تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يناير 2017

اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة أطوار محاكمة معتقلي "أكديم إيزيك" تشيد بمواقف المجموعة وصمودهم ومرافعتهم عن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 جانفي 2017 (واص) - سجلت اللجنة  الوطنية المكلفة بمتابعة أطوار محاكمة معتقلي "أكديم إزيك" اليوم الثلاثاء بكثير من التقدير مواقف وصمود مجموعة أبطال ملحمة "أكديم إزيك الذين أربكوا حسابات هيئة المحكمة الاستعمارية  بقوة  تحديهم ومرافعتهم عن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير والاستقلال  .  

رئيس الجمهورية يؤكد ان صمود و استماتة الشعب الصحراوي و استعداده للتضحية فرضت على المغرب الجلوس تحت علم الجمهورية الصحراوية .

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 31 يناير 2017. (واص).    قال رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء انه على الشعب الصحراوي ان يفتخر بصموده و استماتته في الدفاع عن حقه في الاستقلال و السيادة و  استمرار مقاومته، التي شكلت العامل و السبب الرئيسي، وراء اعتراف المغرب بحقيقة الجمهورية الصحراوية.

المغرب مطالب بالمساهمة في استكمال تنفيذ مخطط السلام الاممي الافريقي (رئيس الجمهورية)

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 31 يناير 2017. (واص).   اكد رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة السيد افراهيم غالي في صريح صحفي من اديس ابابا، ان انضمام المملكة المغربية الى الاتحاد الافريقي يلزمها المساهمة الفعالة في تنفيذ مخطط السلام الاممي الافريقي في الصحراء الغربية و احترام سيادة الجمهورية الصحراوية على اراضيها.
و شدد رئيس الجمهورية على ان الاتحاد الافريقي لازال ضامنا رئيسيا الى جانب الامم المتحدة ، في تطبيق مخطط التسوية  الذي عرقله النظام المغربي كل هذه السنوات، و العمل من اجل استكمال حل النزاع بين دولتين عضوين في المنظمة القارية.

رئيس الجمهورية يؤكد ان المغرب ادرك صواب القرار الافريقي بعد 32 سنة

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 31 يناير 2017. (واص).   اعتبر رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي ان المغرب لم يتأكد من صواب قرار منظمة الوحدة الافريقية بشأن قبول عضوية الجمهورية الصحراوية الا بعد 32 سنة من الزمن.

المجموعة المشتركة بالبرلمان الأوروبي تطالب بإطلاق معتقلي "أكديم إزيك"

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 31 جانفي 2017 (واص) - طالبت المجموعة المشتركة للبرلمان الأوروبي "السلام للصحراء الغربية" اليوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى "المطالبة بالإفراج الفوري" للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "أكديم إزيك"، مدينة  لجوء المغرب إلى التعذيب من أجل الحصول على اعترافات.
و أفادت المجموعة المشتركة في بيانا صحفيا  لها أنها "تطلب بإلحاح من دول أعضاء الاتحاد الأوروبي الضغط على المغرب للإفراج الفوري عن مدافعي حقوق الإنسان و إدانة لجوء المغرب إلى التعذيب و المحاكم العسكرية للحكم على المدنيين".

القادة الأفارقة يطالبون بإيجاد حل لمسألتي حقوق الإنسان والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 31 جانفي 2017 (واص)- دعا اليوم الثلاثاء بأديس أبابا القادة الأفارقة مجلس الأمن الدولي إلى "ايجاد حل لمسألتي حقوق الإنسان و الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية  ، وذلك خلال ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة في دورتها العادية ال28 .

الإكوادور : توقيع اتفاق تعاون بين السفارة الصحراوية وجامعة كوينكا الإكوادورية

نشر في

كيتو (الإكوادور)، 31 جانفي 2017 (واص)-   أعلنت إدارة العلاقات الدولية في جامعة كوينكا الإكوادورية على توقيع اتفاق تعاون في المجال الأكاديمي و الثقافي بين جامعة كوينكا و السفارة الصحراوية بالإكوادور.
توقيع بروتوكل التعاون الذي جري بحضور كل من عميد جامعة كوينكا الإكوادورية السيد بابلو فيرناندو فانيغاس و سفير الجمهورية الصحراوية بالإكوادور اعلي سالم سيدي الزين،  يهدف الى تشجيع التبادل الدائم للمعلومات في مختلف المجالات الأكاديمية وخاصة القانون الدولي العام، القانون الدولي لحقوق الإنسان ، القانون الدولي للاجئين و القانون الدولي الإنساني.

" انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي انتصار آخر للقضية الصحراوية" (وزير الشؤون الإفريقية والمغاربية الجزائري)ا

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا)، 31 جانفي 2017 (واص) - اعتبر وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الأفريقي و جامعة الدول العربية الجزائري السيد عبد القادر مساهل أن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يعد انتصارا كبيرا للقضية الصحراوية ،لكون المغرب سيصبح العضو الـ55 في الاتحاد بوجود الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو مؤسس للاتحاد.
وأوضح الوزير الجزائري  أنه هناك شروط لانضمام البلدان وأن العقد التأسيسي للاتحاد واضح بهذا الخصوص ويتعين على المغرب الانضمام إلى هذا العقد التأسيسي روحا ونصا،  مشددا أن قبول انضمام المغرب يتم وفقا لشروط الاتحاد الإفريقي.

وزير الدفاع الوطني يترأس اجتماعا لهيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ  31 جانفي 2017 (واص) - ترأس اليوم الثلاثاء عضو الأمانة الوطنية وزير الدفاع الوطني السيد عبد الله لحبيب البلال ، اجتماعا لهيئة الأركان العامة لجيش التحرير  الشعبي الصحراوي بمقر وزارة الدفاع الوطني بالشهيد الحافظ .
وخصص الاجتماع لدراسة آخر التطورات الميدانية ، وكذا وضع اللمسات الأخيرة تحضيرا لعقد الملتقى الموسع لقادة ومدراء وإطارات جيش التحرير الشعبي الصحراوي التي ستخصص لعديد المواضيع. 
كما سيكون اجتماع هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي فرصة لتقييم عمل سنة 2016 والتحضير لأفاق وخطط سنة 2017. (واص)

الاتحاد الأفريقي ينتخب 6 مفوضين جدد لشغل المناصب الرئيسية و يؤجل 2 إلى فترة لاحقة

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 31 يناير 2017. (واص).   انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي ليلة البارحة 6 مفوضين من أصل الثمانية المطروح تجديد عهدتهم، ، بعد عدة أدوار نتيجة للمنافسة الشديدة على هذه المناصب المحورية.
وفي هذا السياق انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي (مجلس وزراء الخارجية الأفارقة) كلا من الجزائري، شرقي إسماعيل، مفوضا للسلم والأمن، والمصرية، أبو زيد أماني، مفوضا للبنية التحتية والطاقة، والبروكينابية "ساماتا سيسوما ميناتا" مفوضة للشؤون السياسية.

تعزيز نظم الحماية الاجتماعية للمرأة والشباب الصحراوي عنوان ليوم دراسي بوزارة العدل

نشر في

الشهيد الحافظ،30 يناير2017(واص)-نظم اليوم بوزارة العدل يوم دراسي تعزيز نظم الحماية الاجتماعية للمرأة والشباب الصحراوي بحضور وزير العدلوالشؤوون الدينية السيد امربيه المامي وعدد من القضاة والمحامون وممثلي عن الجهات الرسمية .
واستهل اليوم الدراسي بتقديم محاضرات حول استجابة القانون وتحديات الحماية  الاجتماعية والشريعة الإسلامية كمصدر للحماية الاجتماعية وكذا قيم المجتمع كعامل رئيس للحماية الاجتماعية من تقديم قضاة وأساتذة من وزارة العدل الصحراوية.

وزير الشؤون الخارجية: الشعب الصحراوي يحقق انتصارا جديدا بانضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يناير 2017. (واص).   صادقت قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها العادية الثامنة والعشرين اليوم الاثنين، 30 يناير 2017، بالإجماع، على انضمام المملكة المغربية، بدون تحفظ وبدون شروط.

موسى فقيه محمد رئيسا جديدا لمفوضية الاتحاد الافريقي.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يناير 2017. (واص).   انتخب رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي مساء اليوم الاثنين، السيد موسى فقيه محمد رئيسا جديدا لفوضية الاتحاد الافريقي خلفا للجنوب افريقية مكوسازانا دلاميني زوما لعهدة مدتها 4 سنوات.
و يشغل السيد موسى فقيه محمد منصب وزير الخارجية لجمهورية تشاد يحوز على مؤهلات علمية و دبلوماسية عديدة و له مسار معتبر في العمل الدبلوماسي في سلك العلاقات الخارجية لبلاده.

القمة ال 28 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي ستنتخب رئيسا جديدا لخلافة زوما

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يناير 2017. (واص).   من المقرر ان تَنتَخِبَ قمةٌ مؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي الثامنة و العشرين التي تعقد باديس ابابا، رئيسا جديد لمفوضية الاتحاد الافريقي و نائبا له، خلفا للرئيسة الحالية الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني زوما حسب ما تقرر في جدول اعمال القمة.

رئيس الجمهورية يشارك في القمة ال28 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

نشر في

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 30 يناير 2017 (واص) - يشارك السيد إبراهيم غالي رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو مرفوقا بوفد هام ، في أشغال القمة ال 28 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي تعقد بالمقر الرئيسي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا ، تحت شعار "2017 سنة تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب".

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تنظم ورشة حول حقوق الإنسان والآليات الدولية ذات الصلة

نشر في

الشهيد الحافظ 30 يناير 2017 ( واص ) - تنظم اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بالتعاون مع اللجنة الجزائرية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان وجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ، ورشة تكوينية حول حقوق الإنسان والآليات الدولية ذات الصلة بين 29 و31 يناير الجاري.
الورشة التي تأتي في إطار بروتوكول التعاون الثنائي بين اللجنتين الجزائرية والصحراوية لحقوق الإنسان في أكتوبر 2014 ، تهدف إلى نشر التوعية ورفع القدرات حول المواضيع المتعلقة بآليات حقوق الإنسان.

رئيس الجمهورية من اديس ابابا: حان الوقت لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 29 يناير 2017. (واص).   اكد رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي، اليوم الاحد باديس ابابا انه قد حان الوقت لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ، مضيفا ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية مينورصو هي البعثة الوحيدة التي لا  تشمل مهامها مراقبة حقوق الانسان.

مقاطعتا كانطابريا وكاستيا لامانتشا الإسبانيتان تحتضنان أنشطة لفائدة القضية الصحراوية

نشر في

سانتاندير ( إسبانيا ) 29 يناير 2017 ( واص ) - شارك وفد عن جبهة البوليساريو يتكوّن وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددّي والدكتور مولاي الجماني وممثلة الجبهة بمقاطعة كانطابريا السيدة أمّينة شيخاتو الخميس والجمعة الماضيين بعاصمة المقاطعة سانتاندير ، في أشغال المؤتمر الثاني حول التعاون الدولي بإشراف الهيئة الطبية الإسبانية.

منظمة اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين تنتخب قيادة جديدة

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يناير 2017 (واص) - اختتمت اليوم الأحد الجمعية الرابعة لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين ، والتي أسفرت عن انتخاب أمين عام جديد ومكتب تنفيذي.
فقد انتخب السيد الدحة أحمد محمود أمينا عاما جديدا للاتحاد ، كما انتخب مكتب تنفيذي يضم : نورة بنة أباهة ، الشيخ المهدي أباعلي ، فنانة محمد لحسن ، سنادي البكاي حمدي ، السالك أمحمد المصطفى ، وأحمد الجيد.

محاضرة بجامعة سان فرانسيسكو الإكوادورية حول الصحراء الغربية والقانون الدولي

نشر في

كيتو ( الإكوادور ) 29 يناير 2017 ( واص ) - نشط القائم بأعمال السفارة الصحراوية في الإكوادور السيد حفظلا شداد إبراهيم يوم الجمعة الماضي ، محاضرة حول الصحراء الغربية بالصالون الأزرق بجامعة سان فرانسيسكو الخاصة ، تحت عنوان "الصحراء الغربية والقانون الدولي".
وبعد تقديمه لمحة عن تاريخ القضية منذ الاستعمار الإسباني حتى إعلان وقف إطلاق النار سنة 1991 ، تناول الدبلوماسي الصحراوي بالشرح والتفصيل مبدأ حق تقرير المصير مذكرا أنه مبدأ راسخ منذ فترة طويلة في القانون الدولي ويحق لشعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي ممارسته دون شروط.