تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2016

سلطات الإحتلال المغربية توقف صحفيين يعملان في موقع "إيكيب ميديا"

نشر في

أكليميم (جنوب المغرب)، 30 سبتمبر 2016 (واص) – أوقفت سلطات الاحتلال المغربية اليوم الجمعة صحفيين يعملان في موقع "ايكيب ميديا" بمدينة اكليميم جنوب المغرب، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي من المناطق المحتلة .
وحسب المصدر ذاته ، "فإن الأمر يتعلق بالصحفيين سعيد أميدان وابراهيم لعجيل ، وهما طالبان بمدينة أغادير المغربية كانا على متن حافلة نقل ركاب متوجهة من العيون المحتلة الى أغاديرالمغربية "  .

مركز روبيرت كينيدي يسلم لجنة حقوق الإنسان الأممية تقريرا حول حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 سبتمبر 2016(واص) - سلم مركز "روبيرت كيندي" للعدالة وحقوق الإنسان يوم الأربعاء, لجنة حقوق الإنسان الأممية بجنيف تقريرا يستعرض تقييما لأوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية منذ 2004، مقدما توصيات للجنة الأممية حول المسائل المطروحة للنقاش, خلال دورتها التي ستنطلق منتصف أكتوبر المقبل.
وأكد التقرير أن المغرب استمر في وضع العقبات للحيلولة دون تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير، وانتهاكه بشكل صارخ حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

"العدو المغربي استحوذ على كل المناطق الصحراوية الغنية بالمياه الجوفية" (وزير المياه)

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2016 (واص) - كشف وزير المياه والبيئة ,السيد إبراهيم المخطار بومخروطة أن العدو المغربي أستحوذ على كل المناطق الصحراوية الغنية بالمياه الجوفية , مستنكرا هذا الفعل الشنيع لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة أمس الخميس .
و أكد بومخروطة أن العدو المغربي لم يكن بنائه لجدار الذل و العار على أساس دراسة عسكرية فقط بل على دراسة بالأقمار الصناعية لتواجد  المياه  بالأراضي الصحراوية  وبالتالي المناطق الغنية بالمياه هي واقعة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية .

الثقافة الصحراوية تحقق مشاركة بارزة في الاحتفالات المخلدة ليوم الاتحاد الافريقي

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 29 سبتمبر 2016. (واص). احتفلت مفوضية الاتحاد الافريقي بيوم الاتحاد الافريقي المصادف ليوم 09 سبتمبر من كل سنة   و الذي تم تاجيله هذا العام بسبب اشغال الجمعية العامة للامم المتحدة. حيث شهد مشاركة متنوعة للثقافة الصحراوية كجزء لا يتجزاء من الثقافات المتنوعة المكونة لهوية الشعوب الافريقية.

الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبي يستقبل بوزارة الخارجية الفنزويلية

نشر في

كاراكاس (فنزويلا)، 29 سبتمبر 2016 (واص) - استقبل عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية و الكاريبي السيد منصور عمر أمس الأربعاء بمقر وزارة الخارجية الفنزويلية من طرف وزيرة الشؤون الخارجية الدكتورة دايزي رودريغيز.
و تبادل الجانبان وجهات النظر فيما يخص الوضع في الصحراء الغربية على ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة الكركرات و المساعي الدبلوماسية لحل النزاع.

الحكومة الدنماركية تدعم جهود الأمم المتحدة لنزع فتيل التوتر في الكركرات

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك)  29سبتمبر 2016 ، قالت السيدة جوليا فيندينغ رئيس قسم شمال افريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الدنماركية  أن  بلدها يدعم جهود الأمم المتحدة لنزع فتيل التوتر في الكركرات المتصاعد بين المغرب وجبهة البوليساريو نتيجة لحادثة 11 أغسطس 2016، بما في ذلك قرار الشروع في التحقيق في الحادث.
جاء ذلك خلال استقبال ممثل جبهة البوليساريو بالدنمارك  السيد أبا ماء العينين أمس الأربعاء من قبل  الدبلوماسية الدنماركية بمقر وزارة الخارجية الدنماركية.

وزير الخارجية يجري لقاءات مع نظرائه من دول عديدة على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر في

نيويورك ، 28 سبتمبر 2016 (واص)أجرى وزير الشؤون الخارجية ، السيد محمد سالم ولد سالك لقاءات مع عدد كبير من وزراء خارجية الدول خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في نيويورك، من بينها الجزائر، أنغولا وتنزانيا وأوغندا وموزمبيق وبليز والاكوادور ، هذا بالإضافة الى ممثلين لوفود من مناطق أخرى,
و ستكون القضية العادلة للشعب الصحراوي في نضاله من أجل الاستقلال ضد العدوان المغربي محل نقاش مكثف في إطار جدول أعمال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التي ستبدأ جلساتها الأسبوع المقبل.

الأمين العام الأممي يثمن دعم الجزائر لمسار المفاوضات في الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 28 سبتمبر 2016 (واص) -  ثمن الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون دعم وعرفان الجزائر لمسار المفاوضات قي الصحراء الغربية الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ، وذلك خلال لقاء جمعه مع وزير الدولة وزير الخارجية والتعاون الدولي الجزائري.

فعاليات الإنتفاضة بالسمارة المحتلة تندد باجراء الإنتخابات المغربية في المناطق المحتلة

نشر في

السمارة المحتلة 28 سبتمبر 2016 (واص) – نظم أبطال انتفاضة الإستفلال بالسمارة المحتلة مسيرة جابت مختلف الشوارع منددة بالانتخابات المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حسب ما أفاد به مصدر حقوق صحراوي.  
وحسب المصدر ذاته ، فإن المسيرة جابت مختلف شوارع السمارة ورفعت فيها الأعلام الوطنية ورددت الشعارات المطالبة برحيل الإحتلال، مندة بالانتخابات المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)
090/105. 

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الكولومبي بتوقيع اتفاق سلام في بلده

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 27 سبتمبر 2016 (واص) - بعث اليوم الثلاثاء رئيس الدولة الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد  إبراهيم غالي رسالة تهنئة الى نظيره الكولومبي   خوان مانويل  سانتيس بمناسبة توقيع اتفاق سلام بين الحكومة الكولومبية وفارك
 "أنه لشرف لي باسم الحكومة والشعب الصحراوي  أن أعبر لكم عن  أحر التهاني ، بمناسبة توقيع اتفاق السلام في كولومبيا في 26 سبتمبر بين الحكومة الكولومبية وحركة فارك" يقول رئيس الجمهورية.

نشطاء دنماركيون ينظمون وقفة احتجاجية أمام شركات متورطة في نقل الفوسفاط من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك)، 27 سبتمبر 2016 (واص) - شارك اليوم الثلاثاء عدد من النشطاء الدنماركيون في وقفة احتجاجية دعت اليها منظمة أفريكا كونتاكت أمام مقر الجمعية الدنماركية لملاك السفن بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن ، وذلك بغرض الاحتجاج ضد شركتي ألتربولك وكليبرغروب المتورطتين في نقل الفوسفات المنهوب بشكل غير شرعي من الصحراء الغربية المحتلة.
ورفع النشطاء شعارات تنادي بإيقاف الشركات المتورطة في نهب الثروات الصحراوية ، معتبرة ذلك مساهمة  في استمرار الاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية وبالتالي لاطالة امد النزاع الذي دام اكثر من أربعة عقود.

سلطات الإحتلال المغربية تطرد صحفيين أجانب من المناطق المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 27 سبتمبر 2016 (واص) – أقدمت سلطات الإحتلال المغربية على طرد صحفيين أجانب من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، حسب ما أفاد به مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات .
وحسب نفس المصدر ، فإن أجهزة الأمن المغربية قامت بطرد الصحفية الفرنسية  مراسلة جريدة لوموند كاميلي لاكروا وذلك مباشرة بعد وصولها لمطار مدينة الداخلة المحتلة .

وزارة الصحة العمومية تحدد رزنامة البعثات الطبية القادمة خلال الأشهر المقبلة

نشر في

الشهيد الحافظ 27 سبتمبر 2016 (واص) -  حددت وزارة الصحة العمومية  رزنامة البعثات الطبية الأجنبية القادمة خلال الأشهر المقبلة،  حسب ما أورده بيان نشر على موقعها الإلكتروني.
وأفادت الرزنامة أن البعثة المختصة في الأنف والأذن والحنجرة ستبدأ العمل من 02 /10 الى غاية 14 /10 /2016 والفحص سيكون بجميع الولايات، بينما البعثة المختصة في النساء والعمليات بالمركب الصحي البشير الصالح، أما  بعثة الأمراض النفسية تبدأ العمل من 07 /10 الى غابة 13 /10/ 2016 بمركب الأمراض العقلية.

رئيس الجمهورية يدشن متوسطة الشهيد الخليل سيدي أمحمد بولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور 27 سبتمبر 2016 (واص) - دشن رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي  صباح اليوم الثلاثاء متوسطة الشهيد الخليل سيدي أمحمد بولاية بوجدور، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والأسرة التعليمية.  
و استقبل رئيس الجمهورية من قبل تلاميذ المدرسة التي قدمت له التحية الشرفية و عبروا له  عن الشكر والعرفان للدولة الصحراوية على المجهودات التي بذلتها في بناء هذا الصرح التربوي الذي يساهم في تعليم وتربية الأجيال .

وفاة مواطن صحراوي نتيجة انفجار لغم أرضي بمنطقة أسكيكيمة

نشر في

العيون المحتلة 27 سبتمبر 2016 ( واص ) - أفاد مصدر إعلامي من المناطق المحتلة ، أن مواطنا صحراويا توفي أمس الاثنين بمستشفى مدينة العيون المحتلة متأثرا بالجروح البليغة الناتجة عن انفجار لغم أرضي بالسيارة التي كان يستغلها بمنطقة أسكيكيمة نواحي مدينة السمارة المحتلة.
وأورد المصدر ، أن المواطن المذكور كان يسلك أحد الممرات الترابية بالمنطقة المذكورة قبل أن يفاجأ بانفجار لغم أرضي مضاد للعربات أدى إلى إصابته إصابات بليغة تطلبت نقله نحو مستشفى العيون المحتلة.

الوزير الأول يتفقد الأماكن التي ستحتضن المهرجان العالمي للسنما بولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة 26 سبتمبر 2016 (واص) - قام الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر هذا الإثنين بزيارة عمل لولاية الداخلة تفقد خلالها الأماكن التي ستحتضن المهرجان العالمي للسنما في طبعته الـ 13 .
الوزير الأول الذي كان موفوقا بالأمين العام لوزارة الثقافة مصطفى محمد فاظل تفقد مقر المنصة الشرفية وكذا المكان المخصص لمخيم المحصر التقليدي الخاص بالمهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية ، كما تفقد مقر الشاشة العملاقة.

المعتقل السياسي الصحراوي البكاي العرابي يدخل إضرابا إنذاريا عن الطعام

نشر في

الرباط ( المغرب ) 26 سبتمبر 2016 ( واص ) - دخل المعتقل السياسي الصحراوي البكاي العرابي ، إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة ابتداءً من اليوم الاثنين بسجن العرجات بمدينة سلا المغربية.
وحسب بيان للجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك , فإن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على سوء المعاملة والمس من سلامته الجسدية والعبث بمحتويات زنزانته يوم الأربعاء الماضي خلال العملية الاستفزازية التي تعرض لها كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك .

وزير التعاون يشرع في زيارة عمل إلى مقاطعة نابارّا الإسبانية

نشر في

نابارّا ( إسبانيا ) 26 سبتمبر 2016 ( واص ) - شرع وزير التعاون السيد بلاّهي السّيد اليوم الاثنين ، في زيارة إلى مقاطعة نابارّا الإسبانية رفقة ممثل جبهة البوليساريو بالمنطقة السيد بدادي بن أعمر.
وقد استهل الوزير لقاءاته بمباحثات جمعته بأعضاء جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي هناك ، أين تطرق الجانبان إلى ميدان التعاون على مستوى المقاطعة ، وحالة المشاريع المموّلة من قبل الحكومة الجهوية.

المغرب مطالب باحترام المبادئ المؤسسة للاتحاد الإفريقي وخاصة مبدأ احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار (ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا)

نشر في

باريس ( فرنسا ) 26 سبتمبر 2016 ( واص ) - أكد ممثل جبهة البوليساريو السيد أبي بشراي البشير ، أن "كون المملكة المغربية بلدا إفريقيا قد يعطيه الحق إجرائيا في طلب العضوية ، لكن احتلاله للصحراء الغربية منذ سنة 1975 يفقده ذلك الحق من الناحية السياسية ، على اعتبار أن الرباط تدخل في تناقض جوهري مع أكبر المبادئ المؤسسة للاتحاد الإفريقي ، وهو مبدأ احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار.

ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا ينشط محاضرة حول القضية الوطنية بجامعة سيدني

نشر في

سيدني ( أستراليا ) 26 سبتمبر 2016 ( واص) - بدعوة من قسم دراسات السلم والنزاعات بجامعة سيدني الأسترالية ، قدم ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا السيد كمال فاضل الخميس الماضي محاضرة حول القضية الصحراوية لطلبة الجامعة تحت عنوان "الصحراء الغربية: تقرير المصير، السلام وحقوق الإنسان". 
وكانت جامعة سيدني قد أقرت إدراج القضية الصحراوية ضمن مقررها الدراسي كحالة دراسة للعلاقة بين السلم ، تقرير المصير وحقوق الإنسان ومحاولة لاستكشاف الترابط بين حق تقرير المصير، استغلال الموارد الطبيعية والسلام والعدالة.