تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوليو 2016

فوج من الاطفال الصحراويين يستقبل في البرلمان الجهوي لكناريا

نشر في

تينيريفي ( إسبانيا ) 31 يوليو 2016 (واص) - استقبلت يوم الجمعة الماضي مجموعة الأطفال الصحراويين القادمين من مخيمات اللاجئين في إطار برنامج " عطل في سلام" بالبرلمان الجهوي لكناريا من طرف  السيدة كارولينا دارياس رئيسة البرلمان التي كانت مرفوقة بممثلي التشكيلات السياسية الكنارية الممثلة في البرلمان.
وحضر حفل الاستقبال العائلات المضيفة للأطفال وأعضاء الجمعية الكنارية لأصدقاء الشعب الصحراوي ، إضافة إلى تمثيلية جبهة البوليساريو وأفراد من الجالية الصحراوية بالجزيرة.

"الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا" عنوان ندوة بمناسبة الذكرى 54 للمنظمة النسائية الافريقية.

نشر في

ويندهوك (ناميبيا) 31 يوليو 2016، واص. نظم اتحاد المنظمات النسائية لدول منطقة جنوب افريقيا امس السبت ندوة تضامنية مع نضال المراة الصحراوية بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 54 لمنظمة النساء الافريقيات.في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الناميبية ويندهوك.

المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله لخفاوني يدخل إضرابا إنذاريا عن الطعام

نشر في

الرباط ( المغرب ) 31 يوليو 2016 ( واص ) - أعلن المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله لخفاوني من مجموعة أگديم إزيك والمتواجد بالسجن المحلي سلا 1 ، عزمه خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة ابتداءً من يوم غد الاثنين 01 غشت 2016 ، حسب ما أفاد به مصدر من وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات.

رفع علم الدولة الصحراوية بأكبر ساحة بمدينة بيزا الإيطالية

نشر في

بيزا ( إيطاليا ) 31 يوليو 2016 (واص) - شهدت اليوم أكبر ساحة بمدينة  بيزا الإيطالية رفع علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وذلك بحضور عدد  كبير من المتضامنين مع القضية والسياح الوافدين على المدينة المعروفة بأحد أبرز المعالم التاريخية (برج بيزا) الذي يجلب أنظار الملايين عبر العالم.

وزير الداخلية الجزائري يزور مخيما صيفيا لاطفال صحراويين بالجزائر

نشر في

مستغانم ( الجزائر ) 31 يوليو 2016 ( واص ) - زار وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري السيد نور الدين بدوي الخميس مخيما صيفيا لاطفال صحراويين بولاية مستغانم  الجزائرية، حيث حظي باستقبال من طرف القنصل الصحراوي بالغرب الجزائري السيد موسى سلمى.

اعتقال الناشط الحقوقي الصحراوي الحسان محمد لحسن

نشر في

العيون المحتلة 31 يوليو 2016 ( واص ) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية يوم السبت الماضي ، على اعتقال المناضل الصحراوي والمعتقل السياسي السابق الحسان محمد لحسن عضو المرصد الإعلامي الصحراوي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

رئيس جامعة التفاريتي يشارك في أنشطة ثقافية وسياسية بالعاصمة الكولومبية

نشر في

بوغوتا ( كولومبيا ) 30 يوليو 2016 (واص) - شارك اليوم السبت رئيس جامعة التفاريتي السيد خطاري أحمودي ، في حفل منح شهادة دكتوراه فخرية للسيد خافيير أويوس أنقولو رئيس منتدى الصحفيين الكولومبيين في تخصص اتصالات اجتماعية وصحافة ، الموقعة من طرف رئيسي جامعة لوقوس العالمية وجامعة التفاريتي ، والذي نظم من قبل اتحاد الصحفيين الكولومبيين بدار الثقافة صايكو بالعاصمة الكولومبية بوغوتا.

وفد نسائي صحراوي يشارك في ندوة دولية للبرلمان الإفريقي وصندوق التنمية البشرية للأمم المتحدة

نشر في

جوهانسبورغ (جنوب إفريقيا) 30 يوليو 2016 (واص) - يشارك وفد نسائي صحراوي بمدينة جوهانسبورغ الجنوب إفريقية ، في ندوة دولية تنظمها لجنة المرأة وصندوق التنمية البشرية للأمم المتحدة تحت شعار "وضع حد لختان الإناث وزواج الأطفال"
وتناقش الندوة التي تحضرها : أسويلمة بيروك نائبة رئيس برلمان عموم إفريقيا ، السنية أحمد مرحبة نائبة بنفس البرلمان والمكلفة بالخارجية للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية خديجتو المخطار ، القوانين المتعلقة بالموضوع وسبل تطوير الإستراتيجيات والخطط لمعالجة هذه الظواهر التي لا زالت منتشرة بالقارة الإفريقية.
( واص ) 090/100

الأسبوع الثقافي التضامني الجزائري الصحراوي يتوج أشغاله بتوقيع بروتوكول تعاون بين ولاية العيون وبلدية الجزائر الوسطى

نشر في

الجزائر 30 يوليو 2016 ( واص ) - اختتمت اليوم السبت، فعاليات الأسبوع الثقافي التضامني الجزائري الصحراوي بالعاصمة الجزائرية ، بالتوقيع على تجديد بروتوكول اتفاقية التعاون بين ولاية العيون وبلدية الجزائر الوسطى.
ووقع بروتوكول التعاون عن الجانب الصحراوي والي ولاية العيون السيد محمد يسلم بيسط وعن الطرف الجزائري رئيس بلدية الجزائر الوسطى السيد عبد الحكيم بطاش ، بحضور عدد من الشخصيات وممثلي منظمات وجمعيات المجتمع المدني الجزائري.

رئيس الجمهورية يثمن صمود معتقلي اكديم ايزيك في وجه ممارسات الاحتلال المغربي الشنيعة (نص رسالة)

نشر في

بئر لحلو 30 يوليو 2016 (واص)- ثمن رئيس الجمهورية و الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، صمود معتقلي اكديم ايزيك في وجه الممارسات الشنيعة التي يتعرضون لها من طرف سلطات الاحتلال المغربية، من داخل سجن سلا1 المغربي، و ذلك في رسالة توصلت وكالة الأنباء اليوم بنسخة منها.  
و فيما يلي نص الرسالة:
"رسالة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، إلى معتقلي اقديم إيزيك
 30 يوليو2016
بسم الله الرحمن الرحيم
"إن ينصركم الله، فلا غالب لكم"
صدق الله العظيم

رئيس الجمهورية يعتبر المحاكمة العسكرية التي تعرض لها معتقلو اكديم ايزيك "اعتداءا سافرا وانتهاكا صارخا للقانون والشرعية" ا

نشر في

بئر لحلو 30 يوليو 2016 (واص)- اعتبر رئيس الجمهورية و الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، على أن المحاكمة العسكرية التي تعرض لها معتقلو اكديم ايزيك من طرف الاحتلال المغربي هي "ظلما بينا واعتداءا سافرا وانتهاكا صارخا للقانون والشرعية، ويجب على دولة الاحتلال المغربي أن تدفع ثمن كل ذلك"، و ذلك في رسالة بعث بها اليوم السبت إلى معتقلي اكديم ازيك توصلت "واص" بنسخة منها.

المنظمات النسائية لدول جنوب القارة تنظم مسيرة احتجاجية للتضامن مع الشعب الصحراوي.

نشر في

ويندهوك (ناميبيا) 30 يوليو 2016، واص. نظم اتحاد منظمات النساء بدول منطقة جنوب افريقيا (ساديك) مسيرة احتجاجية بشوارع العاصمة الناميبية، لمطالبة الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي بتسريع عملية استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، اختتمت بوقفة امام مكتب الامم المتحدة بويندهوك.

اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة تقف على الأنشطة بولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة 30 يوليو 2016 (واص) -   وقفت اليوم اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة لصائفة 2016 برئاسة عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد الطلبة السيد مولاي أمحمد ابراهيم الصالح على العديد من الأنشطة ضمن زيارة قادتها إلى ولاية الداخلة أولى محطاتها التي ستقودها إلى باقي الولايات.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي التنزاني يجدد موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

دار السلام ( تنزانيا ) 29 يوليو 2016 (واص) - جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية تنزانيا الاتحادية الدكتور أوغسطين ماهيغا ، موقف بلاده المبدئي لدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
جاء ذلك خلال استقباله اليوم الجمعة ، السفير الصحراوي بتنزانيا السيد إبراهيم سالم بوسيف حيث استعرض الجانبان علاقات الصداقة والتعاون الممتازة بين تنزانيا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتطورات النزاع والعرقلة المغربية المستمرة في وجه إيجاد حل له.

الجامعة الأمريكية بكينيا تحتضن يوما دراسيا حول النزاع بالصحراء الغربية

نشر في

نيروبي ( كينيا ) 29 يوليو 2016 ( واص ) - احتضنت كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية بالجامعة الأمريكية ببالعاصمة الكينية نيروبي ، يوما دراسيا حول الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا.
وقد تناول الأساتذة المحاضرون مسألة الصحراء الغربية من جوانب شتى ، قدم خلالها البروفيسور خابيير سيرانو إحاطة حول النزاع وجذوره ، كما قدمت الدكتورة فاطومة علي عرضا عن التجربة الصحراوية في مخيمات اللاجئين والدور البارز للمرأة الصحراوية في البناء والتشييد.

اجتماع تحضيري للطبعة السادسة للأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي بمقاطعة مورثيا الإسبانية

نشر في

مورثيا ( إسبانيا ) 29 يوليو 2016 (واص) - عقد ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة مورثيا الإسبانية السيد محمد لبات مصطفى اليوم الجمعة اجتماعا مع السيد آليخاندرو دياز مورثيو رئيس جامعة قرطاجنة ، تناول مستجدات القضية الصحراوية وسبل التحضير للطبعة السادسة للأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي التي ستحتضنها جامعتا قرطاجنة ومورثيا مطلع شهر أكتوبر القادم.

تعالي الأصوات المطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره يزيد من عزلة المغرب الدولية

نشر في

الجزائر، 29 يوليو 2016 (واص)- يشتد الخناق على النظام المغربي وتزداد عزلته الدولية، فبعد دعوة الاتحاد الإفريقي خلال قمته الأخيرة بكيغالي الرواندية التي دعت إلى ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقوقه المشروعة كاملة، ها هو مجلس الأمن الدولي يرافع من أجل استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب  للوصول إلى تنظيم استفتاء حر عادل ونزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

القضية الصحراوية حاضرة في احتفالات الشعب الكوبي بثورته التاريخية

نشر في

سانتيس سبيريتوس ( كوبا ) 29 يوليو 2016 (واص) - شهدت مدينة سانتيس سبيريتوس الكوبية الاحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى 26 يوليو (ذكرى اندلاع الثورة الكوبية).
وقد شارك الطلبة الصحراويون في الحدث بعدة مدن كوبية ، حيث عقدوا لقاءً بمدينة سانتيس سبيريتوس مع نائب الرئيس الكوبي السيد ماتشادو فينتورا وشاركوا في المسيرات التي تخللت الاحتفالات المخلدة لهذا اليوم التاريخي.

منظمات وشخصيات فرنسية وازنة تلتقي رسل السلام الصحراويين

نشر في

إيتيفون ( فرنسا ) 29 يوليو 2016 (واص) - استقبل ظهر اليوم مخيم قرية الأطفال أصدقاء العالم بمنطقة إيتيفون ، وفدا رفيع المستوى لمنظمة سكور بوبيلير الفرنسية في إطار الزيارة الميدانية التي تقوم بها المنظمة للمخيمات الصيفية كل سنة.

إدارة السجن المحلي سلا 1 تشعر المعتقلين السياسيين الصحراويين بقرار إحالة ملفهم على محكمة الاستئناف بالعاصمة المغربية

نشر في

الرباط ( المغرب ) 29 يوليو 2016 (واص) - أشعرت إدارة السجن المحلي سلا 1 اليوم الجمعة ، المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك بقرار الإحالة على محكمة الاستئناف بالعاصمة المغربية الرباط بعد أن قضت محكمة النقض بإعادة محاكمتهم وإسقاط الأحكام العسكرية الصادرة في حقهم.