تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2017

ممثيلية الجبهة في هولندا تخلد ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية

نشر في

هولندا28 فبراير2017(واص)اقامت تمثيلية جبهة البوليساريو في هولندا حفلا في دار الانسانية بمدينة لاهاي بمناسبة العيد ال41 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و هذا بالتعاون مع المنظمة الهولندية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية مساء أمس الاثنين.

رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان يستقبل وفدين برلمانيين

نشر في

الشهيد الحافظ 28فبراير2017(واص)استقبل اليوم الثلاثاء، رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد ابا الحيسن، الذي كان مرفوقا بأعضاء من اللجنة بمقر هذه الأخيرة بالشهيد الحافظ، وفدين برلمانيين من كولومبيا والسلفادور
وبهذه المناسبة، عبر السيد ابا الحيسن عن ترحابه بالوفود الصديقة، مذكرا بأهمية هذه الزيارة التي ستساهم في الاطلاع على واقع الشعب الصحراوي بمخيمات اللاجئين وما يتعرض له الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من انتهاكات جسيمة للمواثيق الدولية ذات الصلة بمجالات حقوق الانسان.

رئيس الجمهورية يستقبل وفدا عن البرلمان الكولومبي

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2017 (واص)استقبل اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وفدا عن البرلمان الكولومبي، و ذلك على هامش مشاركتهم في الاحتفال بالذكرى الـ41 لاعلان الجمهورية.
و يضم الوفد البرلماني الكولومبي كل من عضو البرلمان، و رئيس مجلس الشيوخ سابقا السيد لويس فيرناندو بيلاسكو، و عضو البرلمان السيدة كلارا روخاس.
وقد أكد عضو البرلمان  الكولمبي السيد فيرناندو خلال لقاء رئيس الجمهورية الالتزام بالعمل على نشر القضية الصحراوية في الأوساط الكولومبية  والمرافعة عنها .
 (واص)

رئيس الجمهورية يستقبل وفدا عن البرلمان السويدي

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2017 (واص)استقبل اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وفدا عن البرلمان السويدي يقوم بزيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين لمشاطرة الشعب الصحراوي أفراحه في الاحتفالات المخلدة  للذكرى ال 41 لإعلان الجمهورية.
ويضم الوفد السويدي السيد "ماتياس سجنر" رئيسا للوفد رفقة السيدة "ايفالين ند" ، وينتمي عضوا البرلمان السويدي للحزب الاشتراكي الديمقراطي.

رئيس المجلس الوطني يستقبل نوابا عن البرلمان الكولومبي

نشر في

مدرسة 09 يونيو 28 فبراير 2017 (واص)- استقبل مساء اليوم عضو الامانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه، نوابا عن البرلمان الكولومبي، و ذلك على هامش مشاركتهم في الاحتفال بالذكرى الـ41 لاعلان الجمهورية.
و تناول اللقاء العلاقات الثنائية التي تربط البرلمان الصحراوي بنظيره الكولومبي و العمل على تطويرها و استمرارها بما يخدم مصلحة البلدين.
و يضم الوفد البرلماني الكولومبي كل من عضو البرلمان، و رئيس مجلس الشيوخ سابقا السيد لويس فيرناندو بيلاسكو، و عضو البرلمان السيدة كلارا روخاس.

رئيس المجلس الوطني يستقبل وفدا عن البرلمان السلفادوري

نشر في

09 يونيو 28 فبراير 2017 (واص)- استقبل مساء اليوم عضو الامانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه، بمقر البرلمان، وفدا عن البرلمان السلفادوري المشارك في الفعاليات المخلدة للذكرى الـ41 لاعلان الجمهورية.
و خلال اللقاء اطلع رئيس المجلس الوطني الوفد السلفادوري على اخر المستجدات التي تعرفها القضية الصحراوية، بخاصة الوضع المتوتر في منطقة الكركرات بسبب التعنت المغربي و اصراره على مواصلة انتهاك القوانين و المواثيق الدولية.

"تظاهرة صحراء ماراتون" : اللجنة المشرفة تعلن النتائج النهائية

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2017 (واص) – أعلنت اللجنة المشرفة على التظاهرة الرياضية "صحراء ماراتون" في طبعتها الـ 17 عن نتائج الفائزين في السباق في مختلف المسافات.
و في سباق مسافة 42 كلم الذي يمتد من ولاية العيون إلى المحطة النهائية ولاية السمارة كان الفوز من نصيب الإيطالي جورجيو كاركاتير فيما احتل الاسبانيان فيسينتي كراند وخوان كارلوس سيلفادور المرتبة الثانية والثالثة على التوالي .
أما السيدات فكان الفوز من نصيب الإسبانية ماريا الينا بيريز، فيما كانت المرتبة الثانية من نصيب السويدية سارة هينيرز وأحتلت الإسبانية ماريا بيقونيا المرتبة الثالثة.

ولاية السمارة : الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل تنظم أيام تكوينية في مجال الرياضة

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2017 (واص) - نظمت اليوم الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل ورشات وايام تكوينيةفي الرياضة لفائدة مبتدئين صحراويين في مجال الرياضة ، وذلك بحضور اخصائيين في مجال الرياضة .
وتضم هذه الورشات التي تدوم 04 ايام وتأتي في اطار مشاركة الوفد الجزائري في التظاهرة الرياضية "صحراء ماراتون" في طبعتها الـ 17 جملة من الاختصاصات الرياضية وكذا العاب شعبية وحصص نظرية وتطبيقية .
الى ذلك انطلقت اليوم التظاهرة الرياضية "صحراء ماراتون" في طبعتها الـ 17 بمشاركة اكثر من 500 عداء من 20 جنسية من مختلف دول العالم .(واص)
090/122.

خطري أدوه يدعو مجلس الأمن الدولي الى القيام بدوره والعمل على تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2017 (واص) -  دعا رئيس المجلس الوطني الصحراوي ، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه مجلس الأمن الدولي الى القيام بدوره والعمل على تنظيم الاستفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية .

وزير الصحة العمومية يستقبل طلبة جزائريين من خريجي مدرسة الإدارة الصحية بالجزائر

نشر في

الشهيد الحافظ 28فبراير2017(واص)استقبل اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي وزير الصحة العمومية طلبة جزائريين  من خريجي مدرسة الإدارة الصحية بالجزائر في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراوية في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 41لإعلان الجمهورية.
وقدم السيد الوزير للطلبة  شروحات عن عمل وزارة الصحة العمومية وملخصا عن مختلف برامجها الوقائية والعلاجية ، مؤكدا في الختام على أهمية هذه الزيارة وبعدها التضامنى مع القضية الصحراوية والاطلاع عن كثب على الواقع الصحي بالمخيمات.

"تظاهرة "صحراء ماراتون" رسالة سلام من الشعب الصحراوي إلى العالم" (منسق الماراتون)

نشر في

ولاية السمارة، 28 فبراير 2017 (واص)- أوضح المنسق العام لماراتون الصحراء الدولي، ابراهيم الشيخ ابريه، أن هذا الماراتون الذي ينطم هذه السنة في طبعته الـ 17 "يحمل رسالة للشعب الصحراوي للعالم بأننا شعب مسالم يناضل بطرق حضارية و راقية عكس المحتل الذي يتمادى باستمرار في انتهاك حقوق الإنسان و يقدم للعالم مشهدا فضيعا من القمع و التنكيل و التعذيب".
وأضاف أن "الرياضة كفعل خضاري لطالما تمكنت من كسر الحدود و انتصرت لكل القضايا العادلة".

مدن استرالية تشهد أنشطة مخلدة للذكرى ال41 لإعلان الجمهورية الصحراوية

نشر في

سيدني(استراليا) 28فبراير2017(واص)_شهدت  العديد من المدن  الاسترالية أنشطة مخلدة  للذكرى 41 لإعلان الجمهورية ، من ضمنها سيدني و ملبورن.
ففي سيدني رفع العلم الصحراوي بحضور عضو البرلمان الجهوي "جيمي باركر'' و عضو المجلس البلدي بلايكارت "فرانك أبرين" وأعضاء من جمعية الصداقة الاسترالية الصحراوية وممثل جبهة البوليساريو باستراليا كمال فاضل.

الجالية الصحراوية بجزيرة لانثروطي تخلد ذكرى إعلان الجمهورية

نشر في

الرصيفي (كناريا) 28 فبراير 2017 (واص) أحيت الجالية الصحراوية بجزيرة لانثروطي يوم أمس الاثنين  الذكرى 41 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وذلك برفع العلم الوطني امام مقر مقاطعة لانثروطي بعاصمة الجزيرة "الرصيفي" وإطلاق بالونات هوائية بالأوان الوطنية.
وقد حضر مراسيم رفع العلم الوطني الى جانب أفراد الجالية الصحراوية  رئيس المقاطعة السيد بيدرو سان غينيس مرفوقا ببعض أعضاء الحكومة المحلية  وممثلي تشكيلات سياسية.

"صحراء ماراتون" ماراطون الصحراء، وسيلة نضال و جبهة من جبهات الكفاح

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2017 (واص) -  يحمل "ماراطون الصحراء" الدولي الذي جرى اليوم الثلاثاء بولاية العيون بمخيمات اللاجئين دلالات عميقة في مسيرة نضال الشعب الصحراوي، فهو في نفس الوقت "رسالة  سلام من الشعب الصحراوي إلى العالم" و "جبهة أخرى من جبهات الكفاح من أجل الحرية والاستقلال.

ولاية السمارة : تواصل الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 41 لاعلان الجمهورية

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2017 (واص) -  تتواصل اليوم الثلاثاء  الإحتفاليات الخاصة بالذكرى الـ41 لاعلان الجمهورية الصحراوية  في يومها الثاني ببرنامج مكثف يشمل الطبعة الـ 17 للتظاهرة الرياضية "صحراء ماراتون" .
ويجري اليوم "ماراطون الصحراء" في طبعته ال17 التي تحمل شعار "كلنا لاجؤون"  بمشاركة أكثر من 500 رياضي عب العالم  كما سيتم تنظيم ألمبياد للأطفال فضلا عن  تدشين مؤسسات تربوية جديدة على أن تختتم الفعاليات بوقفة تضامنية مع القضية الصحراوية  ثم رحلة سياحية للكثبان الرملية.

جاليات الجنوب تخلد ذكرى إعلان الجمهورية

نشر في

 نواكشوط 28 فبراير 2017(واص)- خلد يوم الاثنين مناضلو ومناضلات قطاع الشهيد سيدي عثمان سيدا حمد بجاليات الجنوب  الذكرى ال 41لإعلان الجمهورية ، وقد تخللت هذه الاحتفالات كلمات و أغاني وقصائد تمجد الحدث وجيش التحرير  الشعبي الصحراوي وانتفاضة الاستقلال الباسلة .

تخليد فعاليات الذكرى ال41لاعلان الجمهورية بالعاصمة الفنلندية هلسنكي

نشر في

هلسنكي(فلندا)28فبراير2017(واص)_أحييت أمس الاثنين ممثلية جبهة البوليساريو   بالعاصمة الفنلندية هلسنكي الذكرى ال41لاعلان الجمهورية وذلك بتنظيم عدة انشطة من بينها  محاضرة حول الدولة الصحراوية من  تقديم ممثلة الجبهة منة لحبيب الصالح ، بالإضافة إلي محاضرة للدكتور لاوري هاكينن حول حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و قرار المحكمة الأوربية الأخير.
كما قدم الباحث والمختص في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط كريم ماشي محاضرة حول عودة المغرب للإتحاد الإفريقي
"السلبيات و الايجابيات"

جامعة بريتوريا الجنوب إفريقية تحتضن يوما دراسيا حول الصحراء الغربية

نشر في

بريتوريا ( جنوب إفريقيا ) 28 فبراير 2017 ( واص ) - بمناسبة الذكري الواحدة والأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية ، احتضنت جامعة بريتوريا الجنوب إفريقية يوما دراسيا حول القضية الصحراوية بمركز حقوق الإنسان بالجامعة التي تعد إحدى أهم الجامعات بالقارة الإفريقية.
اليوم الدراسي الذي حمل عنوان "الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا" تم تنظيمه بالتعاون مع مجمع الصداقة الجنوب إفريقي مع الشعب الصحراوي والسفارة الصحراوية ببريتوريا.

الوضع في الكركرات : بشرايا بيون يدعو الأمين العام الأممي الى حلحلة الوضع ووقف غطرسة الاحتلال المغربي

نشر في

الجزائر، 28 فبراير 2017 (واص)-  أكد السفير الصحراوي بالجزائرعضو الأمانة الوطنية السيد ، بشرايا حمودي بيون أمس الاثنين على أن إعلان المغرب الأحد عن سحب قواته تدريجيا من منطقة كركرات هو" مناورة لمغالطة الرأي العام الدولي "، مطالبا الأمين العام اللأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس بضرورة "التحرك لحلحلة الوضع ووقف غطرسة الاحتلال المغربي".

السفارة الصحراوية بكوبا تخلد الذكرى الواحدة والأربعين لإعلان الجمهورية

نشر في

هافانا ( كوبا ) 27 فبراير 2017 ( واص ) - نظمت السفارة العربية بكوبا حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 41 لإعلان الجمهورية بحضور عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة ، نائب الرئيس الكوبي السيد سالفادور فالديس ميسا وممثلين عن الحزب والدولة الكوبيين والسلك الدبلوماسي المعتمد بهافانا ، إلى جانب عدد كبير من شخصيات المجتمع المدني الكوبي وممثلين عن الطلبة الصحراويين.