تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2016

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تطالب بتنفيذ قرار الايكوسوك بدعم الشعوب المستعمرة

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 يونيو 2016 (واص) - طالبت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان المفوض السامي لحقوق الإنسان السيد زيد بن رعد الحسين بتنفيذ قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي "الايكوسوك" والقاضي ب"دعم البلدان الغير محكومة ذاتيا عبر الوكالات المختصة والمؤسسات الدولية المتعاونة مع الأمم المتحدة " والذي يطالب بتوسيع كل أشكال المساعدة للشعوب المستعمرة .

تأجيل محاكمة معتقل سياسي صحراوي للمرة الثالثة

نشر في

الداخلة المحتلة ، 30 يونيو 2016 (واص) أجلت اليوم الخميس محكمة  الاحتلال الابتدائية بالداخلة المحتلة  محاكمة المعتقل السياسي السابق والناشط الحقوقي الصحراوي. المحجوب اولاد الشيخ   للمرة الثالثة الى غاية 08 -09 -2016 ، وذلك بمبرر غياب الشهود 
وكان المحجوب اولاد الشيخ قد تعرض للاعتقال التعسقي بتاريخ 28 06 2016 بمدينة العيون المحتلة ليتم ترحيله بعد ذالك الى مدينة الداخلة المحتلة بتهم تتعلق بمشاركته في الأحداث التي شهدتها مدينة الداخلة في الآونة الأخيرة واتهامه بالتحريض والاعتداء على عناصر من القوات الامنية المغربية

السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بأنغولا يقف دقيقة صمت ترحما على روح الشهيد محمد عبد العزيز

نشر في

لواندا (انغولا)، 29 يونيو 2016 (واص) – وقف السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بلواندا دقيقة صمت ترحما على روح الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز ، ذلك خلال اجتماع سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد بمقر السفارة الكينية بأنغولا.  

الجمهورية الصحراوية تطرد المغرب من اجتماعات "اهداف الألفية الأممية".

نشر في

اكرا (غانا) 29يونيو 2016 (واص). نجح وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في اجتماعات مناقشة "اهداف الألفية الأممية" المنظمة من طرف الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة بالعاصمة الغانية اكرا يومي 28  و 29 يونيو الجاري، في عزل وفد المملكة المغربية الذي غادر الاجتماعات خلال اليوم الأول من الأشغال.

وصول أول فوج من الأطفال الصحراويين الى اشبيلية في إطار برنامج "عطل في سلام"

نشر في

أشبيلية (اسبانيا)، 29 يونيو 2016 (واص) - وصل الفوج الأول من الأطفال الصحراويين إلى مطار اشبيلية أمس الثلاثاء في إطار برنامج "عطل في سلام" بمبادرة من الجمعيات الاسبانية الصديقة للشعب الصحراوي، حسبما نقلته الصحافة الاسبانية.
و أوضح ذات المصدر أن هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 08 و 12 سنة سيقضون شهري يوليو و أغسطس لدى عائلات استقبال اسبانية و سيستفيدون من "فحوصات طبية معمقة و متابعة جيدة و العاب و تسلية حتى يستمتعوا بشكل جيد من عطلهم ".

غانا: احزاب سياسية و شخصيات هامة تؤكد دعمها المطلق لكفاح الشعب الصحراوي العادل.

نشر في

 اكرا (غانا) 28 يونيو 2016 (واص). عبر عدد من ممثلي احزاب و حركات  المجتمع المدني الغاني و بعض اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالعاصمة الغانية اكرا عن تضامنهم و دعمهم المطلق لكفاح الشعب الصحراوي العادل حتى استكمال السيادة في اخر مستعمرة في افريقيا.

زيمبابوي تؤكد على موقفها الثابت تجاه الشعب الصحراوي

نشر في

هراري (زيمبابوي)، 28 يونيو 2016 (واص) – أكد نائب وزير الخارجية الزيمبابوي السيد ايدقار مبويمبوي على موقف بلاده الثابت تجاه الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ،جاء ذلك خلال استقباله من طرف السفير الصحراوي بزيمبابوي المنتهية مهامه السيد الديش محمد صالح.  
وأعرب الدبلوماسي الزيمبابوي عن تعازي بلده للشعب الصحراوي في المصاب الجلل الذي الم به بعد رحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، مؤكدا على مواصلة زيمبابوي دعمها للكفاح الذي يخوضه الصحراويون حتى تحقيق الحرية والاستقلال.

في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب : أفابراديسا تندد بالأوضاع المزرية التي يعانيها المعتقلون السياسيون الصحراوييون

نشر في

الشهيد الحافظ 28 يونيو 2016 (واص) – عبرت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين " أفابرديسا " عن إدانتها الشديدة للأوضاع المزرية التي يعانيها المعتقليون السياسيون الصحراويون في السجون المغربية.
وجددت الجمعية الحقوقية الصحراوية في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب دعوتها منظمة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية عبر العالم إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل إرغامها على الامتثال للشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير المشروع في الحرية و تقرير المصير.

السفير الصحراوي بغانا: "الشعب الصحراوي لم يفقد المُثُل العليا التي كرس الزعيم الراحل حياته من اجل تحقيقها ".

نشر في

اكرا (غانا) 28 يونيو 2016 (واص). اكد  سفير الجمهورية الصحراوية بغانا السيد المحجوب بوجمعة سيدينا ان  الشعب الصحراوي فقد زعيما وطنيا و قائدا فذا برحيل الشهيد محمد عبد العزيز، لكنه لم يفقد التصميم و الارادة و المثل العليا التي كرس الفقيد حياته في سبيل تحقيقها.
 

المنتدى الاشتراكي الغاني ينظم امسية تأبينية لروح الشهيد محمد عبد العزيز.

نشر في

اكرا (غانا) 28 يونيو 2016 (واص). نظم المنتدى الاشتراكي الغاني بالعاصمة الغانية اكرا حفلا تابينيا، ترحما على روح الشهيد محمد عبد العزيز بحضور السفير الصحراوي باكرا السيد المحجوب سيدينا و اعضاء المنتدى و ممثلي المجتمع المدني الغاني و شخصيات سياسية هامة و بعض اعضاء السلك البدلوماسي المعتمد لدى غانا.

برلمانيون ومحامون عرب يعلنون بجنيف السويسرية عن دعمهم المطلق للشعب الصحراوي و قضيته العادلة

نشر في

جنيف (سويسرا)، 28 يونيو 2016 (واص)- عبر برلمانيون ومحامون وأساتذة بجنيف السويسرية عن دعمهم المطلق للشعب الصحراوي و قضيته العادلة ووقوفهم إلى جانبه حتى نيل حريته واستقلاله ، منددين بالانتهاكات المستمرة في حق الصحراويين في المناطق المحتلة.

اتحاد الطلبة يختار مندوبيه للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي لجبة البوليساريو

نشر في

الشهيد الحافظ 28 يونيو 2016 (واص) - عقد أمس الاثنين اتحاد طلبة الساقية الحمراء وواد الذهب ندوته السياسية التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي لجبهة البوليساريو ، لاختيار مندوبيه للمشاركة في مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز المزمع عقده بولاية الداخلة يومي 08 و 09 يوليو القادم. 

اتحاد الطلبة يعقد ندوته السياسية لاختيار مندوبيه للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي

نشر في

الشهيد الحافظ 27 يونيو 2016 (واص)- عقدت اليوم الاثنين منظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء وواد الذهب ندوتها السياسية لاختيار مندوبي  المنظمة للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب " مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز"، المزمع تنظيمه بولاية الداخلة يومي الثامن و التاسع يوليو القادم بولاية الداخلة.
و بحضور أميني رابطة الطلبة بالجزائر و رابطة الخريجين وجمع غفير من الطلبة، تم استعراض الوثيقة السياسية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر، لتتم بعد ذلك مناقشتها.

المغرب يواصل انتهاكه للوائح مجلس الأمن الدولي (خبير سياسي أمريكي)

نشر في

واشنطن 27 يونيو 2016 (واص)- لا زال المغرب مستمر في انتهاكاته المتعددة للوائح مجلس الأمن الدولي مانعا الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، حسبما أكده الأستاذ الجامعي الأمريكي ستيفن زونس.
في هذا الصدد قدم الخبير في مسائل الشرق الأوسط و عضو شبكة "السياسة الخارجية تحت المجهر" بمناسبة الندوة حول تصفية الاستعمار من تنظيم الأمم المتحدة شهادة موضوعية استطاع من خلالها أن يثبت بالبراهين أن المطالب الترابية للمغرب في الصحراء الغربية غير مؤسسة.

المجتمع الدولي مطالب بالعمل لضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي (دورا أغيري )

نشر في

 كيتو (الإكوادور) 27  يونيو  2016  (واص) - أشادت نائبة رئيسة لجنة العلاقات الدولية في الجمعية الوطنية  الإكوادورية السيدة  دورا أغيري ب"الكفاح التاريخي" للشعب الصحراوي لأكثر من 40 سنة من اجل حريته واستقلاله وأكدت تضامنها مع  حقه  في تقرير المصير داعية المجتمع الدولي للعمل من اجل ضمان تحقيق هذا الحق.

منتدى ساو باولو يخرج بجملة مشاريع و قرارات تدعم القضية الصحراوية العادلة

نشر في

سان سلفادور(سلفادور)، 27-06-2016(واص)- خرج منتدى ساو باولو المنعقد بسان سلفادور ما بين يومي 23 و26من الشهر الجاري في طبعته الثانية و العشرين بجملة من مشاريع قرارات تدعم القضية الصحراوية العادلة ، هذا حسب ما افاد به مصدر دبلوماسي صحراوي.

الوفد الصحراوي يلتقي برئيس مجلس حقوق الإنسان و يشارك في ورشات حول حرية التعبير وتقرير المصير

نشر في

جنيف 26 يونيو 2016 (واص)- التقت الناشطة الحقوقية الغالية دجيمي، برئيس مجلس حقوق الإنسان و ذلك خلال اجتماعه بممثلي المنظمات الغير حكومية لمناقشة الصعوبات التي تواجهها و إمكانية التواصل معه بشكل مباشر، في إطار أشغال الدورة الـ32 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.
وكان اللقاء فرصة للغالية دجيمي لوضع رئيس المجلس في صورة ما يتعرض له الصحراويون و النشطاء المدافعين عن الحق في تقرير المصير على يد سلطات الاحتلال المغربي، مؤكدة أن هذه الأخيرة لا تزال تمنع العديد من النشطاء من حقهم في التنقل للمشاركة في ندوات وملتقيات دولية.

وفد صحراوي يشارك في الملتقى العاشر لحزب بلوكو ايسكيردا البرتغالي

نشر في

لشبونة (البرتغال)، 26-06-2016(واص)- شارك وفد صحراوي يترأسه ممثل الجبهة بالبرتغال الأخ احمد فال أمحمد يوم الجمعة الماضي في أشغال الملتقى العاشر لحزب بلوكو ايسكيردا البرتغالي المنعقد مابين يومي 24و 26من الشهر الجاري ، هذا حسب ما افاد به مصدر دبلوماسي صحراوي .
وشارك في الاجتماع اكثر من 400 مندوب و مندوبة من الحزب البرتغالي بالإضافة الى مندوبين عن بعض الأحزاب الأجنبية  قدموا من أوروبا ، إفريقيا وأمريكا اللاتينية.
كما تم التطرق في الاجتماع المذكور الى عدة قضايا وطنية ودولية .
وعبر المشاركون في الملتقى  عن تضامنهم و تأيدهم  للقضيتين الصحراوية و الفلسطينية . واص  

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة جوابية ‏من زعيم حزب العمال البريطاني

نشر في

بئر لحلو (الاراضي المحررة) 26 يونيو2016  (واص )-  تلقى  يوم أمس السبت رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة  البوليساريو السيد خطري أدوه،  برسالة جوابية من زعيم حزب العمال البريطاني المعارض السيد جير يمي كوربين، عبر فيها عن امتنانه وشكره على اثر رسالة التعزية التي وجهها رئيس الجمهورية في مقتل النائبة عن الحزب العمالي  البريطاني السيدة جو كوكس.

اختتام فعاليات "أسبوع الهوية الصحراوية " بالإكوادور

نشر في

كيتو(الإكوادور)، 26-06-2016(واص)- اختتمت فعاليات  "أسبوع الهوية الصحراوية "يوم الجمعة بالعاصمة كيتو الذي نظمته لجنة العلاقات الدولية في الهيئة التشريعية الاكوادورية ، القنصلية و السفارة الصحراوية بالإكوادور وحضره عدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي، سلطات حكومية ، أعضاء من الجمعية الوطنية الاكوادورية ، أساتذة و مواطنون.