تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2016

السفير الصحراوي بموزمبيق يلتقي المبعوث الخاص للاتحاد اﻹفريقي إلى الصحراء الغربية

نشر في

مابوتو ( موزمبيق ) 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - التقى السفير الصحراوي بموزمبيق السيد ودادي الشيخ أحمد الهيبة اليوم الاثنين ، الرئيس السابق لدولة موزمبيق والمبعوث الخاص للاتحاد اﻹفريقي إلى الصحراء الغربية السيد جواكيم آلبيرتو تشيسانو.
وتناول الجانبان الوضع القائم بالصحراء الغربية المتسم بالعراقيل والاستفزازات المغربية أمام مسلسل التسوية الإفريقي اﻷممي لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتحدي المنتظم الدولي ، إلى جانب استعراض الخروقات المغربية المتكررة لحقوق اﻹنسان واستنزاف الثروات الطبيعية بالمناطق الصحراوية المحتلة.

تأجيل محاكمة الناشط الحقوقي الصحراوي عبد المولى الحافظي

نشر في

مراكش ( المغرب ) 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - أجلت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش المغربية الخميس الماضي ، محاكمة الطالب والناشط الحقوقي الصحراوي عبد المولى الحافظي إلى غاية 24 نوفمبر المقبل.
ويتابع المعني رفقة 15 طالبا صحراويا بتهم وملفات لاعلاقة لها بالسبب الحقيقي لاعتقالهم والمتمثل في أنشطتهم الحقوقية والسياسية داخل المواقع الجامعية.
الناشط الحقوقي عبد المولى الحافظي وبعد دخوله قاعة الجلسات مرتديا الزي الصحراوي ومرددا العديد من الشعارات المنادية بحرية الشعب الصحراوي ، تم إخراجه بالقوة من القاعة ليعلن بعدها قاضي الجلسة تأجيل المحاكمة.

الطبعة العاشرة للتظاهرة الدولية للفن آرت تيفاريتي تتواصل لليوم الثاني على التوالي

نشر في

ولاية بوجدور 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - تتواصل لليوم الثاني على التوالي بولاية بوجدور ، فعاليات الطبعة العاشرة للتظاهرة الدولية للفن "آرت تيفاريتي" التي تشهد مشاركة فنانين من عدة دول.
وفي هذا السياق ، نشط ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة الأندلس الإسبانية السيد عابدين بشرايا اليوم الاثنين ، محاضرة حول تطورات القضية الصحراوية والنظرة الاستراتيجية لجبهة البوليساريو نحو مخطط السلام الأممي.
وأكد المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية ، أن القضية يجب أن لاتبقى حبيسة أدراج الأمم المتحدة واهتمام الحكومات ؛ بل يجب نقلها إلى المجتمعات المدنية.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى 62 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 أكتوبر 2016 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، نظيره الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة الذكرى الـ62 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة.
"مع حلول الذكرى الثانية والستين لاندلاع ثورة الأول من نوفمبر المجيدة، أتوجه إلى فخامتكم، باسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية، ومن خلالكم إلى الشعب الجزائري الشقيق قاطبة، بأحر التهاني وبأصدق الأماني، لكم بالصحة والتوفيق والنجاح، وللجزائر بمزيد الازدهار والرخاء والنماء" يقول رئيس الجمهورية في رسالته.
و فيما يلي النص الكامل للرسالة:

مسيرات ومظاهرات بالمدن المغربية تنديدا باغتيال الشاب المغربي محسن فكري

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - شهدت مختلف المدن المغربية، تنظيم مسيرات واحتجاجات مطالبة بتسليط أقصى العقوبات على المسؤولين الأمنيين بمدينة الحسيمة وحتى إقالة وزير الداخلية بعد مقتل محسن فكري بائع السردين، بطريقة مروعة.

وزير التعاون يستقبل وفدا من الجمعية الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2016 (واص) - استقبل أمس الأحد وزير التعاون السيد بلاهي السيد وفدا من جمعية الولي مصطفى السيد الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، وتناول  اللقاء روابط الصداقة والتعاون بين الجمعية والشعب الصحراوي.
وسيقوم الوفد الإيطالي بزيارة إلى المؤسسات الوطنية وبعض الولايات في إطار الجولة التي يقوم بها إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين ؛ أين تساهم الجمعية الباسكية في تنفيذ عدة مشاريع.
كما استقبل السيد الوزير وفدا من منطقة الباسك الإسبانية تترأسه رئيسة جمعية الصداقة ببيتوريا ، وتباحث الجانبان تطوير سبل التعاون والتضامن.

31 أكتوبر (41 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية)

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - تمر اليوم واحد وأربعون سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، بعدما تأكد ملك المغربي الراحل الحسن الثاني من حتمية خروج المستعمر الإسباني من الإقليم نتيجة الضغوط الصحراوية والدولية عليه ، ليحول انتباه جائعيه وعاطليه نحو الخارج ويفوت عليهم تسخين الفرن من تحت أقدامه.

إجراء سباق تضامني مع الشعب الصحراوي في المكسيك

نشر في

​مكسيكو ( المكسيك ) 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - انطلقت يوم أمس الأحد بالعاصمة المكسيكية "مكسيكو" الطبعة الثالثة من سباق (أجري من أجل الصحراويين) تضامنا مع الشعب الصحراوي ، حسب ما أفادت به السفارة الصحراوية بالمكسيك.
وقد تم تسجيل 440 مشاركا في السباق من أجل دعم ومساندة القضية الصحراوية العادلة والتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين.
وعلى أنغام الموسيقى الصحراوية ، تم تسليم صك بريدي بخصوص المبلغ الرمزي الذي تم جمعه خلال السباق والذي سيقدم لاحقا للاجئين الصحراويين.

جمعية الصحراويين بفرنسا تشارك في الأسبوع الثقافي العائلي بضواحي باريس

نشر في

إكيڤيي ( فرنسا ) 31 أكتوبر 2016 ( واص ) - نظمت جمعية الصحراويين بفرنسا أنشطة تعريفية بالقضية الصحراوية على مستوى باريس وضواحيها ؛ حيث شاركت يوم السبت الماضي في فعاليات الأسبوع الثقافي العائلي بمنطقة "إكيڤيي" إلى جانب عدد من الجمعيات (إفريقية ، مغاربية وأوروبية).
وكانت المشاركة الصحراوية بهذا الحدث السنوي عبر تشييد رواق عرض به كل ما له ارتباط بتقاليد وعادات الشعب الصحراوي وكذلك صور فوتوغرافية تحكي المراحل التي مر منها كفاحه ضد الاستعمار الإسباني والاجتياح المغربي.

الوزير الأول يستقبل وفدا من جمعيات التضامن الإيطالية مع الشعب الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أكتوبر 2016 ( واص ) - استقبل مساء اليوم الأحد عضو الأمانة الوطنية  الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمار ، وفدا من جمعيات التضامن الإيطالية مع الشعب الصحراوي ممثلة في جمعيات ( الولي مصطفى السيد من منطقة إميليا رومانيا ، الصحراء الحرة من منطقة توسكانا وميديا سانتا ما بعد الجدار) والمخرج الإيطالي السيد دومينيك الذي يعمل على إعداد فيلم عن معاناة اللاجئين الصحراويين.

وزيرة الثقافة تشيد بنجاح طبعات التظاهرة الفنية آرت تيفاريتي

نشر في

ولاية بوجدور 30 أكتوبر 2016 ( واص ) - أشادت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الثقافة السيد خديجة حمدي ، بالمساهمات الفنية لطبعات تظاهرة آرت تيفاريتي والتي نجحت كلها في التعبير عن التضامن مع كفاح الشعب الصحراوي من خلال الفن.
كما أشادت الوزيرة في كلمتها خلال افتتاح الطبعة العاشرة للتظاهرة اليوم الأحد بولاية بوجدور ، بالفنان الجزائري عبد الل حمادي الذي حملت الطبعة اسمه والذي كان قد شارك في الطبعة التاسعة العام الماضي.

وزير الصحة العمومية يلتقي وفودا من بلجيكا وإسبانيا

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أكتوبر 2016 ( واص ) - استقبل اليوم الأحد وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي وفدا برلمانيا بلجيكيا وآخر عن جمعية غاليثيا الإسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
الوفد البلجيكي يضم برلمانية عن الحزب الديمقراطي الوسط السيدة فورنيك وارو ، وعن  الحزب المسيحي الديمقراطي السيد بول ديلفا ، إضافة إلى عضوة اللجنة البلجيكية للصداقة مع الشعب الصحراوي السيدة هيلت تيوين.
أما وفد جمعية غاليثيا للتضامن مع الشعب الصحراوي ، فيضم أعضاء من الجمعية ومنسقة وأعضاء البعثة الطبية التابعة لها.

الوفد البرلماني البلجيكي يستقبل من طرف وزير الإعلام

نشر في

الشهيد الحافظ 30 أكتوبر 2016 ( واص ) - استقبل اليوم وزير الإعلام السيد حمادة سلمى الداف ، وفدا من البرلمان البلجيكي الذي يقوم بزيارة صداقة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وتطرق اللقاء إلى واقع الإعلام الصحراوي في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم  من تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال ، ودور وسائل الإعلام الصحراوية في تغطية ومواكبة الأحداث الدولية والوطنية للتعريف بالقضية ونشر تطوراتها على جميع المستويات.
كما قادت الوفد زيارة إلى الوسائط الإعلامية ، أين تم تقديم شروح عن عمل وسير هذه الوسائط.

جمعية الإرشاد والإصلاح الجزائرية تطلق قافلة لفائدة المرضى الصحراويين

نشر في

الجزائر 29 أكتوبر 2016 ( واص ) - نظمت جمعية الإرشاد والإصلاح الجزائرية ، قافلة تضامنية لفائدة المرضى الصحراويين الموجودين في الجزائر ، وحملت القافلة مجموعة من المساعدات تمثلت في أغطية ، ملابس شتوية ، أفرشة وأجهزة تدفئة ، إضافة إلى مستلزمات وإعانات أخرى جمعها أعضاء الجمعية ومتطوعون.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

نشر في

الجزائر 29 أكتوبر 2016 (واص) - تشارك الجمهورية الصحراوية في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر الذي افتتح يوم الخميس الماضي ، وذلك بمنشورات عديدة تتمثل في مجموعة كتب لمؤلفين صحراويين وأجانب : الصحراء الغربية بعيون مصرية ، نبضات من الصحراء الغربية ورسائل ضد النسيان المترجم من الإسبانية إلى العربية.

انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان ونهب ثروات الصحراء الغربية موضوع ندوة يوم الثلاثاء بالدانمارك

نشر في

كوبنهاغن ( الدانمارك ) 29 أكتوبر 2016 ( واص ) - تحتضن العاصمة الدانمركية كوبنهاغن الثلاثاء القادم ندوة دراسية حول دور دول الشمال الأوروبي في التعجيل بحل القضية الصحراوية.
وحسب وكالة الأنباء الجزائرية ، ستناقش الندوة التي تشرف عليها منظمة "أفريكا كونتاكت" الدانمركية بالشراكة مع أحزاب دانمركية ، تداعيات انتهاكات النظام المغربي لحقوق الإنسان ونهب ثروات الصحراء الغربية المحتلة.

رئيس الجمهورية يهنئ رئيس جمهورية دومينيكا بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ38

نشر في

بئر لحلو 28 أكتوبر 2016 (واص)- بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، برسالة تهنئة الى نظيره رئيس جمهورية دومينيكا السيد تشارلز أنجلو سافارين، و ذلك بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ38.
"باسم حكومة و شعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و باسمي الخاص، اعبر من خلالكم عن أحر التهاني  لحكومة و شعب جمهورية دومينيكا و ذلك بمناسبة الذكرى الـ38 لعيد الاستقلال" يقول رئيس الجمهورية في رسالته.

انعقاد الدورة ال41 للندوة الأوروبية للتنسيق و مساندة الشعب الصحراوي يومي 18 و 19 نوفمبر القادم بفيلانوفا باسبانيا

نشر في

مدريد 28 أكتوبر 2016 (واص)- ستعقد الدورة ال41 للندوة الأوروبية للتنسيق و مساندة الشعب الصحراوي إوكوكو) يومي 18 و 19 نوفمبر القادم بالمدينة الاسبانية فيلانوفا (برشلونة)  حسبما علم  يوم الخميس من منظميها.
و أشار المنظمون إلى أن "الدورة الجديدة لهذه الندوة السنوية التي تنظم باستمرار منذ 1975 في عدة مدن أوروبية (باريس و برشلونة و روما و بروكسل و مدريد و غيرها) تعد لا محالة الأهم في الحركة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي كونها تستقبل مشاركين من كافة دول العالم".

رئيس المجلس الوطني يبعث رسالة شكر وعرفان إلى رئيس برلمان عموم إفريقيا

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 أكتوبر 2016 (واص)- بعث رئيس المجلس الوطني، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري ادوه ، رسالة شكر إلى رئيس برلمان عموم إفريقيا  السيد روجير انودو دانج، و ذلك لما يقدمه برلمان عموم إفريقيا من دعم ومساندة لقضية الشعب الصحراوي العادلة.
"بإسمي و نيابة عن أعضاء المجلس الوطني الصحراوي, برلمان جمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.، أود أن أتقدم إليكم  بخالص الشكر والتقدير  لدعمكم  لنا ولقضيتنا العادلة خلال مشاركتنا في دورة البرلمان الإفريقي  المنعقدة مؤخرا بشرم الشيخ، مصر، من 10 إلى 19 أكتوبر 2016" تقول الرسالة.

الجمهورية الصحراوية تدعو إلى تعبئة وسائل الإعلام الإفريقية لترويج قضايا القارة والدفاع عنها

نشر في

بريتوريا (جنوب إفريقيا) 27 اكتوبر 2016 (واص) -  صادق الاجتماع رفيع المستوى بين منتدى المحررين الاعلاميين الافارقة (TAEF) و مفوضية الاتحاد الافريقي (AUC) على مشروع "اعلان بريتوريا" حول اشراك وسائل الاعلام الافريقية و الاعلاميين الافارقة في التعريف بمخطط الاتحاد الافريقي لسنة 2063 لتتمكن شعوب الدول الاعضاء من المساهمة في تنفيذ المخطط عبر وسائل الإعلام.