تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أغسطس 2017

بمناسبة عيد الأضحى المبارك : أمانة التنظيم السياسي تهنئ الشعب الصحراوي وتدعو الى رفع التحدي والتشبت بمبادئ جبهة البوليساريو

نشر في

الشهيد الحافظ 31 غشت 2017 (واص) - هنأت امانة التنظيم السياسي لجبهة البولبوليساريو الشعب الصحراوي قاطبة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، داعية إلى رفع التحدي والتشبث بمبادئ الجبهة وأهداف وبرنامج عملها الوطني.  

النص الكامل لرسالة الرئيس ابراهيم غالي الى المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية ومن خلالهم الى الشعب الصحراوي كافة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر في

 بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 غشت 2017 (واص) -وجه رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة تهنئة إلى المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية بمناسبة عيد الأضحى المبارك .
وفيما يلي النص الكامل للرسالة :
رسالة الأخ إبراهيم غالي إلى المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية ومن خلالهم إلى كافة الشعب الصحراوي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، 09 ذو الحجة 1438، الموافق لـ 31 أغسطس 2017.
بسم الله الرحمن الرحيم

القضية الصحراوية تتقدم بثبات في ظل وحدة الشعب الصحراوي" (رئيس الجمهورية)

نشر في

بئر لحو (الأراضي المحررة)، 31 غشت 2017 (واص) - أكد رئيس  الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد  إبراهيم غالي  اليوم الخميس أن القضية الصحراوية تتقدم بثبات  ، وأن الإنتصارات تتزايد ومكانة الدولة الصحراوية تتعزز جهويا واقليميا ودوليا  في  ظل وحدة الشعب الصحراوي .

رئيس الجمهورية يهنئ المعتقلين السياسيين الصحراويين بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر في

بئر لحلو 31غشت 2017 (واص)- وجه رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة تهنئة إلى المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ومن خلالهم الى الشعب الصحراوي بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

سلطات الاحتلال المغربية توقف الناشطة والاعلامية الصحراوية مريم زفري

نشر في

 
العيون المحتلة 31 غشت 2017 (واص) – اقدمت قوات الاحتلال المغربي اليوم الخميس على توقيف المناضلة والناشطة الإعلامية مريم زفري بالمخل الشمالي للعاصمة المحتلة العيون  قادمة اليها من مدينة الدار البيضاء بعد مشاركتها باشغال الجامعة الصيفية لإطارات الدولة الصحراوية وجبهة البوليساريو في نسختها الثامنة
وحسب ما افاد به مصدر من الأرض المحتلة لوكالة الأنباء الصحراوية فإن شرطة الاحتلال قامت  بتوقيف الناشطة مريم زفري بنقطة التفتيش بالعيون المحتلة لتأخذ بطاقتها ورقم السيارة التي تقلها، في خطوة استفزازية كشكل من أشكال الحد من حرية تنقل المناضلين الصحراويين .

الحزب الديمقراطي أكبر الأحزاب الإيطالية يحتضن ندوة حول القضية الصحراوية

نشر في

مودينا (ايطاليا)، 31 غشت 2017 (واص) - خصص أكبر الأحزاب الإيطالية حيزا هاما للقضية الوطنية داخل الساحة الكبيرة التي احتضنت الحدث والتي تشهد توافد آلاف السياسيين من ايطاليا واوروبا والعالم اجمع كما تشهد حضور آلاف المواطنين والسياح من كل ارجاء العالم ، وذلك بمناسبة احتفالاته السنوية والتي تستمر لمدة شهر والتي احتضنتها هذا العام مدينة مودينا بمقاطعة ايميليا رومانيا.

وفد عن اتحاد الطلبة يجري أنشطة تحسيسية بالقضية الوطنية بالدنمارك

نشر في

كوبنهاغن (الدانمارك)، 31 غشت 2017 (واص) - أجرى وفد يمثل اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عدة أنشطة تعريفية بالقضية الصحراوية في الدنمارك خلال هذا الأسبوع.
وشارك الوفد الذي يضم طلبة صحراويين من المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين الذي يشارك تلبية لدعوة من منظمة افريكا كونتاكت الدنماركية  في نقاش مع النائبة الدنماركية في البرلمان الأوروبي راني رونيا كاري حول دور الإتحاد الأوروبي في استمرار الاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية.

حجاج بيت الله يقفون على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

نشر في

الشهيد الحافظ 31 غشت 2017 (واص) - بدأت جموع حجاج بيت الله الحرام، التوافد على صعيد عرفات، مع إشراقة صباح اليوم الخميس 9 ذي الحجة 1438 الموافق لـ31 غشت 2017 لأداء ركن الحج الأعظم ، وذلك بعد أن قضوا يوم التروية أمس في "مشعر منى".
ويقف الحجاج على صعيد عرفات الطاهر الذي يعتبر "أفضل يوم طلعت فيه الشمس" ومع غروب هذا اليوم ، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة، ويصلون بها المغرب والعشاء ، ويقفون بها حتى فجر غد العاشر شهر ذي الحجة، لأن المبيت بمزدلفة واجب حيث بات رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى بها حتى الفجر.

فنزويلا تجدد المرافعة والدفاع عن حق الشعب الصحراوي في السيادة وتقرير المصير

نشر في

كركاس(فنزويلا)، 31غشت2017(واص)- جدد وزير الخارجية الفنزويلي السيد خورخي ارياثا عزم بلاده  على الدفاع والمرافعة عن حق الشعب الصحراوي في السيادة وتقرير المصير، جاء ذلك في رسالة جوابية  تلقاها وزير الخارجية عضو الأمانة الوطنية محمد سالم ولد السالك من نظيره الفنزويلي ردا على رسالة تهنئة بمناسبة  تعينه وزيرا لخارجية فنزويلا .

سلطات الإحتلال تمنع مجموعة من المناضلين من زيارة الاب ديدا ولد اليزيد

نشر في

العيون المحتلة   30 غشت 2017 (واص)أقدمت سلطات الاحتلال المغربي مساء اليوم الأربعاء  على منع مجموعة من المناضلين الصحراويين من زيارة الأب الصحراوي ديدا ولد اليزيد بمكان اعتصامه بحي المستقبل بالعاصمة المحتلة العيون .

سلطات الاحتلال تنقل المعتقل السياسي صلاح لبصير الى سجن طاطا شرق المغرب

نشر في

 
ايت ملول (المغرب)  30 غشت 2017 (واص)أقدمت إدارة سجون الاحتلال اليوم الأربعاء  على نقل المعتقل السياسي الصحراوي صلاح لبصير من سجن ايت ملول صوب سجن طاطا شرق المغرب ، وهو الإجراء التعسفي الذي يفاقم من وضعية عائلته القاطنة بالسمارة المحتلة.
وتجدر الإشارة الى أن مندوبية ادارة سجون الاحتلال ومنذ اعتقال الشاب الصحراوي صلاح لبصير وهي تتعمد أهانته والتضييق عليه وذلك من خلال مصادرة حقوقه الأساسية كسجين رأي وحبسه في الكثير من الحالات بزنازن انفرادية تنعدم فيها ابسط شروط الحياة الإنسانية.

"المجتمع الدولي مطالب بحماية الشعب الصحراوي و دعم حقه في تقرير المصير " (أمينتو حيدار)

نشر في

الجزائر، 30 غشت 2017 (واص)- دعت الناشطة الصحراوية في مجال حقوق الإنسان أميناتو حيدار اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة إلى ضرورة توفير الحماية العاجلة للصحراويين من خلال التعجيل في إجراء الاستفتاء الذي يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية .
و في لقاء خصت به "وأج"، أكدت الناشطة الصحراوية أن الانتهاكات المغربية لحقوق الصحراويين من طرف المحتل المغربي "تترسخ يوميا و تظل مستمرة على كافة المستويات ما لم تتم تسوية القضية الصحراوية من خلال ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

أميناتو حيدر: "على المجتمع الدولي إيجاد حل سريع للقضية الصحراوية لتجنيب المنطقة وقوع حرب "

نشر في

 
الجزائv 30 غشت 2017 (واص) - حذرت المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية أمينتو حيدار اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة من أن استمرار الاحتلال في الصحراء الغربية قد يؤدي إلى وقوع حرب تكون لها تداعيات وخيمة على المنطقة ككل، مشيرة إلى أن الشعب الصحراوي لا يملك أي عداء للشعب المغربي وإنما هو في مواجهة مع النظام المغربي المحتل .

الخبيرة المستقلة المعنية بمسألة تمتع المسنين بجميع حقوق الإنسان تتسلم رسالة خطية عن حالة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان الأب ديدا ولد اليزيد

نشر في

سانتياغو دي اتشيلي، 30غشت 2017(واص)- تسلمت الخبيرة المستقلة المعنية بمسألة تمتع المسنين بجميع حقوق الإنسان السيدة روسا كورنفيلد ماتي برسالة خطية عن حالة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان الأب ديدا ولد اليزيد ، حيث سلم الرسالة  الناشطان اللاتينو أمريكيان ، رئيس الجمعية الإكوادورية للصداقة مع الشعب الصحراوي السيد بابلو دي فيغا ورئيسة الجمعية التشيلية للصداقة مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيدة ايستيبان سيلفا. 

وزير الخارجية يتلقى رسالة جوابية من نظيرته الإكوادورية

نشر في

كيتو (الإكوادور)، 30غشت 2017(واص)- تلقى وزير الخارجية عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك برسالة جوابية من نظيرته الإكوادورية السيدة ماريا فيرناندا اسبينوزا ، ردا على رسالة تهنئة وتضامن بمناسبة اليوم الوطني لاستقلال الإكوادور .
وعبرت وزيرة الخارجية الإكوادورية عن عرفانها وامتنانها  بهذه التهنئة بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال لجمهورية الإكوادور الذي يصاف يوم 10غشت، مشيدة بمستوى علاقات الصداقة والتعاون التي تربط الجمهورية الصحراوية والإكوادور .

بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري : "كوديسا" تطالب كافة الهيئات الدولية الحقوقية إلى الضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير مئات المختطفين الصحراويين

نشر في

العيون المحتلة 30 غشت 2017 (واص) – ناشد تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" كافة الهيئات الدولية الحقوقية من المفوضية السامية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر  إلى الضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير مئات المختطفين الصحراويين .

الرئيس إبراهيم غالي يشيد بالمكاسب والانتصارات التي حققتها القضية الصحراوية خاصة بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو

نشر في

 أمهيريز المحررة  (الأراضي المحررة)، 30  أغسطس 2017 (واص) - أشاد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي بالمكاسب والانتصارات التي حققتها القضية الوطنية ،على كل الجبهات والتي كان أخرها  ملحمة مابوتو الموزمبيقية
 وثمن رئيس الجمهورية في كلمته الختامية خلال إشرافه على اجتماع هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي بمنطقة أمهيريز المحررة بالنصر الذي حققته قضيتنا العادلة بالموزمبيق  ،أين  تلقى العدو أبشع الهزائم في محاولته اليائسة للنيل من مكانة الدولة الصحراوية في الاتحاد الإفريقي .

هيئة الأركان العامة لجيش التحرير تشيد بالمجهودات المبذولة في تنفيذ برامج وزارة الدفاع الوطني الهادفة إلى الرفع من القدرات القتالية والعملياتية للجيش

نشر في

أمهيريز المحررة (الأراضي المحررة)،  30 أغسطس 2017(واص)-أشادت الهيئة العامة لأركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي  بالمجهودات المبذولة من طرف وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي والالتزام التام بتنفيذ البرامج الصادرة عن وزارة الدفاع الوطني

"الجيش الصحراوي على أتم الاستعداد لأداء مهامه نحو استكمال السيادة و حماية الأراضي المحررة من كل التهديدات" (بيان)

نشر في

أمهيريز (الأراضي المحررة)، 30 غشت 2017 (واص) - أكدت القيادة العليا لأركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي في بيان توج اجتماعها بمنطقة أمهيريز المحررة تحت رئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي بأن جيش التحرير الشعبي الصحراوي ماضي نحو استكمال السيادة وحماية الأراضي المحررة من كل التهديدات .  

سلطات الاحتلال المغربية توقف الناشط الحقوقي حسنة أبا مولاي بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 30 غشت 2017 (واص) - أوقفت أمس الثلاثاء سلطات الاحتلال المغربية  المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان "حسنة أبا مولاي الداهي" وعرضته على التوقيف التعسفي بنقطة التفتيش التابعة لشرطة الاحتلال المغربية في المدخل الشمالي لمدينة العيون المحتلة ، وذلك على خلفية مشاركته مؤخراً في فعاليات الطبعة الثامنة من الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية .