تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2016

ناميبيا تساند بقوة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

نشر في

الجزائر 29 فبراير 2016 ( واص ) - أكدت اليوم الاثنين بالعاصمة الجزائرية نائبة رئيس الوزراء ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجمهورية ناميبيا السيدة نتيمبو ناندي ندايتواه ، أن بلادها تساند "بقوة" حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ، وذلك عقب اللقاء الذي جمعها بوزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة .

 

أرضية التضامن مع الشعب الصحراوي تنظم مظاهرة أمام وزارة الخارجية الفرنسية للتذكير بمسؤوليات باريس تجاه حق الشعب الصحراوي

نشر في

باريس ( فرنسا ) 29 فبراير 2016 ( واص ) - شهدت عصر اليوم الاثنين العاصمة الفرنسية باريس ، مظاهرة نظمتها أرضية التضامن مع الشعب الصحراوي وجمعيات عن المجتمع المدني الصحراوي وأخرى فرنسية أمام مقر وزارة الخارجية الفرنسية ، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تطالب الحكومة الفرنسية بالوقوف إلى جانب الشرعية الدولية ووقف دعم الاحتلال المغربي لإقليم الصحراء الغربية.

 

الوزير الأول يتلقى رسالة تهنئة من طرف الرئيس المكسيكي بمناسبة الذكرى 40 لإعلان الجمهورية

نشر في

بئر لحلو ( الأراضي المحررة ) 29 فبراير 2016 ( واص ) - تلقى الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمار، رسالة تهنئة من طرف الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية.

 

وفيما يلي نص الرسالة :

"بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وباسم الحكومة المكسيكية ، يسعدني أن أعبر لسيادتكم عن خالص التهاني وأصدق الأماني. 

 

نثق تماما بتوسيع وتعميق العلاقات بين الحكومة المكسيكية وحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

رئيس الجمهورية يتلقى برسالة تهنئة من نظيره المكسيكي بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)  29 فبراير  2016 (واص)- تلقى رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز، برسالة تهنئة من نظيره المكسيكي اينريكي بينيا نييتو، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

 

"بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، أتوجه إلى فخامتكم بخالص تهانينا الحارة واصدق أمانينا لكم بمزيد من التقدم و الازدهار".

 

معتقلون سياسيون صحراويون من مجموعة أقديم إزيك يدخلون إضرابا مفتوحا عن الطعام

نشر في

الرباط ( المغرب ) 29 فبراير 2016 ( واص ) - أعلن عدد من المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أقديم إزيك ، الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من يوم غد الثلاثاء المصادف فاتح مارس 2016 .

 

وأبرز بيان للمجموعة ، أن الإضراب جاء احتجاجا على اعتقالهم بموجب أحكام صدرت عن هيئة حكم استثنائية ، مطالبين بمحاكمتهم أمام محكمة مدنية وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة أو إطلاق سراحهم.

 

الشعب الصحراوي مصمم أكثر من أي وقت مضى على تحقيق الاستقلال (السفير الصحراوي بكوبا)

نشر في

​هافانا (كوبا)، 29 فبراير 2016 (واص)- أكد السفير الصحراوي في كوبا السيد ماء لعينين اتقانة، في مداخلة له بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية ، "على جاهزية الشعب الصحراوي أكثر من أي وقت مضى لتحقيق استقلاله و ممارسة سيادته على كامل ترابه الوطني.

 

الوزير الأول يستقبل وفدا من الحكومة الباسكية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 فبراير 2016  ( واص ) - استقبل اليوم الاثنين الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمار بمقر دار الضيافة ، وفدا من الحكومة الباسكية يضم المكلفة بالخارجية في حكومة الباسك السيدة ماريا آنخيل ، مدير الوكالة الباسكية للتعاون السيد بول أورتيقا ، نائب التجمع العام لمقاطعة آلبا ، نائب الأمين العام للحزب الوطني الباسكي ومجموعة الصداقة البرلمانية الباسكية مع الشعب الصحراوي.

 

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين اغتيال المواطن أشماد أباد جولي

نشر في

بئر لحلو 29 فبراير 2016 ( واص ) - أدانت بشدة اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان اغتيال المواطن الصحراوي أشماد أباد جولي، على أيدي قوات الاحتلال المغربية، بعد أن أطلقت النار عليه يوم 27 فبراير 2016 بمنطقة اجبيلات البيظ، قرب الجدار بالأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية.

 

واعتبرت اللجنة في بيان لها ، جريمة الاغتيال الجديدة دليلا آخر على استمرار حكومة الاحتلال في ارتكاب جرائم الحرب وانتهاك القانون الدولي في حق الشعب الصحراوي، في غياب موقف صارم وحازم من الأمم المتحدة تجاه المملكة المغربية.

 

وفد المناطق المحتلة يعبر عن الأهمية والرمزية التي تمثلها مشاركته في المراسيم المخلدة للذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية

نشر في

ولاية الداخلة 29 فبراير2016 ( واص ) - عبر الوفد الصحراوي القادم من المناطق المحتلة المشارك في الفعاليات المخلدة للذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية ، عن الأهمية والرمزية التي يمثلها هذا الحدث بالنسبة للشعب الصحراوي في كافة تواجداته وخاصة في المناطق المحتلة، حسب ما صرح به بعض أعضاء الوفد لوكالة الأنباء الصحراوية.

 

وأبرزت المعتقلة السابقة وإحدى ضحايا سجن مقونة الرهيب السيدة فاطمة دهوار "أن هذه المشاركة تحمل أكثر من دلالة كونها تأتي في وقت استثنائي شاهد على صمود شعب تحدى الظلم والاحتلال وأقنع العالم بحقه في الحرية والاستقلال".

رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق عادل وشفاف في اغتيال المواطن الصحراوي أشماد أباد جولي

نشر في

بئر لحلو 28 فبراير 2016 ( واص ) - طالب رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ، الأمم المتحدة بإجراء تحقيق عادل وشفاف في اغتيال المواطن الصحراوي أشماد أباد جولي على يد القوات الملكية المغربية المتمركزة بجدار الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.

 

بريمن ستواصل دعمها لقضية الشعب الصحراوي (رئيس برلمان بريمن)

نشر في

بريمن (ألمانيا)  ، 28 فبراير 2016 (واص)  أكد رئيس برلمان مدينة بريمن أن مدينته ستواصل دعمها لقضية الشعب الصحراوي  ، وذلك خلال  تنظيم حفل  تضامني مع الشعب الصحراوي يوم الجمعة   تزامنا مع تخليده الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية ، حضره  200 شخص سفير ناميبيا ، إضافة الى منسق جبهة البوليساريو مع المينورسو  السيد أمحمد خداد وممثل جبهة البوليساريو بالمانيا محمد مأمون .

 

السفير الصحراوي بالموزمبيق يستقبل من طرف وزير الخارجية

نشر في

مابوتو (الموزمبيق) 28 فبراير 2016 (واص)- استقبل السفير الصحراوي بدولة الموزمبيق السيد ودادي الشيخ الهيبة، من طرف وزير الخارجية و التعاون الموزمبيقي السيد أولديميرو جوليو  ماركيس بالوي، بمقر وزارة الخارجية.

 

و تناول اللقاء الوضع الحالي الخاص بمسألة الصحراء الغربية ، خاصة محاوﻻت دولة الاحتلال المغربية الهادفة إلى  إجهاض مسلسل التسوية، من خلال منع زيارة اﻷمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون إلى المنطقة.

 

زامبيا تجدد دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير

نشر في

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 28 فبراير 2016 (واص) – جدد السفير الزامبي بالجزائر السيد ، دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية و الاستقلال  ولكل الجهود التي تصب في هذا الاتجاه، في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى ال40 لإعلان الجمهورية بولاية الداخلة.

 

وأضاف السيد "أغتنم هذه المناسبة لأعبر لكم عن التزام ودعم زامبيا الكامل لكم في نضالكم كم اجل التحرر من الاستعمار"، مضيفا "أن زامبيا تؤمن بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير"

 

مسؤول أمانة التنظيم السياسي يستقبل وفدا برلمانيا موريتانيا

نشر في

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 28 فبراير 2016 (واص)- أستقبل اليوم مسؤول أمانة التنظيم السياسي عضو الأمانة الوطنية السيد إبراهيم غالي، الوفد البرلماني الموريتاني الذي يشارك في الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية.

 

و تناولت المحادثات علاقات الصداقة والتعاون بين الشعبين الصحراوي والموريتاني، وكذا التشاور مع ممثلو الأحزاب حول الأوضاع ذات الاهتمام المشترك في المنطقة والقارة.

 

جنوب إفريقيا تدعو إلى مضاعفة الجهود الدولية لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية

نشر في

ولاية الداخلة 28 فبراير 2016 (واص) -دعت جنوب إفريقيا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والأطراف ذات الصلة إلى تجديد ومضاعفة الجهود الدولية لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية ، في كلمة ألقاها نائب وزير الخارجية لجنوب إفريقيا السيد لويلين لاندرس، بمناسبة الذكرى 40 لإعلان الجمهورية.

 

وأضاف السيد لويلين لاندرس، أن جنوب إفريقيا تدعم جهود المبعوث الشخصي للاتحاد الإفريقي الرئيس السابق السيد جواكيم شيسانوا ، من أجل التوصل إلى حل نهائي يمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

 

مؤتمر الشباب الاشتراكي يصادق على عضوية اتحاد الطلبة الصحراويين في المنظمة

نشر في

تيرانا ( ألبانيا ) 28 فبراير 2016  (واص) - صادق يوم أمس السبت المؤتمر العالمي للشباب الاشتراكي بالإجماع، على قبول اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب بصفة مراقب في المنظمة ،بعد أن أوصى المجلس العالمي للمنظمة بقبول العضوية في ماي من السنة الماضية.

 

ويأتي قبول عضوية اتحاد الطلبة  ليعزز من الحضور الصحراوي في منظمة اليوزي التي تعتبر أحد أكبر المنظمات الشبانية في العالم وبالتالي تعزيز مكانة  القضية الوطنية في المحافل الدولية.

 

الجالية الصحراوية بالخارج تخلد فعاليات الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2016 ( واص ) - خلدت مختلف قطاعات الجالية الصحراوية على مستوى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية،  فعاليات الذكرى الأربعين لإعلان الدولة الصحراوية.

 

وفي هذا الإطار، تم بمدينة ناشفل بولاية تنسي الأمريكية تنظيم أيام ثقافية وفنية بين 25 و 27 فبراير الجاري، تضمنت عرض الفيلم الوثائقي "الحياة تنتظر :الاستفتاء والمقاومة بالصحراء الغربية" بجامعتي تنسي وفاندربلت ومركز كرامة العمال، ونقاشات حول الانتهاكات المغربية لحقوق الصحراويين والاستغلال غير المشروع لثرواتهم الطبيعية

 

النساء الصحراويات يخلدن الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

نشر في

ولاية الداخلة 28 فبراير 2016 ( واص ) - خلد النساء الصحراويات كغيرهن من شرائح المجتمع الصحراوي ، الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في مخيمات اللاجئين الصحراويين ، في المناطق المحتلة وفي الشتات.

 

الاحتفال بهذا الحدث تمثل في استعراضات عسكرية كبيرة بالإضافة إلى عدة نشاطات سياسية وثقافية تعكس صمود وإصرار الشعب الصحراوي على انتزاع حقه المشروع في الاستقلال وتقرير المصير.

 

كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال هو كفاح كل القارة الإفريقية (مفوضية الاتحاد الإفريقي)

نشر في

ولاية الداخلة 28 فبراير 2016 ( واص ) - اعتبر مفوض الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي السيد مصطفى كالوكو ، أن الكفاح الذي يخوضه الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال هو كفاح القارة الإفريقية ، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية.

 

وعبر ممثل الاتحاد الإفريقي باسم رئيسة الاتحاد الإفريقي الدكتورة دلاميني زوما ، عن امتنانه لدعوة الاتحاد لحضور الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية ، معتبرا إياها خطوة متميزة في طريق كفاح الشعب الصحراوي من أجل نيل الحرية وتقرير المصير.

 

رئيس الجمهوري يتلقى رسالة تهنئة من نظيره التنزاني بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ 27 فبراير 2016 ( واص ) - تلقى رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ، رسالة تهنئة من نظيره التنزاني الدكتور جون بومبي جوزيف ماقوفولي بمناسبة الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية.

 

وأكد السيد ماقوفولي في رسالته دعم تنزانيا لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ودعم بلاده للعلاقات الثنائية بينها والجمهورية الصحراوية.