تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2017

لجنة عائلات معتقلي اكديم ايزيك تطالب الهئيات الدولية الوازنة للتدخل العاجل لانقاذ ابنائهم بسجن تيفلت2

نشر في

العيون المحتلة 30 نوفمبر 2017 (واص)- وجهت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ايزيك نداء الى اصحاب الضمائر الحية و الهئيات الدولية الوازنة من اجل ممارسة الضغط على دولة الاحتلال المغربية من اجل انقاذ ابنائهم.
كما طالبت اللجنة، في ندائها، بضرورة تلبية كافة مطالبهم و على راسها ترحيلهم على ارضهم و تقريبهم من عائلاتهم و ذويهم بعد ما وصل المعتقلون السياسيون الضحراويون المضربين عن الطعام مرحلة الخطر.

وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين أكديم إيزيك: بالوما لوبيز ترافع من أجل إرسال بعثة للصليب الأحمر

نشر في

بروكسل 30 نوفمبر 2017 (واص)- رافعت بالوما لوبيز، النائب بالبرلمان الأوروبي يوم الاربعاء من أجل إرسال بعثة للصليب الأحمر إلى المغرب من أجل الاطلاع عن  كثب على وضعية و ظروف اعتقال السجناء السياسيين لمجموعة أكديم إيزيك "الذين  يتعرضون للتعذيب و سوء المعاملة" و "للعديد من الانتهاكات لحقوق الإنسان".

"بلدية إيڤري سور سين" تحتضن ندوة تحت عنوان "الصحراء الغربية على ضوء القانون بعد محاكمة مجموعة أگديم إزيك الأخيرة"

نشر في

باريس 30 نوفمبر 2017 (واص)- إحتضنت بلدية إيڤري سور سين الباريسية، مساء اليوم الخميس ،  محاضرة حول قضية الصحراء الغربية في ضوء القانون بعد محاكمة مجموعة أكديم إزيك الأخيرة أمام محكمة الاستئناف المغربية بالرباط،  نشطها كل من السيد جوزيف بريهام محامي المعتقل السياسي الصحراوي "النعمة اسفاري" والمدافع عن حقوق الإنسان حسنة مولاي الداهي، والناشطة الفرنسية كلود مونجان اسفاري إلى جانب عضو مكتب الجبهة بفرنسا السيد الكنتي بلا.

ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة سكسونيا الألمانية ينشط محاضرة حول القضية الصحراوية

نشر في

سكسونيا (إيطاليا)، 30 نوفمبر 2017 (واص) – نشط اليوم ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة سكسونيا الألمانية السيد محمد أبا الدخيل محاضرة للتحسيس بالقضية الصحراوية أمام طلبة جامعة لايبزيك .
واستعرض الدبلوماسي الصحراوي خلال المحاضرة اخر مستجدات القضية الصحراوية الأخيرة ، مؤكدا بأنه حان الوقت لإيجاد حل للقضية الصحراوية من خلال إعطاء الحرية للصحراويين الحق في التعبير عن رغبتهم في الاستقلال وهو مطلبهم الشرعي والوحيد، خاصة أن الظرف الحالي يتسم بتنامي طموح الشعوب للتحرر من   طغيان الانظمة الفاسدة و الاستبدادية.

تدهور خطير لصحة معتقلي "اكديم ازيك المضربين عن الطعام "

نشر في

تيفليت (المغرب)، 30 نوفمبر 2017 (واص) - يعيش معتقلوا اكديم ازيك المضربين عن الطعام بسجن تيفلت رقم 02 اوضاعا صحية جد خطيرة نتيجة الاهمال الطبي من طرف ادارة السجن المذكور وكذا تداعيات الاضراب المفتوح عن الطعام الذي وصل حد 30 يوما متواصلة .

خطري أدوه يؤكد : " الانتصار الذي حققته القضية الصحراوية بالقمة الافريقية – الأوروبية تأكيد على مكانة الدولة الصحراوية "

نشر في

المجلس الوطني 30 نوفمبر2017 (واص) - اشاد رئيس المجلس الوطني السيد خطري أدوه اليوم الخميس خلال افتتاح الدورة الخريفية للمجلس الوطني بالتعاطي الايجابي المتواصل بين الجهاز التنفيذي مع المجلس الوطني من خلال مناقشة وتقييم مختلف البرامج في إطار المؤسسات وبما يرسخ الدولة الصحراوية والحفاظ على الانجازات والمكاسب عبر النقاش البناء والرصين والمعمق والذي يستهدف مختلف قضايا النقاش ومناحي العمل الوطني وعمل اللجان والمكاتب ولجان المعاينة بما يخدم المصلحة الوطنية ويحقق المنفعة العامة.

مشاركة الجمهورية الصحراوية في قمة أبيدجان يعد مكسبا و انتصارا هاما للقضية الصحراوية" (البشير مصطفى)

نشر في

 أبيدجان (كوت ديفوار)، 30 نوفمبر 2017 (واص) – أكد وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية ، عضو الأمانة الوطنية البشير مصطفى السيد أن مشاركة الجمهورية الصحراوية في قمة أبيدجان يعد مكسبا وانتصارا هاما للقضية الصحراوية " .
و على هامش أشغال هذه القمة،  أعرب البشير مصطفى السيد اليوم الخميس بأبيجان أن الجمهورية الصحراوية تشارك بدون اي عقدة في القمة ال5 بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الأوربي بأبيجان،  معربا عن ارتياحه لكون العلم الصحراوي يرفرف  بالعاصمة الإيفوارية إلى جانب الرايات الوطنية للبلدان الإفريقية و الأوربية  الأخرى.

الجماهير الصحراوية تحتفل بالانتصار الذي حققته الدولة الصحراوية في القمة الإفريقية الأوروبية بابيدجان

نشر في

مخيمات اللاجئيين الصحراويين 30نوفمبر 2017(واص)- خرجت اليوم الخميس  الجماهير الصحراوية بكافة الولايات للإحتفال بالانتصار الذي حققته القضية الصحراوية على مستوى القمة الإفريقية الأوروبية الخامسة بأبيدجان .
وجاء احتفال الجماهير الصحراوية عقب  مشاركة  الجمهورية الصحراوية في القمة التشاركية الأوروإفريقية الـ 5الذي يعد انتصارا للشعب الصحراوي وقضيته العادلة .

قمة الإتحاد الأفريقي – الإتحاد الأوروبي الخامسة للشراكة : تحديات كبيرة وتفاهم مبدئي

نشر في

أبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017 (واص) – عكست مختلف المداخلات خلال أشغال القمة الأوروإفريقية الـ 5 الأهمية الكبيرة التي يشكل الشباب والهجرة والأمن أهم مواضيعها .  
بقدر إرتقى إلى مستوى الهواجس ، حيث اعتبر جاكوب زوما المكلف بموضوع الهجرة أن العوامل الإقتصادية خلفية أساسية يجب الانطلاق منها لمعالجة الشباب الإفريقي خصوصا أن الموضوع أصبح ظاهرة بالنظر الى الارقام المسجلة حسب الرئيس زوما  .

الوزير الاول يبرز الاهداف العامة والاولويات الكبرى التي شكلت العناوين الرئيسة لبرنامج الحكومة

نشر في

مدرسة 9 يونيو 30 نوفمبر2017 (واص)ـ ابرز عضو الامانة الوطنية، الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمر اليوم الخميس الاهداف العامة والاولويات الكبرى التي شكلت العناوين الرئيسة لبرنامج الحكومة خلال السنة محل التقييم، وذلك خلال افتتاح الدورة الخريفية للمجلس الوطني.

افتتاح الدورة الخريفية للمجلس الوطني

نشر في

مدرسة 9 يونيو 30 نوفمبر2017 (واص)ـ افتتح المجلس الوطني اليوم الخميس اشغال الدورة الخريفية بحضور رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه والوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمر واعضاء الهيئتين التشريعية والتنفيذية.

تواصل اليوم الثاني من أشغال القمة الأوروإفريقية الـ 5 بحضور الرئيس إبراهيم غالي

نشر في

أبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017 (واص) - تواصل قمة الإتحاد الأفريقي – الإتحاد الأوروبي الخامسة للشراكة  أعمالها بالعاصمة الايفوارية أبيدجان ، لبحث القضايا التي تواجه القارتان على غرار الاستثمار في الشباب ، السلم والأمن وكذا الهجرة .
وذلك بمشاركة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الذي وصل إلى مكان انعقاد القمة .
وستخصص أشغال اليوم لاستكمال مداخلة القادة الأعضاء ورؤساء الوفود ، بالإضافة إلى كلمة للدولة المضيفة .

القمة الأوروافريقية الـ 5 : الشباب الإفريقي يدعو إلى تجسيد البرامج التنموية الموجهة للشباب وتعزيز الإسثمار العلمي والثقافي

نشر في

 أبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017 (واص) - دعا الشباب الإفريقي االقادة الزعماء المشاركون في القمة الأوروإفريقية الـ 5 بأبيدجان إلى تجسيد البرامج التنموية الموجهة للشباب وتعزيز الإستثمار العلمي والثقافي لشباب القارة.
رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي وفي كلمته بالمناسبة ، أكد أنه على  المشاركين  في قمة أبيجان أن يبعثوا الأمل في نفوس  الشباب الأفارقة من خلال  قرارات ومشاريع تنموية يتم تنفيذها على أرض الواقع" ، موضحا أن ذلك يكمن في توفير العمل و الشغل للشباب من أجل "إعادة الأمل لهم و حثهم على البقاء في بلدانهم بدل المغامرة".  

اتحاد النساء الاشتراكي الديمقراطي السويدي ينظم ندوة حول القضية الصحراوية

نشر في

ستوكهولم (السويد) 29 نوفمبر 2017 (واص)- نظم اتحاد النساء الاشتراكي الديمقراطي السويدي ندوة حول القضية الصحراوية بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بحضور السيد لمام الخليل ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب بالسويد و السيدة المومنة سيد ابراهيم لوشاعة مديرة مدرسة اولف بالم، الى جانب عدد من المتضامنين مع القضية الصحراوية.

"حضور الجمهورية الصحراوية في القمة الأوروإفريقية الـ 5 يؤكد فشل المناورات المغربية المدعوم من فرنسا الهادفة إلى إقصاء الدولة الصحراوية" (محمد سيداتي)

نشر في

أبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017 (واص) - أكد الوزير المنتدب المكلف بأوروبا ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي, أن أخذ الجمهورية الصحراوية لمقعدها اليوم في القمة الخامسة للشراكة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي في أبيدجان(كوديفوار) يشكل انتصارا استراتجيا للدولة الصحراوية .

صورة تذكارية تجمع الزعماء المشاركين في القمة الأوروإفريقية الـ 5 بحضور الرئيس ابراهيم غالي

نشر في

أبيدجان (كوت ديفوار)، 29 نوفمبر 2017 (واص) - التقط الزعماء المشاركون في القمة الأوروإفريقية بأبيدجان ، صوراً تذكارية، بعد انتهاء الجلسة الإفتتاحية ،  من القمة التي انطلقت اليوم  وتستمر على مدى يومين .
وكان من بين الحاضرين في المنصة المخصصة لالتقاط الصور إلى جانب القادة الأفارقة والأوروبيين، الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الإتحاد الافريقي موسى فكي ورئيس البرلمان الافريقي والبرلمان الأوروبي .

ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون يستقبل من طرف رئيس الفدرالية الجهوية للبلديات

نشر في

كاستيا ليون ( إسبانيا ) 29 نوفمير2017 (واص) - استقبل اليوم الأربعاء ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون محمد لبات مصطفى ، من طرف رئيس الفدرالية الجهوية للبلديات ألفونسو بولانكو ريبوييذا وعمدة بلدية بالينثيا ، وذلك في إطار برنامج التحسيس الذي تقوم به ممثلية الجبهة بمنطقة كاستيا ليون.
وتناول اللقاء مستجدات القضية الصحراوية على ضوء زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى مخيمات اللاجئين وبلدان الجوار، وكذا مشاركة الجمهورية الصحراوية في القمة الأوروإفريقية الـ5 ، وإمكانية توقيع توأمات بين بلديات المقاطعة ودوائر صحراوية.

رابطة أئمة و دعاة الساحل تقدم نحو 25 ألف كتاب لفائدة اللاجئين الصحراويين

نشر في

الجزائر 29 نوفمبر 2017 (واص)- سلمت رابطة علماء, أئمة و دعاة دول الساحل,  يوم الأربعاء, هبة تضامنية لفائدة اللاجئين الصحراويين, تتمثل في نحو 25 ألف  كتاب من مختلف التخصصات "من شأنها المساهمة في تمكين اللاجئين الصحراويين من  حقهم في التعليم و الثقافة و تعزيز المكتبات و مراكز الثقافة في المخيمات".

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان " تحمل " الدولة المغربية المسؤولية الكاملة جراء تدهور الوضعية اللاانسانية للمعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 نوفمبر2017(واص)- حذرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، اليوم في بيان لها ،من الوضعية  اللانسانية  للمعتقلين الصحراويين داخل السجون المغربية خاصة معتقلى "أكديم إزيك المضربين عن الطعام .

قمة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي الـ5 "ارتقاء بالشراكة الإفريقية مع العالم"

نشر في

أبيدجان ( كوت ديفوار ) 29 نوفمبر 2017 (واص) - بعد ساعات ستنطلق قمة الاتحاد الإفريقي - الاتحاد الأوروبي الـ 5 بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان في ظل تحديات كبيرة مطروحة على كل الطرفين خصوصا مبدأ الاجتماع داخل كل تكتل.