تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبريل 2017

رئيسة دائرة التفاريتي في زيارة عمل إلى مقاطعة توسكانا الإيطالية

نشر في

توسكانا ( إيطاليا ) 30 أبريل 2017 ( واص ) - حلت رئيسة دائرة التفاريتي السيدة دماحة محمد المعطي بمنطقة توسكانا الإيطالية ، بناء على دعوة من سلطات بلدية " بونتاسييف " التي تربطها علاقات متميزة مع دائرة التفاريتي منذ عقود.

كوبا تؤكد على الموقف الثابت وغير القابل للتغيير تجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

نشر في

هافانا ( كوبا ) 29 أبريل 2017 ( واص ) - أكد نائب المدير العام للشؤون الثنائية الخارجية بوزارة الخارجية الكوبية السيد أرماندو بيرقارا ، على الموقف الثابت وغير القابل للتغيير للدولة الكوبية والحزب الشيوعي الكوبي تجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

البوليساريو تصدت لهجمة هوجاء كان مخططا لها من قبل حلفاء المغرب بمجلس الأمن (البشير مصطفى السيد)

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2017 (واص) - أكد اليوم الأحد عضو الأمانة الوطنية المستشار برئاسة الجمهورية السيد البشير مصطفى السيد ، أن جبهة البوليساريو تصدت لهجمة هوجاء كان مخططا لها من قبل حلفاء المغرب بمجلس الأمن الدولي ؛ من خلال فرض قرار متوازن عكس التقرير الأولي الذي أهمل نقاط جوهرية مهمة للبحث عن حل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

افتتاح أشغال الدورة الربيعية للمجلس الوطني والتي ستناقش مشاريع ومقترحات عدد من القوانين

نشر في

المجلس الوطني 30 أبريل 2017 ( واص ) - انطلقت صباح اليوم الأحد بمقر المجلس الوطني ، أشغال الدورة الربيعية للمجلس الوطني ، بحضور أعضاء المجلس الوطني والجهاز التنفيذي.
وفي كلمته بالمناسبة ، أكد رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه أن مشاريع القوانين المقدمة للدورة ستكون محل نقاش وعمل اللجان مع القطاعات المختصة.

الوزير الأول يشرف بالشهيد الحافظ على تعميم نتائج اجتماع مكتب الأمانة الوطنية الأخير

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2017 ( واص ) - تعميما لنتائج اجتماع المكتب الدائم للأمانة الوطنية حول قرار مجلس الأمن الدولي الأخير ، وتداعياته على القضية الوطنية ، أشرف صباح اليوم عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول ، على تنشيط ندوة بمقر وزارة الثقافة ، تطرق فيها إلى مختلف تطورات ملف النزاع بالصحراء الغربية على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الذي صادق بالإجماع على قرار حول القضية مساء الجمعة الماضي.

رئيس المجلس الوطني الصحراوي يشرف بولاية السمارة على ندوة لتعميم نتائج اجتماع مكتب الأمانة الوطنية الأخير

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2017 ( واص ) - عقد عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري آدوه صباح اليوم الأحد ، ندوة بالنادي الجهوي لولاية السمارة ، رفقة والي الولاية.
الندوة التي حضرتها المجالس والفروع ، تناولت تعميم اجتماع الأمانة الوطنية الأخير حول مستجدات القضية الوطنية وتطورات تقرير مجلس الأمن الدولي ، وكافة القضايا المرتبطة بملف الكركرات وتداعياته الأمنية والسياسية على مسار السلام برمته ، إضافة إلى المناورات التي اعتمدتها فرنسا والمغرب وحلفائهما.

قوات الاحتلال المغربية تتدخل بعنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة السمارة المحتلة

نشر في

السمارة المحتلة 30 أبريل 2017 ( واص ) - تدخلت قوات الاحتلال المغربية بمدينة السمارة المحتلة بشكل عنيف ضد متظاهرين صحراويين خرجوا عشية أمس السبت للتضامن مع الناشطين الحقوقيين المضربين عن الطعام حمادي الناصري وكبل بناهي جودة.

اتحاد الحرفيين الصحراويين يعقد جمعيته العامة

نشر في

السمارة 30 أبريل 2017 (واص) - عقد يوم أمس السبت اتحاد الحرفيين الصحراويين جمعيته العامة بولاية السمارة تحت شعار "توجيه الصناعات التقليدية والأعمال الحرفية لصيانة الهوية".
وحضر الجمعية العامة الأمين العام لاتحاد العمال السيد سلامة البشير ، الأمين العام لوزارة الثقافة السيد مصطفى محمد فاظل والأطقم المنخرطة والمسيرة للاتحاد.
وشهد الحدث مداولات ونقاشات حول برنامج العمل والوثيقة القانونية المنظمة والتقرير الأدبي للمكتب السابق ، والمصادقة على القانون الأساسي بعد التعديل.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجنوب إفريقي بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لليوم الوطني للحرية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أبريل 2017 ( واص ) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره الجنوب إفريقي السيد جاكوب زوما بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لليوم الوطني للحرية.
وأعرب رئيس الجمهورية في رسالة للسيد زوما يوم الخميس الماضي ، عن أصدق تمنياته بهذا اليوم الذي تحررت فيه جنوب إفريقيا من نظام الميز العنصري وأجرت أول انتخابات حرة نزيهة في 27 أبريل 1994 بعد سقوط نظام الفصل العنصري بما يصطلح عليه أبارتايد.

جبهة البوليساريو تندد بمحاولات أطراف معروفة القفز على الطبيعة القانونية للنزاع وتحريف الوقائع

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2017 ( واص ) - ندد المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ، بمحاولات أطراف معروفة القفز على الطبيعة القانونية للنزاع وتحريف الوقائع والتغطية على الانتهاكات والخروقات السافرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني التي ترتكبها دولة الاحتلال المغربي ، ونهبها المتواصل للثروات الطبيعية الصحراوية.

إعادة الانتشار بمنطقة الكركرات يعكس استعداد الطرف الصحراوي للتعاون الجاد والبناء مع الأمم المتحدة (مكتب الأمانة الوطنية)

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2017 ( واص ) - أشار المكتب الدائم للأمانة الوطنية ، إلى أن قرار الجيش الصحراوي إعادة انتشار وحداته العاملة في منطقة الكركرات ، يعكس إرادة واستعداد الطرف الصحراوي للتعاون الجاد والبناء مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، وإنجاح مساعيه للاستئناف العاجل للمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع ، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية ، لتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وزير الصحة العمومية يستقبل بعثة طبية جزائرية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 أبريل 2017 ( واص ) - استقبل مساء اليوم السبت وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي ، البعثة الطبية الجزائرية المختصة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي عملت خلال الأيام الماضية بالمديريات الجهوية للصحة بالولايات وأجرت عددا من الفحوص الطبية على النساء.
وقد ثمن الوزير عمل البعثة الطبية وقدم تشكراته لأعضائها على العمل الرائع الذي قاموا به خلال فترة عملهم وتحملهم عناء السفر من أجل التخفيف عن المرضى الصحراويين وخاصة فئة النساء.
وتطرق الاجتماع إلى تقييم عمل البعثة والعمل على تنظيم بعثات طبية مستقبلاً في هذا الاختصاص.

الدوري الكروي لشباب وطلبة الجالية الصحراوية بأوروبا ينطلق بالعاصمة الإسبانية

نشر في

مدريد ( إسبانيا ) 29 أبريل 2017 ( واص ) - أشرف مكتب الجالية الصحراوية بأوروبا بالعاصمة الإسبانية مدريد أمس الجمعة ، على مراسيم انطلاق الطبعة السادسة لنيل كأس الجمهورية لكرة القدم ببلدية فوين لابراظا ، بحضور وزير الشباب والرياضة أحمد لحبيب والممثل الجهوي بمقاطعة مدريد عبد الله العرابي ، وكذا مسؤول مكتب الجالية الصحراوية بأوروبا أحمتو محمد أحمد.
وتتنافس عدة فرق رياضية شبانية تمثل شباب الجالية الصحراوية على مستوى الساحة الأوروبية ، بهدف الحصول على كأس الجمهورية هذا السبت والأحد.

اختتام الدورة الثانية للجنة الاتحاد الإفريقي التقنية المختصة في التنمية الاجتماعية بمشاركة وفد صحراوي

نشر في

الجزائر 29 أبريل 2017 ( واص ) - اختتمت اليوم السبت أشغال الدورة الثانية للجنة الاتحاد الإفريقي التقنية المختصة في التنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل ، المنعقدة بالعاصمة الجزائرية والتي تنظم من طرف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائرية بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي تحت شعار "الاستثمار في التشغيل والضمان الاجتماعي للاستفادة من العائد الديموغرافي".

مجلس الأمن يؤكد أن النشاطات المغربية بمنطقة الكركرات تتعارض مع مبدأ وقف إطلاق النار

نشر في

نيويورك 29 أبريل 2017 ( واص ) - أكد مجلس الأمن الأممي الجمعة ، أن النشاطات التي يقوم بها المغرب في المنطقة العازلة بالكركرات تتعارض مع مبدأ وقف إطلاق النار لسنة 1991 ، مشيرا إلى أنه يتعين على الأمم  المتحدة الالتزام بالبحث عن السبل الكفيلة بتسوية المسائل المتسببة في هذه  الأزمة.
وفي لائحته المتضمنة تمديد عهدة بعثة المينورسو إلى غاية شهر أبريل 2018 ، اعتبر مجلس الأمن الدولي أن الأزمة المسجلة مؤخرا بمنطقة الكركرات "تثير تساؤلات جوهرية مرتبطة بوقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة وتلزم الأمين العام بالبحث عن السبل  الكفيلة بتسويتها".

اسبانيا : أسبوع تحسيسي بالقضية الصحراوية في جامعة كومبلوتنسي بمدريد

نشر في

مدريد 29 ابريل 2017 (واص)- كانت قضية الشعب الصحراوي و نضاله السلمي و  وضعيته في مخيمات اللاجئين وكذا معاناته في المناطق التي يحتلها المغرب في قلب الأيام التحسيسية المنظمة في جامعة كومبلوتنسي بمدريد من طرف مجموعة من الطلبة  الأسبان و الصحراويين المدعوة "نيوسترا خيمة" أي "خيمتنا".
وتهدف هذه التظاهرة التي نظمت في كلية علوم الاتصال للجامعة المذكورة في  الفترة ما بين 24 و 28 أبريل الجاري الى إعطاء المزيد من الرؤية للنضال  الصحراوي و لهذا النزاع الذي دام أكثر من أربعين  سنة.

مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء الغربية إلى غاية 30 أبريل 2018

نشر في

واشنطن 29 ابريل 2017 (واص)- تبنى مجلس الأمن الدولي  بالإجماع أمس الجمعة  القرار 2351 (2017) مدد فيه مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في  الصحراء الغربية (مينورسو) الى غاية 30 ابريل 2018.
وجاء التصويت على القرار الذي حصل على 15 صوتا ب/نعم / في بداية جلسة مجلس الأمن الذي تتولى الولايات المتحدة الرئاسة الدورية له خلال شهر أبريل الجاري.
وبهذا تم تبني القرار بإجماع أعضاء هذه الهيئة الأممية.
و أكد المجلس في قراره على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار.

قوات الاحتلال المغربية تضايق نشطاء متضامنين مع حمادي الناصري وكبل جودة

نشر في

العيون المحتلة 29 أبريل 2017 ( واص ) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية ممثلة في الشرطة والدرك المغربيين الخميس الماضي على طول الطريق بين مدينتي العيون والسمارة المحتلتين ، على مضايقة وتوقيف مجموعة من النشطاء الحقوقيين والمعتقلين السياسيين السابقين ، بعد أن كانوا في زيارة للناشطين المضربين عن الطعام حمادي الناصري وكبل بناهي جودة.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره التوغولي بمناسبة عيد استقلال بلده

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28 ابريل 2017 (واص) هنأ  اليوم الجمعة رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي نظيره التوغولي  السيد فور انياسنغبي بمناسبة الذكرى ال 57 لاستقلال بلده  التي تتزامن مع  تاريخ  ال 27 من ابريل  كل سنة.

نواب أوروبيون يحذرون اللجنة الأوروبية من "انتهاك محتمل" للقانون الأوروبي

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 28 أبريل 2017 (واص)- طالب النائبان الأوروبيان  فلوران مارتشيليزي و جوديث سارجينتيني  اللجنة الأوروبية بالنظر "العاجل" في قضية الباخرة ألبيز  التي يحتمل أن تشكل انتهاكا للقانون الأوروبي والدولي بسبب الشحنة التي  تنقلها  كما يمكن لذات الشحنة أن تكون قد عبئت دون موافقة الشعب الصحراوي.