تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2016

الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الانسان تطالب بإعادة محاكمة مجموعة اكديم ايزيك امام محكمة مدنية

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك) 31 مارس  2016 (واص) – طالبت اليوم الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان بإعادة محاكمة معتقلي "أكديم إزيك" أمام محاكمة مدنية، جاء ذلك على لسان السيد مارك شاد بولسن خلال استقباله لممثل جبهة البوليساريو بالدانمارك السيد أبا ماء العينين.
وأعرب الدبلوماسي الصحراوي عن الحالة الصحية الخطيرة التي وصلها المضربون الصحراويين والحاجة الملحة لتحرك المنظمات الحقوقية الدولية والأحزاب السياسية والدول للضغط على النظام المغربي لإنقاذ حياتهم،  داعيا الى فرض مزيد من الضغط على المغرب لاطلاق سراحهم.

سلطات الاحتلال المغربية تعزل المعتقل السياسي الصحراوي صلاح لبصير بغرفة انفرادية

نشر في

أيت ملول (المغرب)، 31 مارس 2016 (واص) – أقدمت إدارة السجن المحلي لأيت ملول على تعنيف وتعذيب المعتقل السياسي الصحراوي صلاح لبصير ، والعبث بحاجياته ومصادرتها، حسبما أفاد به مصدر من وزارة الأرض المحتلة والجاليات.
 
وحسب المصدر ذاته ، فإن سلطات الاحتلال أقدمت على هذا الفعل على خلفية خوض صلاح لبصير إضرابا عن الطعام تضامنا مع معتقلي "اكديم ازيك"، وكذا مطالبته بحقوقه الأساسية .   
 

اليسار الموحد الأوروبي ينتقد تساهل مجلس الأمن الدولي مع المغرب

نشر في

 لوكسمبورغ 31مارس2016(واص)_أنتقدت البرلمانية الأوروبية التابعة  لليسارالموحد بالوما لوبيز أمام الاتحاد الاوروبي طرد 84  عضو من بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الأسبوع الماضي من طرف المملكة المغربية،و "التساهل" الذي أبداه  مجلس الأمن،والذي اقتصر فقط على "التعبير عن أمله" بعودة أعضاء بعثة الأمم المتحدة الى العمل..
 

طرد المغرب للمكون المدني والسياسي الإداري لبعثة المينورسو: دعوة بالبرلمان الأوروبي إلى مراجعة العلاقات بين الإتحاد الأوروبي و المغرب

نشر في

بروكسيل (بلجيكا)، 31 مارس 2016 (واص)- دعت البرلمانية الأوروبية الإسبانية بالوما لوبيز برميخو الإتحاد الأوروبي إلى مراجعة علاقاته مع المغرب على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة لا سيما بعد طرد الطاقم المدني السياسي لبعثة المينورسو من المناطق المحتلة للصحراء الغربية.
 

على الحكومة الفرنسية أن تتدخل لدى السلطات المغربية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين (عمدة ايفري)

نشر في

ايفري  (فرنسا) 31 مارس2016(واص) - دعا عمدة ايفري (فرنسا)، فيليب بويسو، في رسالة وجهها لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جون ماركايرو الحكومة الفرنسية إلى إبداء اهتمامها بوضعية السجناء السياسيين الصحراويين والتدخل لدى السلطات المغربية من اجل إطلاق سراحهم. حسب وكالة الأنباء الجزائرية..

بلدية ساوثال الكنارية تدعو المنتظم الدولي إلى حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

نشر في

تينيريفي (كناريا ، اسبانيا) 30 مارس 2016 (واص) – دعا أمس الأربعاء المجلس البلدي لبلدية ساوثال الكنارية المنتظم الدولي إلى حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، مجددا تضامنه اللامشروط مع كفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة، خلال رفع العلم الصحراوي احتفالا بمرور 40 سنة على قيام الجمهورية الصحراوية.
 

منظمة فرنسية تدعو إلى الضغط على المغرب من اجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

 باريس 31مارس2016(واص) دعت المنظمة الفرنسية غير الحكومية، وهي منظمة العمل المسيحي لمناهضة التعذيب، يوم الأربعاء فرنسا إلى الضغط على المغرب من اجل إطلاق سراح نعمة أصفاري و المعتقلين السياسيين الصحراويين ال11 المحبوسين معه.
وجاء في بيان للمنظمة  نقلا عن وكالة الانباء الجزائرية أن " المناضل الصحراوي من اجل حقوق الإنسان نعمة أصفاري يشن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ال11 المسجونين إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم التعسفي. و تدعو منظمة العمل المسيحي لمناهضة التعذيب إلى الضغط على المغرب للإفراج عنهم".

جمعيات اسبانية في إضراب عن الطعام تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "اكديم إزيك"

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 31 مارس 2016 (واص)  - قررت تنسيقية الجمعيات الاسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي أمس الأربعاء شن إضراب رمزي عن الطعام تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام بسجن سلا (المغرب).
 
وأوضحت التنسيقية على موقعها الالكتروني أن هذا الإضراب الرمزي الذي دعت إليه تنسيقية الجمعيات الاسبانية لمساندة الشعب الصحراوي يتزامن مع اليوم الثلاثين من الإضراب عن الطعام المفتوح الذي يشنه المعتقلون السياسيون الصحراويون  المحبوسون منذ خمس سنوات ونصف بطريقة تعسفية من طرف المحتل المغربي.
 

عائلات " مجموعة معتقلي اكديم ازيك "تحذ ر من حالة التدهور الصحي لأبنائها وتحمل سلطات الاحتلال المغربي مسؤولية ما قد ينتج عنه

نشر في

العيون المحتلة30مارس2016(واص)حذرت اليوم الأربعاء لجنة عائلات  "مجموعة معتقلي اكديم ازيك" في بيان صادر عنها  من حالة التدهور الصحي الذي وصلت إليه وضعية  أبنائها نتيجة خوضهم لإضراب مفتوح عن الطعام لمدة ثلاثين يوما ، محملة  سلطات الاحتلال المغربية المسؤولية الكاملة لما قد  يترتب عن هذا الإضراب المفتوح.

رئيس المجلس الوطني يستقبل وفد هيئة الاغاثة التابع لجمعية الارشاد والاصلاح الجزائرية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 مارس 2016 (واص) – استقبل يوم الثلاثاء رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه بدار الضيافة بالشهيد الحافظ وفدا عن هيئة الاغاثة التابعة لجمعية الإرشاد والإصلاح الجزائرية، التي نظمت النسخة الثالثة من قافلة أخوة وصلة" لفائدة اللاجئين الصحراويين.
رئيس المجلس الوطني ثمن المبادرة الإنسانية، مشيدا بروح التعاون الذي ما فتئت  تقدمه فعاليات المجتمع المدني الجزائري، وتعكس المواقف المشرفة للشعب والدولة الجزائرية..

الحكومة الصحراوية تدعو كافة المنظمات الدولية إلى الوقوف على الحالة الصحية لمعتقلي "اكديم ازيك"

نشر في

الشهيد الحافظ 30 مارس 2016 (واص) - دعت أمس الحكومة الصحراوية  كافة المنظمات الدولية والحقوقية إلى الوقوف على الحالة الصحية لمعتقلي "أكديم إزيك" المضربين عن الطعام"، مطالبين الدولة المغربية بتلبية مطالبهم المشروعة، جاء ذلك خلال اجتماعها الموسع الذي ضم إلى جانب الحكومة أعضاء هيئة التنظيم السياسي.
وتدارس الاجتماع الأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة خاصة الصراع بين الاحتلال المغربي والأمم المتحد  بعد الزيارة التاريخية للامين العام للأمم المتحدة التي قادته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة"بئر لحلو" .

وقفة تضامنية مع معتقلي "أكديم إزيك" المضربين عن الطعام بمدينة خاين الإسبانية

نشر في

خاين (الأندلس، إسبانيا)، 29 مارس 2016 (واص) - نظمت جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بمدينة خاين الاسبانية وقفة تضامنية مع مجموعة ملحمة "اكديم إزيك" المضربين عن الطعام لقرابة الشهر، وذلك بالتعاون مع الجالية الصحراوية بالمدينة، بالإضافة إلى متضامنين مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
 
 
وطالب المشاركون في الوقفة التضامنية بضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وعلى رأسهم مجموعة " اكديم إيزيك"، داعين الحكومة الاسبانية إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية والسياسية والقانونية تجاه معاناة الشعب الصحراوي.  
 

تدخل عنيف ضد عائلات معتقلي مجموعة اكديم ازيك المتظاهرين بالرباط

نشر في

الرباط 29 مارس 2016 (واص) تدخلت قوات القمع المغربية بمختلف تلاوينها اليوم الثلاثاء وبشكل عنيف ضد الوقفة التي نظمتها عائلات معتقلي مجموعة اكديم ازيك والمتضامنين معهم وذلك أمام وزارة العدل المغربية بالعاصمة الرباط ، وهو ما خلف العديد من الضحايا من المتظاهرين .
وفي اتصال لهم ب (واص) أكدت عائلات معتقلي مجموعة اكديم ازيك ، انه مباشرة بعد تجمعهم والمتضامنين معهم  أمام مقر وزارة العدل المغربية فجئوا بتدخل عنيف من طرف قوات القمع المغربية بزييها الرسمي والمدني والتي عجلت بتفريقهم وتعنيفهم بالعصي وأجهزة اللاسلكي  ومصادرة لافتاتهم وصور ابنائهم المعتقلين ..

الدانمرك تدعم إدراج مسألة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات بعثة "المينورسو"

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك)،  29 مارس 2016 (واص) -  تلقت لجنة الخارجية في البرلمان الدنماركي ردا على أسئلة وجهتها مؤخرا إلى وزير الخارجية السيد كريستيان يانسين متعلقة بالترجيل القسري من قبل السلطات المغربية لثلاثة صحفيين دنماركيين من صحيفة "انفورماشين" يوم 15 من فبراير الماضي، من العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، وكان الصحفيون ينوون إعداد تقرير حول الوضع في الصحراء الغربية.
 

المجلس الاستشاري الصحراوي يعقد اجتماعا لتدارس تطورات القضية الوطنية

نشر في

 
الشهيد الحافظ 29 مارس 2016 (واص) عقد المجلس الاستشاري الصحراوي اليوم الثلاثاء اجتماعا تحت اشراف رئيسه السيد شيخان محمد عبدالله الشيخ عبد العزيز ، خصص لتدارس مستجدات القضية الوطنية وتقييم عمل المجلس.
 
وخلال الاجتماع تم التطرق الى التصعيد الحالي للنظام المغربي الذي يستهدف تقويض ونسف الشرعية الدولية وممارسة سياسة الضغط والابتزاز لبعثة المينورسو في الصحراء الغربية..
 

في الذكرى الـ 17 لتأسيسها.. وكالة الأنباء الصحراوية تطلق موقعها الجديد

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2016 (واص) -  بمناسبة مرور 17 سنة على تأسيس وكالة الأنباء الصحراوية المصادف ل 29 مارس من كل سنة ، أطلقت اليوم وكالة الأنباء الصحراوية موقعها الجديد، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة الصحراوية والمجلس الوطني وصحفيين، بالإضافة إلى إطارات سامية في الدولة ومهتمين بالحقل الإعلامي.
 
الموقع الجديد يواكب الخدمات والتطورات التقنية الجديدة من قبيل خدمات (الفيديو ، الفيس بوك ، بالإضافة إلى البوم للصور)، حيث تم التأكيد من طرف الحضور على أهمية الوكالة في ترقية الخطاب الإعلامي الصحراوي.
 

قوات الاحتلال المغربية تتدخل بعنف ضد المعطلين الصحراويين بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 29 مارس 2016 (واص) -  أقدمت قوات الاحتلال المغربي اليوم الثلاثاء على التدخل بعنف ضد المعطلين الصحراويين بمدينة العيون المحتلة  ، حسبما أفاد به مصدر حقوقي "لواص".
 
وحسب المصدر ذاته فإن تشكيلات من قوات القمع المغربية بزيها الرسمي والمدني أقدمت على محاصرة المعطلين المتظاهرين بشارع السمارة قبل أن تتدخل بشكل عنيف ضدهم دون سابق انذار، هوما خلف العديد من الضحايا في صفوف المعطلين الذين حضروا الوقفة .
 

الحكومة الصحراوية تؤكد أن المأمورية الأولى لبعثة "المينورسو" هي تنظيم الاستفتاء وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2016 (واص) – أكدت اليوم الحكومة الصحراوية أن المأمورية الأولى لبعثة "المينورسو"  في الصحراء الغربية هي تنظيم الاستفتاء وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم برئاسة الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر.
 

وزير الخارجية الجزائري يؤكد: الجزائر تأمل في أن تقوم فرنسا بالمساهمة في تسوية المسألة الصحراوية في إطار الشرعية الدولية

نشر في

الجزائر، 29 مارس 2016 (واص) - أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الجزائري السيد رمطان لعمامرة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن "أمل الجزائر يبقى قائما" في أن تقدم فرنسا مساعدة "فعلية" للمنطقة من أجل تسوية المسألة الصحراوية في إطار الشرعية الدولية.
 
و قال السيد لعمامرة خلال ندوة صحفية نشطها مع نظيره الفرنسي جون مارك أيرو عقب لقائهما "ما زلنا نأمل في أن تقدم إدارة الرئيس فرنسوا هولاند مساعدة فعلية للمنطقة من أجل تسوية هذه المسألة في إطار الشرعية الدولية و في ظل احترام موقف الأمم المتحدة بشأن تصفية الاستعمار".
 

المجلس الإقليمي لمقاطعة تينيريفي الكنارية يدعو الأمم المتحدة إلى تنظيم الإستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي

نشر في

تينيريفي (كناريا، إسبانيا)، 29 مارس 2016 (واص) – دعا المجلس الإقليمي لمقاطعة تينيريفي الكنارية الأمم المتحدة والمنتظم الدولي إلى الإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
 
ودعا المجلس الأمم المتحدة إلى منح بعثتها لتنظيم الاستفتاء "المينورسو" مراقبة واحترام حقوق الشعب الصحراوي خاصة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبا في ذات السياق بوضع حد نهائي لاستغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية ما لم  يكن ذلك عبر اتفاقات مع الجهة المعترف بها دوليا كممثل وحيد للشعب الصحراوي، ألا وهو "جبهة البوليساريو".