أن "الحبس التعسفي و التخويف أضحت خلال السنوات الأخيرة من المخاطر اليومية" التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة .

الجمهورية الصحراوية تشارك في المنتدى الافريقي رفيع المستوى حول المساواة بين الجنسين و تمكين المراة.

 اديس ابابا (اثيوبيا) 29 يونيو 2017. يشارك وفد يمثل الجمهورية الصحراوية في اشغال المنتدى الافريقي الرابع رفيع المستوى  حول موضوع المساواة بين الجنسين و تمكين المراة الذي تحتضمن العاصمة الاثيوبية اديس ابابا من 29 يونيو الى 1 يوليو 2017، في اطار الاجتماعات التحضيرية الموازية لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

الصفحات