تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2017

معتقل سياسي صحراوي يدخل إضرابا مفتوحا عن الطعام

نشر في

الدار البيضاء ( المغرب ) 30 سبتمبر 2017 (واص) - دخل المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك عبد الجليل لعروسي ، في إضراب مفتوح عن الطعام بدءا من أول أمس الخميس ، بعد منعه من أبسط حقوقه التي يكفلها القانون.
وفي هذا السياق ، منعت إدارة سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء المغربية ، عائلة المعتقل السياسي الصحراوي عبد الجليل لعروسي من زيارته يوم أمس دون مبرر يذكر.

ممثلون عن السفارة الأمريكية بالمغرب يلتقون جمعية حقوقية صحراوية بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 30 سبتمبر 2017 (واص) - عقدت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بمقرها بالعيون المحتلة ، اجتماعا مع ممثل عن الخارجية الأمريكية السيد أليكسندر دوقلاس والمسؤولة السياسية  بالسفارة الأمريكية بالمغرب السيدة هيثر شاس.

مسؤول أمانة التنظيم السياسي يشرف على انطلاق الموسم التكويني حول التعاونيات الإنتاجية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2017 (واص)- اشرف اليوم السبت مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو السيد حمة سلامة، على انطلاق الموسم التكويني حول التعاونيات الإنتاجية بمركز التكوين التابع لاتحاد عمال الساقية الحمراء و واد الذهب، بحضور الأمين العام لاتحاد العمال السيد سلامة إبراهيم البشير، و الأمين العام لوزارة التنمية و متعاونين أجانب و ممثلين لاتحاد العمال من كافة الولايات.

السلطات المغربية تتدخل بقوة و تمنع متظاهرين صحراويين من حقهم في التعبير و التظاهر بمدينتي العيون و بوجدور

نشر في

العيون المحتلة 30 سبتمبر 2017 (واص) - تدخلت قوات الأمن المغربية أمس الجمعة بعنف في حق متظاهرين صحراويين بمدينتي العيون وبوجدور المحتلتين ، حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" .

وفد صحراوي يشارك في المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني

نشر في

برايتون 29 سبتمبر 2017 (واص)- شارك وفد صحراوي في أشغال المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني الذي يعقد في برايتون جنوب انجلترا ، بمشاركة أكثر من 1300 منودبا وحوالي 200 أجنبي ، حسب ما أفاد به مصدر من تمثيلية جبهة البوليساريو في المملكة المتحدة . 

قوات الاحتلال تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة بوجدور المحتلة

نشر في

بوجدور المحتلة 29 سبتمبر 2017 (واص) - تدخلت قوات الاحتلال المغربي بشكل بالغ العنف ضد متظاهرين صحراويين ببوجدور المحتل بعد خروجهم للتظاهر أمس الخميس 28 سبتمبر للتضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وتنديدا بالوضعية المزرية التي يعشها معتقلوا اكديم ازيك المشتتين على عدة سجون مغربية .
قوات الاحتلال المغربي وبمختلف تشكيلاتها أقدمت على محاصرة المتظاهرين بالشارع الرئيسي للمدينة قبل أن تتدخل ضدهم مستخدمة القوة المفرطة وهو ما أدى الى إصابة مجموعة من المتظاهرين نذكر منهم :

في الذكرى الرابعة لاعتقاله : "كوديسا" تدين استمرار اعتقال المعتقل السياسي أمبارك الداودي وتحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة

نشر في

العيون المحتلة 29 سبتمبر 2017 (واص) -  عبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" عن إدانته لاستمرار السلطات المغربية في اعتقال المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك الداودي  الذي تمر أربعة سنوات على اعتقاله ، محملة الدولة المغربية المسؤولية الكاملة لما قد ينجر عن ذلك .

الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية السويدية تجدد تمسكها بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال

نشر في

ستوكهولم (السويد)، 29 سبتمبر 2017  (واص) ـ جددت اليوم السيدة اندريا تورنستم، الأمينة العامة لإتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية السويدية، تمسك منظمتها بالدعم و الدفاع عن حق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير و الاستقلال .
 جاء ذلك خلال استقبالها لممثل جبهة البوليساريو بالسويد، الدكتور ليمام الخليل، أين سمح اللقاء الذي جرى بحضور  مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد، السيدة ريبيكا ابراهامسن

جمعية حقوقية صحراوية تؤكد أن الدولة المغربية استخدمت العنف المفرط في حق العشرات من المواطنين الصحراويين العزل

نشر في

العيون المحتلة 29 سبتمبر 2017 (واص) - أكدت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية "كودابسو" أن أجهزة الأمن  المغربية استخدمت العنف المفرط في العشرات من المواطنين الصحراويين العزل في المدن المحتلة ، على اثر تنظيمهم لمظاهرات سلمية مطالبة بجلاء الاحتلال وإطلاق سراح معتقلي "أكديم إزيك"  .  

الرئيس إبراهيم غالي يهنئ نظيره رئيس بوتسوانا بمناسبة العيد الوطني لاستقلال بلاده

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 سبتمبر 2017 (واص) - هنأ رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اليوم الجمعة  نطيره البوتسواني  السيد إيان خاما بمناسبة حلول ذكرى استقلال بلاده .  
وتقدم الرئيس إبراهيم غالي في رسالة التهنئة إلى نظيره البوتسواني بتهانيه الصادقة نيابة عن الشعب والحكومة الصحراوية، بمناسبة الذكرى السنوية لاستقلال جمهورية بوتسوانا، متمنيا " لشعب بوتسوانا الشقيق مواصلة النجاح والإزدهار والتقدم " .

قوات الاحتلال المغربية تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة  29 سبتمبر 2017 (واص) - تدخلت أمس الأربعاء قوات الاحتلال المغربية بمختلف تشكيلاتها بعنف ضد متظاهرين صحراويين ، خرجوا للتظاهر تلبية للنداء الذي أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي .
وحسب المصدر ذاته فإنه وأثناء توثيق التظاهر السلمي، قامت الأجهزة الأمنية بمحاصرة إبراهيم الديحاني، مانعة إياه من القيام بعمله  الانتهاكات التي تنتهجها دولة الاحتلال في حق الصحراويين في المدن المحتلة .

الأمين العام لإتحاد العمال يستقبل وفدا ايطاليا

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 سبتمبر 2017 (واص)استقبل  الأمين العام لإتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد ابراهيم البشير سلامة  اليوم الخمس بالمقر المركزي  وفدا ايطاليا  .
 وقد تناول اللقاء  عديد المواضيع ذات الاهتمام المشترك  .
وتجدر الإشارة الى ان اللقاء حضره المكلف بالخارجية والتعاون  وكذا المكلفة بالتكوين والتحسيس في الإتحاد.
 120/ 090(واص)

وزير التكوين المهني والوظيف العمومي يشرف على تنصيب مدي حياي أحمد أمينا عاما جديدا للوزارة

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 سبتمبر 2017 (واص)أشرف  وزير التكوين المهني والوظيف العمومي  السيد محمد المامي التامك اليوم الخميس على تنصيب  السيد  مدي حياي أحمد أمينا عاما جديدا للوزارة ،خلفا  للأمين العام السابق السيد سيديا عبد الله الزيغم الذي عين أمينا عاما لوزارة الشباب والرياضة .
كما أشرف الوزير على تسليم واستلام المهام بين الأمينين العامين.
  120/ 090(واص)

وزير التكوين المهني والأفراد يشرف على اختتام دورة تكوينية لفائدة مدرسي قطاع التكوين المهني

نشر في

الشهيد الحافظ 28 سبتمبر 2017 (واص) - أشرف اليوم  الخميس وزير التكوين المهني والأفراد والوظيفة العمومية السيد محمد المامي التامك على اختتام الدورة التكوينية لفائدة مدرسي قطاع التكوين المهني ، وذلك بمقر الوزارة .
الدورة التي نظمتها الوزارة الوصية بالتعاون مع جامعة قرطبة الاسبانية دامت أسبوع ، أكد خلالها الوزير على أهمية العناية بالتكوين المهني وتأهيل الإطارات بغية السعي لإشراك كل المتعاملين في القطاع  لدعم المؤسسات الوطنية بإطارات قادرة ومكونة . (واص)
090/105. 

الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية يذكر بالمواقف الموزمبيقية الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي.

نشر في

مابوتو (الموزمبيق) 28 سبتمبر 2017، واص. اكد  الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية السيد حمدي الخليل ميارة، على قوة العلاقات التاريخية التي تجمع الجمهورية الصحراوية و جمهورية الموزمبيق و اشتراكمها في نفس المبادئ و الاهداف.
جاء ذلك خلال مداخلته امام اشغال المؤتمر ال 11 لحزب جبهة تحرير الموزمبيق الذي يعقد من 26 سبتمبر الى 2 اكتوبر 2017، بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو، حيث نوده  بمواقف حزب جبهة "فريليمو" و جمهورية الموزمبيق في دعم و مساندة كفاح الشعوب و حركات التحرير و القضايا العادلة من اجل تصفية الاستعمار و الحق في تقرير المصير.

جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها لقرار السلطات البيروفية منع الدبلوماسية خدجتو المخطار من الدخول

نشر في

بئر لحلو (الأرضي المحررة)، 28 سبتمبر 2017 (واص) أعربت جبهة البوليساريو عن أسفها لقرار السلطات البيروفية منع الدبلوماسية خدجتو المخطار من دخول البيرو بعد قضائها 18 يوما بمطارليما الدولي.
وقال الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبي ، عضو الأمانة الوطنية السيد منصور عمر ، في تصريح صحفي "نعبر عن أسفنا للقرار الذي اتخذته مصلحة الهجرة بمطار ليما الدولي والقاضي بمنع الدبلوماسية المتجولة بأمريكا اللاتينية السيدة خدجتو المخطار من دخول البيرو  وترحيلها إلى إسبانيا .

صحيفة سويدية" شركات سويدية تساهم في انتهاك القانون الدولي في الصحراء الغربية"من خلال أنشطتها الاقتصادية المشبوهة بالإقليم

نشر في

ستوكهولم (السويد)، 28 سبتمبر 2017(واص) - نشرت الصحيفة السويدية "أخبار اليوم" في طبعتها يوم أمس الأربعاء  تقريراً تحت عنوان "شركات سويدية تساهم في انتهاك القانون الدولي"، من خلال ممارستها لأنشطة اقتصادية و إستثماراتية  مشبوهة في إقليم الصحراء الغربية  الذي مازال قيد تصفية الاستعمار ولم يقرر سكانه بعد تقرير المصير.
 و يقدم التقرير الذي أعده مرصد مراقبة ثروات الصحراء الغربية معلومات وافية عن ضلوع شركات و صناديق إستثمار سويدية في انتهاك القانون الدولي في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب من خلال أنشطتها الاقتصادية .

معتقل سياسي صحراوي يدخل في إضراب إنذاري عن الطعام

نشر في

بوزكارن 28 سبتمبر 2017 (واص) - يشرع المعتقل السياسي والمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي ابتداءا من يوم غد الجمعة في إضراب إنذاري عن الطعام ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي .
وحسب المصدر ذاته فإن الإضراب يأتي احتجاجا على الظروف القاسية والصعبة التي يعيشها وكذا كافة أشكال التضييق التي يتعرض لها.

دور الهوية والثقافة الصحراوية ... محور حلقة على راديو أنكون البنمي

نشر في

بنما 28 سبتمبر 2017 (واص) -  شكلت الثقافة الصحراوية ودورها الهام في التعريف بالقضية الصحراوية العادلة وبالتذكير بأهميتها في الكفاح من أجل الحرية والاستلال محور حلقة مقابلة إذاعة على راديو أنكون البنمي .
راديو أنكون البنمي استضافة في هذه الحلقة عن الثقافة الصحراوية النائب الأول بالسفارة الصحراوية ببنما السيد عمار أحريم الذي أكد على أهمية نشر وتعزيز الثقافة الصحراوية، بغية  الحفاظ على هوية الشعب الصحراوي  و كذا المساهمة في الحفاظ على إرثه والتي يحاول المغرب طمسها .

الدكتور بابا مصطفى السيد في ذمة الله

نشر في

الشهيد الحافظ 27 سبتمبر 2017 (واص) - انتقل إلى رحمة الله ظهر اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2017الموافق ل 6محرم 1439 الدكتور بابا ولد المصطفى و لد السيد عن عمر ناهز61 سنة بعد صراع طويل و مرير مع مرض عضال .
المرحوم توفي في خضم مسيرة كفاح و نضال طويل ، بدأها منذ حداثة سنه ضمن الفروع التلاميذية بالصحراء الغربية و جنوب المغرب إبان تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، باصما ضمن مسيرة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، بتوليه مسؤولية العلاقات الخارجية، مرتقيا بالعمل الدبلوماسي بها .