تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2017

في بيان مشترك الجزائر والكونغو يعربان عن دعمهما لحل النزاع في الصحراء الغربية من خلال التطبيق العاجل للوائح الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ذات الصلة

نشر في

الجزائر 31 مارس 2017 (واص)- أعربت الجزائر والكونغو عن دعمها لايجاد للنزاع في الصحراء الغربية طبقا للوائح الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ذات الصلة .
وجدد الرئيسان في بيان مشترك توج زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الكونغولي السيد دينيس ساسو نغيسو الى الجزائر لحل عاجل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية من التطبيق العاجل لوائح الأمم المتحدة ذات الصلة.

امحمد خداد يستقبل من قبل مسؤولين ايطاليين

نشر في

روما (ايطاليا)، 31 مارس 2015 (واص)استقبل عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المينورسوالسيد امحمد خداد بإيطاليا من قبل مسؤولة لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، وكذا أعضاء بالبرلمان، كما استقبل بقر وزارة الخارجية.
ملفات عديدة كانت محور محادثات المسؤول الصحراوي الذي اطلع المسؤولين الايطاليين على آخر تطورات ملف النزاع بالصحراء الغربية والتعنت المغربي  وعرقلته لمساعي الامم المتحدة  لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

المجلس البلدي لبلدية "فويرتيبينتورا" الكنارية يؤكد دعمه التام لحق الشعب الصحراوي

نشر في

فويرتيبينتورا (كناريا) ، 31 مارس 2015 (واص) أكد المجلس البلدي لبلدية " فويرتيبينتورا" الكنارية مؤخرا دغمه التام للحق المعترف به للشعب الصحراوي في تقرير المصير، وممارسته من خلال تنظيم إستفتاء حر وديمقراطي ، مبرزا أن أي خيار لا يحترم هذا التوجه، من شأنه أن يبعد إمكانية الحل النهائي والدائم.

انتخاب الجمهورية الصحراوية نائب رئيس لليكوسوك عن منطقة شمال افريقيا

نشر في

القاهرة ، 31 مارس 2015 (واص) انتخبت الجمهورية الصحراوية كنائب لرئيس المجلس الاجتماعي الثقافي الاقتصادي ( الايكوسوك)عن منطقة شمال  إفريقيا ممثلة في شخص السيدة فاطمة المهدي الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ،وذلك ليلة البارحة بالقاهرة  عاصمة جمهورية مصر العربية .
 ويأتي هذا الانتخاب  للعهدة الثانية في إطار تجديد هياكل المجلس  الاجتماعي الثقافي الاقتصادي ( الايكوسوك) التي تتم بعد كل سنتين.
وللاشارة، فان الجمهورية الصحراوية قد شغلت خلال العهدة الأولى منصب رئيس لجنة المرأة والنوع الاجتماعي.

المجموعة البرلمانية "السلام للشعب الصحراوي " تدعو رئيسة الدبلوماسية الأوروبية للتدخل من أجل الإفراج عن مجموعة أكديم إزيك

نشر في

بروكسل ( بلجيكا ) 30 مارس 2017 ( واص ) - دعت المجموعة البرلمانية الأوروبية "السلام للشعب الصحراوي" رئيسة الدبلوماسية الأوروبية السيدة فيديريكا موغيريني ، للتدخل من أجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "أكديم إزيك" ورفع التهم المفروضة عليهم - حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية-.
وجاء في رسالة للمجموعة الموجهة إلى موغيريني والموقعة من 29 نائبا أوروبيا "بصفتنا أعضاء في البرلمان الأوروبي نعرب عن تضامننا مع مجموعة "أكديم إزيك" ونلتمس تدخلكم لرفع جميع التهم الحالية المفروضة ضد المجموعة والإفراج عن المعتقلين".

منظمة عدالة البريطانية تتهم المغرب بتعذيب الأطفال الصحراويين في المناطق المحتلة

نشر في

لندن ( بريطانيا ) 30 مارس 2017 (واص) - اتهمت منظمة عدالة البريطانية السلطات المغربية ، بتعمد انتهاك القانون الدولي الإنساني وحقوق الأطفال ؛ من خلال تعذيب واحتجاز عشرات الصحراويين ومن ضمنهم أطفال صغار.
وأبرزت المنظمة أن دورية تابعة لشرطة الاحتلال المغربية ، اختطفت ليلة البارحة الطفل الصحراوي الكنتي العلاوي البالغ من العمر 12 سنة من ذوي الاحتياجات الخاصة (أصم) من أمام منزل عائلته بمدينة العيون المحتلة.

قوات الاحتلال المغربية تعتدي على طفل صحراوي من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر في

العيون المحتلة 30 مارس 2017 ( واص ) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية ، على ارتكاب جريمة بشعة مساء أمس الخميس بمدينة العيون المحتلة ، بعد اعتقالها الطفل الصحراوي الكنتي العلاوي من ذوي الاحتياجات الخاصة (أصم) والبالغ من العمر 12 سنة -حسب ما أفاد به مصدر إعلامي من المناطق المحتلة-.
وأكد المصدر أن الطفل المذكور ، أفاد أنه تعرض للضرب المبرح بالشارع العام قبل إرغامه على الصعود إلى سيارة تابعة لدورية الشرطة ؛ أين تعرض لتعنيف لفظي وجسدي مما خلف لديه عدة إصابات على مستوى الرأس والوجه ، إضافة إلى آثار نفسية.

رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان يستقبل متضامنين ايطاليين

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2017 (واص)استقبل اليوم  الاربعاء رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان السيد ابا الحيسن، وفدا عن جمعية التضامن ـ تبرس ـ الايطالية ومتضامنين ايطاليين من باحثين وإعلاميين، إضافة الى نائبة ممثل بلادنا بايطاليا السيد فاطمة المحفوظ، وبحضور عضو اللجنة السيد محمود خطري .
 وتناول اللقاء عمل اللجنة في مجال ترقية  حقوق الإنسان  بالدولة الصحراوية وآخر تطورات القضية الصحراوية في ظل تنامي وتيرة القمع المغربي بالأراضي المحتلة على ضوء الانتهاكات المغربية الممنهجة والمستمرة لحقوق الإنسان والشعوب.

منظمات من المجتمع المدني تشارك في الاجتماع الدوري للمجلس العام للايكوسوك

نشر في

القاهرة 29 مارس 2017 (واص)تشارك منظمات الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية والاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب ومنظمة اتحاد الطلبة الصحراويين في الاجتماع الدوري للمجلس العام للايكوسوك  يواصل أعماله منذ أول أمس بمدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.
ويركز هذا الاجتماع على تقييم العمل خلال السنتين المنصرمتين وكيفية الرفع من مستوى اداء هذه المنظمة القارية ودورها في تطببق برامج الاتحاد الافريقي على مستوى الدول والحكومات. كما سيركز الاجتماع على مختلف الإجراءات القانونية والتأديبية الخاصة بالمنضويين تحت لوائها.

مسيرات تضامن مع معتقلي اكديم ازيك بولاية آوسرد

نشر في

 
ولاية آوسرد 29 مارس 2017 (واص)هبت جماهير ولاية اوسرد اليوم الاربعاء من كل دوائر الولاية فى مسيرات ضخمة تضامنا مع ابطال ملحمة اكديم ازيك، منددة بالمحاكمات الظالمة للدولة المغربية .
المسيرات فى ختامها عرفت منبرا تضامنيا شارك فيه اساتذة جامعيين جزائرييين الى جانب حضور الفنان الموريتانى لعريبى ولد اعليات المساند للقضية الصحراوية منذ البدايات الأولى  للثورة الصحراوية
يذكر ان عضو الأمانة الوطنية والى ولاية اوسرد  السيدة مريم السالك احمادة  قد اشرفت على فعاليات التضامن.
 120/ 090(واص)

جبهة البوليساريو تؤكد استعدادها للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لتطبيق مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية (رسالة)

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 مارس 2017 (واص) - أكدت جبهة البوليساريو استعدادها التام للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لتطبيق مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991 .
وأكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي في رسالة بعثها اليوم الأربعاء الى الأمين العام الأممي انطونيو غوتيريس " إننا نجدد كامل الاستعداد للتعاون معكم ومع مبعوثكم الشخصي من أجل التعجيل باستكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، بتنفيذ خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، من أجل تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".

في رسالة الى الأمين العام الأممي : رئيس الجمهورية يدين السياسات القمعية والاستفزازية لدولة الاحتلال المغربي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 مارس 2017 (واص) – أدان اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي السياسات القمعية والتصعيدية والاستفزازية التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي.

رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة بحماية المواطنين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 مارس 2017 (واص) - طالب رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي الأمم المتحدة بحماية المواطنين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، في رسالة وجهها اليوم الأربعاء إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس .

الطلبة الصحراويون بالجنوب الجزائري يعقدون ندوتهم السنوية العاشرة

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2017 (واص) - عقدت اليوم الأربعاء  بقاعة المحاضرات بوزارة الثقافة  الندوة السنوية العاشرة للطلبة الصحراويين الدارسين بالجنوب الجزائري ندوة الشهيد بشار سعيد الداف  تحت شعار  " الفروع الطلابية .. كفاح وتضحية.. لنيل الاستقلال والحرية".
الندوة التي حضرها كافة منسبي فرع الشهيد عمار ودهة محمد سالم الناشط بالجنوب الجزائري وعائلة الشهيد الذي تحمل الندوة اسمه، افتتحت بدقيقة صمت ترحما على روح الشهداء ثم الاستماع للنشيد الوطني.

محمد سيداتي يدعو الاتحاد الأوروبي الى تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 29 مارس 2017 (واص) -  دعا الوزير المنتدب المكلف بأوروبا ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي يوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي الى الامتثال لقرار محكمة العدل الأوربية وتنفيذه دون مضايقات،  معربا عن انشغاله و  قلقه إزاء محاولات بعض الدول الأعضاء لتحريض الاتحاد على إلغاء حكم المحكمة الصادر في 21 ديسمبر 2016.

تاجيل محاكمة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي

نشر في

مراكش 28 مارس 2017 (واص)أصدرت محكمة الاحتلال بمدينة مراكش المغربية صبيحة اليوم الثلاثاء  قرارها بتأجيل محاكمة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي وذلك للمرة السابعة على التوالي بعد مضي سنة ويزيد على اعتقالهم.
هذا وقد دخل معتقلو الصف الطلابي الصحراوي الى قاعة الجلسات مرتدين الزي الوطني الصحراوي " الدراعة " ومرددين العديد من الشعارات الوطنية المطالبة في مجملها بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال وتقرير المصير والمتضامنة مع معتقلي اكديم ازيك.

قطاع الشهيد سيدي الشيخ بجاليات الجنوب يجدد تضامنه مع معتقلي "أكديم إزيك"

نشر في

 نواذيبو (موريتانيا)، 28 مارس 2017 (واص)- جدد قطاع الشهيد سيدي الشيخ بجاليات الجنوب تضامنه مع معتقلي "أكديم إزيك" ، مطالبا المجتمع للتدخل من أجل إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط .        
وأعلن مناضلي ومناضلات القطاع عن تضامنهم وتؤازرهم مع معتقلي "أكديم إزيك" ، مؤكدين أنهم قدموا أروع الصور النضالية من خلال مقارعتهم للاحتلال في عقر داره.  (واص)
090/105.

تأجيل محاكمة معتقلي الصف الطلابي

نشر في

مراكش (المغرب)، 28 مارس 2017 (واص) - أرجأت محكمة الاحتلال المغربية بمدينة مراكش محاكمة معتقلي "الصق الطلابي" الى غاية 25 ابريل المقبل ، حسبما أفاد به مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات.
وحسب المصدر ذاته ، فإن مجموعة معتقلوا الصف الطلابي الصحراوي دخلوا الى قاعة الجلسات مرتدين الزي الوطني الصحراوي " الدراعة "،  ومرددين العديد من الشعارات الوطنية المطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال وتقرير المصير والمتضامنة مع معتقلي اكديم ازيك وذلك من قبيل  لابديل لابديل عن تقرير المصير  ،معتقل اكديم ازيك فرض اتجيني ولا نجيك .

الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يشارك في يوم دراسي حول اللاجئين بالعاصمة الإسبانية مدريد

نشر في

مدريد، 28 مارس 2017 (واص) شارك الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ممثلا في عضو الاتحاد ، السيدة خديجتو المخطار في أشغال يوم دراسي نظمته جامعة كارلوس الثالث بالعاصمة الإسبانية مدريد حول اللاجئين ،الى جانب منظمات فاعلة في المجال الإنساني كمنظمة أطباء العالم وغوث اللاجئين ومجموعات المتطوعين وأساتذة وطلاب شعبة الصحافة  للجامعة المذكورة.

تأجيل محاكمة معتقلي "أكديم إزيك" الى 08 ماي 2017

نشر في

سلا (المغرب)، 27 مارس 2017 (واص) – أرجأت محكمة الاحتلال المغربية محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين " مجموعة أكديم إزيك" إلى غاية 08 ماي المقبل، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي من الأرض المحتلة .
وحسب المصدر ذاته فإن المحكمة قررت تأجيل النطق بالحكم في حق المجموعة بعد الاستماع الى مرافعة جميع المعتقلين.  
و أضاف مصدر من اكيب ميديا أن هيئة الدفاع عن المعتقلين قد تقدمت بطلب بالإفراج المؤقت عن موكيليها إلى غاية محاكمتهم في التاريخ السالف الذكر.