تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2017

محكمة الاحتلال المغربية تصدرا احكاما باطلة في حق ناشطين صحراويين بمدينة العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 31اكتوبر 2017(واص)-اصدرت اليوم الثلاثاء محكمة الجنايات بمدينة العيون المحتلة حكما قاسيا في حق الناشط الحقوقي  الصحراوي امجد الليلي بأربعة اشهر حبسا موقوف التنفيذ و الناشط والمعتقل السياسي السابق وليد البطل بثلاثة اشهر حبسا نافذا.
ومثل الناشط الصحراوي  " امجد الليلي " امام محكمة الاستئناف  السالفة الذكر، مؤازرا باالاستاذ محمد فاضل الليلي  اين وجهت له مجموعة من التهم الباطلة والتي نفاها الناشط المذكور 

وفد من جبهة البوليساريو يشارك في برنامج تقييمي بدعوة من حزب العمال البريطاني

نشر في

مانشستر (بريطانيا)، 31 أكتوبر 2017 (واص) - شارك اليوم وفد من جبهة البوليساريو في برنامج تقييمي من تنظيم حزب العمال البريطاني ، إلى جانب العديد من الأحزاب الأخرى التي تتشارك في نفس التوجهات والبرامج الهادفة إلى تحقيق المزيد من الديمقراطية وخدمة المجتمع.
كما تميز الحدث بلقاء المشاركين مع عمدة مدينة مانشستر الذي أشاد بالفكرة وتلقى العديد من الأفكار والآراء والمستجدات حول الأوضاع في قارات وبلدان المشاركين ومن بينها القضية الوطنية الصحراوية.  

الذكرى الـ 42 للإجتياح المغربي للصحراء الغربية : وزارة الأرض المحتلة والجاليات تدعو المنتظم الدولي إلى الضغط على المغرب من أجل فتح الإقليم أمام المراقبين الدوليين وكسر الحصار المضروب على المنطقة

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2017 (واص) -  دعت اليوم وزارة الأرض المحتلة والجاليات في بيان لها المنتظم الدولي إلى الضغط على المغرب من أجل فتح الإقليم أمام المراقبين الدوليين وكسر الحصار المضروب على المنطقة .

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تندد بطردالسلطات المغربية لأعضاء من حزب اليسار الموحد الاسباني من مدينة العيون المحتلة

نشر في

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين ) 31 اكتوبر 201(واص)-نددت اليوم الثلاثاء وزارة الارض المحتلة والجاليات في بيان لها بطرد السلطات المغربية لأعضاء من حزب اليسار الموحد الاسباني  من مطار مدينة مدينة العيون المحتلة .

الرئيس إبراهيم غالي يهنئ نظيره الكيني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية كينيا

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2017 (واص) - هنأ اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية،  الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي نظيره الكيني الرئيس "أوهورو كينياتا" بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية كينيا .
وقال الرئيس إبراهيم غالي في رسالة التهنئة " أنا مقتنع بأن شعب كينيا عزز مرة أخرى خياره في شخصكم في هذه الانتخابات المتكررة لأنه يؤمن بقوة جهودكم لبناء ديمقراطية قوية ومؤسسات شاملة من أجل ضمان الاستقرار على المدى الطويل ومستقبل ديمقراطي مزدهر لجميع الكينيين" .  

الرئيس إبراهيم غالي يتوصل بالدعوة للمشاركة في القمة التشاركية الخامسة بين الاتحاد الإفريقي - الاتحاد الأوروبي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2017 (واص) - توصل مساء اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر  رئيس الجمهورية  ، الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد إبراهيم غالي بدعوة من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فكي مهامات لحضور قمة الشراكة الخامسة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستنعقد  بأبيدجان عاصمة كوت ديفوار يومي 29 و30 نوفمبر.
وجاء في رسالة الدعوة :
فخامة الرئيس إبراهيم غالي
رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

"الاجتياح المغربي للصحراء الغربية كان وفق لخطة مبيتة " (لحريطاني لحسن)

نشر في

الجزائر ، 31 أكتوبر 2017 (واص) - قال المستشار برئاسة الجمهورية السيد لحريطاني لحسن أن الاجتياح المغرب للصحراء الغربية كان وفق خطة مبيتة ضد الشعب الصحراوي .
لحريطاني لحسن و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية قال"إن الاجتياح المغربي للصحراء الغربية تم وفقا لخطة مبيتة وكان هناك اتفاق حول الطريقة بين القادة العسكريين وملك المغرب الذي رسم الخطة قبل انطلاق ما يسمى بالمسيرة الخضراء" .
وأضاف في السياق ذاته أن المسيرة الخضراء لم تكن سوى غطاء لعملية عسكرية مخطط لها سلفا.

تفتيش مهين واستفزازي في حق معتقل سياسي صحراوي من مجموعة أگديم إزيك و آخرون يضروبون إنذاريا عن الطعام

نشر في

تيفلت (المغرب)، 31 أكتوبر 2017 (واص) - أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2  يومه الاثنين 30 أكتوبر 2017 على تفتيش المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك سيدي محمد لمين عابدين هدي المتواجد بذات السجن  رهن الاعتقال بموجب  حكم قاسي و جائر تصل مدته لخمسة وعشرين سنة في انتهاك واضح للحق في المحاكمة العادلة .

مقاطعة فالنسيا الإسبانية تجدد تعاونها ودعمها للشعب الصحراوي

نشر في

فالنسيا(اسبانيا)، 31اكتوبر2017(واص)- جددت مقاطعة فالنسيا الاسبانية تعاونها ودعمها للشعب الصحراوي المكافح،  جاء ذلك على لسان مدير التحليل والسياسات العامة والتنسيق في مقاطعة فالنسيا الاسبانية السيد غوستافو ثاراغوثا خلال استقباله لممثل جبهة البوليساريو في فالنسيا حبيب الله محمد كوري الى سبل تعزيز العلاقات وتطويرها بين الطرفين .
اللقاء كان فرصة لتعزيز سبل علاقات الصداقة والتعاون ، كما كان فرصة كذلك لاطلاع المسؤول الإسباني على آخر مستجدات القضية الصحراوية  على الصعيدين الإفريقي والدولي .

31اكتوبر1975: "وصمة عار في جبين الاحتلال المغربي "

نشر في

الشهيد الحافظ، 31اكتوبر 2017(واص)- شرع في مثل هذا اليوم 31 أكتوبر من سنة 1975، نظام الاحتلال المغربي في غزو الصحراء الغربية معتمدا على "قوته العسكرية" تنفيذا لسياسة  التوسع والعدوان التي شكلت وصمة عار في جبين الاحتلال، بإعلان ملك المغرب الحسن الثاني يوم 16 أكتوبر من نفس السنة عن بداية المسيرة السوداء لاجتياح الصحراء الغربية.

الأمينة العامة لاتحاد النساء تشارك في ورشة عمل حول الإيكوسوك

نشر في

فكتوريا ( السيشل ) 31 أكتوبر 2017 ( واص ) - تشارك عضو الأمانة الوطنية الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي بصفتها نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي (الإيكوسوك) ، في ورشة عمل خاصة بدراسة سبل تفعيل المجلس على غرار كافة المؤسسات الإفريقية كي يكون في مستوى التجاوب المطلوب في إطار المعركة التنموية لإفريفيا وفي مستوى تطلعات شعوبها.

وفد من إتحاد عمال التربية والتكوين يشارك بولاية النعامة الجزائرية في احتفالية الفاتح من نوفمبر

نشر في

النعامة (الجزائر) 30 أكتوبر 2017 (واص) - شارك اليوم الاثنين وفدا من اتحاد عمال التربية والتكوين الصحراويين بولاية النعامة الجزائرية في احتفالية الذكرى الـ 63 لثورة الفاتح من  نوفمبر المجيدة .
الاحتفال الذي احتضنته مدينة العين الصفراء شارك فيه إلى جانب الوفد الصحراوي مسؤولون جزائريون من ولاية النعامة وأعضاء من البرلمان الجزائري ، إضافة إلى أعضاء النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين الجزائرية بولاية النعامة.

ممثل جبهة البوليساريو بكاستيا ليون يستقبل من طرف الناطق الرسمي باسم الحزب الشعبي ببرلمان المنطقة

نشر في

كاستيا ليون ( إسبانيا ) 30 أكتوبر 2017 (واص) - استقبل اليوم الاثنين ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون السيد محمد لبات مصطفى ، بمقر برلمان المقاطعة من طرف الناطق الرسمي باسم الحزب الشعبي الحاكم السيد راؤول دي لاهوز كينتانو ، مرفوقا بنائب الناطق باسم الحزب بالبرلمان السيد أنخيل أبانييز هيرنانديز وعدد من مساعديه.

الشعب الصحراوي يستذكر غدا مأساة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أكتوبر 2017 (واص) - تحل غدا 31 أكتوبر على الشعب الصحراوي مأساة الاجتياح المغربي للصحراء الغربية في ذكراها الثانية والأربعين ، والتي طبع سنينها مقاومة منقطعة النظير لشعب عربي مسالم انتزعت منه حقوقه بالقوة.
ورغم تعاقب السنين إلا أن لحمة الوحدة الوطنية وعقلية التحرر من الاستعمار لا زالت راسخة في ذهن كل صحراوي غيور رغم مؤامرات ودسائس العدو وتخاذل المنتظم الدولي وتقاعسه عن الانتصار لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير الذي تكفله كل القرارات والمواثيق الدولية.

المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك يعتزمون الدخول في إضراب إنذاري عن الطعام بالسجن المركزي القنيطرة

نشر في

 القنيطرة ( المغرب ) 30 أكتوبر 2017 (واص) - أعلن المعتقلون السياسيون الصحراويون "مجموعة أكديم إزيك" بالسجن المركزي القنيطرة ، عن الشروع في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل الموافق ل01 نوفمبر 2017.
وجاء في بيان للمعتقلين توصلت "واص" بنسخة منه ، أن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على سوء المعاملة التي يتلقونها من طرف إدراة السجن وكذا الوعود الكاذبة بتحسين ظروفهم وعدم توفير أدنى شروط الحياة داخل زنازنهم.

المرصد الدولي لمراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية يفضح عمليات مسح لاشرعي للتنقيب عن النفط قرب مدينة الداخلة المحتلة

نشر في

لندن (بريطانيا)، 29 أكتوبر 2017 (واص)- ذكر المرصد الدولي لمراقبة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية في تقرير له صدر أمس السبت أن شركة النفط الأمريكية كوسموس  تقوم للمرة الثانية بعمليات مسح لا شرعي تنقيبا عن النفط قرب مدينة الداخلة  بالصحراء الغربية المحتلة.
و جاء في التقرير أن المرصد قام  خلال الساعات ال24 الماضية برصد استئناف  عمليات التنقيب شمال مدينة الداخلة بالقطاع الذي تعمل به شركة النفط  الأمريكية "كوسكوس اينرجي" بالتعاون مع شركة "كايرن اينرجي" الاسكتلندية.

الجمهورية الصحراوية تحظى بتأييد الاتحاد الافريقي، و تبرهن على مكانتها القارية.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 29 اكتوبر 2017، واص.  نجحت الدبلوماسية الصحراوية في انتزاع تأييد الاتحاد الافريقي و افشال كل المناورات التي مارستها اطراف من داخل و خارج القارة الافريقية من اجل تخطي مبادئ و قوانين الاتحاد الافريقي الضامنة لحق مشاركة جميع دول المنظمة في اجتماع الشراكة المنتظرة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي بالعاصمة الافروارية ابيدجان نهاية الشهر المقبل.

اديس ابابا تحتضن معرضا ثقافيا للتعريف بكفاح الشعب الصحراوي العادل.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 29 اكتوبر 2017، واص. تحتضن العاصمة الاثيوبية اديس ابابا معرضا ثقافيا للتعريف بقضية الشعب الصحراوي و كفاحه العادل، من خلال فتح اروقة ثقافية و سياسية و تاريخية، و كذا توزيع بعض الوسائل الدعائية على زوار المعرض.
و شهدت اروقة المعرض المذكور، اقبالا كبيرا ، من طرف الزوار الاثيوبين و الاجانب و بعض اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالعاصمة الاثيوبية، حيث لاقت الصور و الوسائل التقليدية المعروضة باروقة المعرض و الهدايا الدعائية، تفاعلا قياسيا منذ الساعات الاولى لافتتاحه.

جمعية حقوقية صحراوية تندد بطرد سلطات الاحتلال المغربية للوفد البرلماني الأوروبي

نشر في

العيون المحتلة 29 أكتوبر 2017 (واص) - نددت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ، بطرد سلطات الاحتلال المغربية لوفد برلماني أوروبي كان ينوي زيارة مدينة العيون المحتلة يوم الجمعة الماضي.
وأبرز بيان للجمعية ، أن السلطات المغربية بمدينة العيون المحتلة عمدت إلى طرد وفد يتكون من خمسة أعضاء من البرلمان الأوروبي وهم : ليديا سينرا ، بالوما لوبيث وخوسو خواريسي من حزب اليسار الإسباني ، جيتي غوتلاند من الحزب الديمقراطي السويدي وبوديل فالير من حزب الخضر السويدي ، إضافة إلى المستشار الإعلامي ألبين نور الدين.

المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولى الحافظي يدخل في اضراب مفتوح عن الطعام

نشر في

السجن المحلي لوداية (المغرب) 28 اكتوبر 2017 (واص)- شرع المعتقل السياسي والناشط الحقوقي والاعلامي الصحراوي عبد المولى الحافظي اضرابه المفتوح عن الطعام يوم الخميس 26 اكتوبر وذلك بزنزانته بالمركب السجني لوداية بمدينة مراكش اين يقبع هو وباقي رفاقه ضمن مجموعة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي  .